دور المتطوعين في المكتبات المركزية في تنمية مصادر المعلومات: دراسة مقارنة

المؤلفون

  • أ.م.د: خالدة عبد عبد الله
  • عمر حميد سلمان

الكلمات المفتاحية:

التطوع، تنمية المجموعة المكتبية، الإهداء، المكتبات الجامعية، التزويد

الملخص

تهدف الدراسة التعرف على منافذ وأساليب تنمية مصادر المعلومات في المكتبات المركزية من خلال المتطوعين, فضلاً عن تحديد مدى إسهام المتطوعين في تنمية مصادر المعلومات في المكتبات، تم استخدام  المنهج المقارن, وجمع البيانات باستخدام الوثائق عن طريق مراجعة سجلات التزويد (الكتب كنموذج للدراسة) التي حصلت عليها المكتبات مجاناً بواسطة التبرعات من قبل المتطوعين ومقارنتها بأعداد الكتب التي جرى اقتنائها بالشراء خلال السنوات الخمس الماضية مابين 2017-2021. وتوصلت الدراسة إلى النتائج : إن دور المتطوعين في تنمية مصادر المعلومات في المكتبات المركزية أكثر عدداً من الشراء خلال الأعوام 2017 إلى 2021 وحيث بلغت نسبتها المئوية (73%) للمجموع الكلي لمصادر المعلومات في المدة والمكتبات عينة الدراسة، وإن المكتبة المركزية الجامعة المستنصرية هي الأكبر عدد لمصادر المعلومات عن طريق المتطوعين بنسبة مئوية (61%), وأقل وروداً هي المكتبة المركزية للجامعة التكنولوجية بنسبة مئوية (3%). فضلاً عن إن المكتبة المركزية جامعة المستنصرية هي الأكثر وروداً للمصادر عن طريق الشراء بنسبة (74%), وأقل وروداً هي المكتبة المركزية جامعة النهرين بنسبة مئوية (0%).

المراجع

Kay Ann Cassel, Sharon Johnson, Judith Mansfield, and Sha Li Chang. (2008). Collection Gifts: Guidelines for Libraries. International Federation of Library Associations and Institutions . IFLA Professional Reports, No. 112 .

الدولعي, ايمان مهدي . مندوب, أحلام داود . حسن, ولاء احمد. (2011). المكتبات الجامعية العراقية , رؤية مستقبلية. دمشق: دار المورد للطباعة والنشر والتوزيع.

المعطي, ياسر يوسف عبد. (1998). تنمية المجموعات المكتبية في المكتبات ومراكز المعلومات. الاسكندرية: مركز الاسكندرية للوسائط الثقافية والمكتبات.

المنصوري, عزة ابو بكر . (ديسمبر , 2018). المكتبات الجامعية ودورها في بيناء وإدارة المستودعات الرقمية المؤسساتية . المجلة الليبية للمكتبات والمعلومات والأرشيف . العدد 4 .

النوايسة, غالب عوض. (2002). تنمية المجموعات المكتبية في المكتبات ومراكز المعلومات (المجلد الثانية ). عمان : دار الفكر.

حسود, رابعة وزكريا, رنيمة. (2015). استخدام مصادر المعلومات الإلكترونية لدى الطلبة الجامعين : دراسة ميدانية موجهة لطلبة الماستر قسم علم المكتبات والمعلومات بجامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة .

حمداوي, عمر. بن داود, العربي . (2011). دور الإنترنيت في خدمة البحث العلمي. مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية : عدد خاص الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في التعليم العالي .

خيري, عبد اللطيف هاشم . (2006). الشبكة العالمية للمعلومات ( الإنترنت) وخدماتها للمكتبات ومؤسسات المعلومات . آداب الرافدين . عدد حاص . مؤتمر كلية الآداب العلمي الثالث . العدد ( 3/44 ) .

سرارية, سامية . (2019). تطبيقات الويب 2.0 ودورها في دعم الإتصال المؤسساتي بالمكتبات الجامعية : دراسة ميدانية بالمكتبة المركزية بجامعة محمد حضير بسكرة-شتمة-. الجزائر .

سلامة, عبد الحافظ محمد . (1997). خدمات المعلومات وتنمية المقتنيات المكتبة . عمان : دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع .

سيد, رحاب فايز , حوتية, عمر. (كانون الأول, 2017). التعاون بين المكتبات الجامعية في ظل البيئة الرقمية كألية لتطوير البحث العلمي في الجامعات العربية. المجلة العربية للارشيف والتوثيق المعلومات .

شبكات التواصل الاجتماعي في المكتبات. (8 يناير, 2018). تم الاسترداد من مدونة تهتم بالوظيفة العمومية والخاصة في الجزائر وكل

صالح, غنية خماس . و ناصر, أروى زكي . (2009). بناء المجموعة في المكتبات ومراكز المعلومات . بغداد: دار الصنوبر للطباعة .

طهاوي, فوزية . هاشمي, إيمان . (2016). تنمية المجموعات المكتبية بالمكتبات الجامعية : دراسة ميدانية بمكتبة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية, جامعة مستغانم- خروبة . (رسالة ماجستير).

عبيد, عصام. (8 10, 2012). على المؤسسات الخيرية الاستفادة من الانترنت في الترويج لنشاطاتها . (تسنيم الريدي، المحرر) تم الاسترداد من المركز الدولي للأبحاث والدراسات (مداد)- مختصون في العمل الخيري .

عبيد, عصام محمد ، و محمد, منصور سعيد . (2007). واقع العمل التطوعي في المكتبات العامة المصرية : دراسة ميدانية على محافظة أسيوط. بحث منشور في مجلة كلية الآداب .

عمرو, محمد يوسف. (22 5, 2017). الميراث والهبة. تم الاسترداد من تعريف الهبة ودليل مشروعيتها وخصائصها.

عواشرية, عفاف. (2016). مصادر المعلومات المتاحة في المكتبات الجامعية ودورها في دعم التكوين الجماعي : دراسة ميدانية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة – تبسة

قنديلجي, عامر . عليان, ربحي . السامرائي, إيمان. (2009). مصادر المعلومات التقليدية والإلكترونية. عمان-الاردن: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.

هاني, ظاهر محسن . (2020). العمل التطوعي في المجتمع العراقي اهميته ومعوقاته . طلبة جامعة بابل انموذجاً . مجلة مركز بابل للدراسات الانسانية . المجلد 10 , العدد 10 .

https://hassanbiblio.blogspot.com/2018/01/blog-post.html تاريخ الدخول /12/4 2021. 9:58 الساعة م

https://stringfixer.com/ar/Friends_of_the_Library تاريخ الدخول 2742022. الساعة 10:5م

التنزيلات

منشور

2023-05-27

إصدار

القسم

مقالات للعلوم الانسانية