مطالب استعمال التعليم الالكتروني في تدریس الجامعي من وجهة نظر التدريسيين واتجاهاتهم نحو استعماله

المؤلفون

  • Prof .Dr .Sami Sosa Salmam
  • Lectuer .Dr. Safaa Abdel Rasool Alabrahe

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i70.186

الكلمات المفتاحية:

مطالب الاستعمال، التعليم الالكتروني، الاتجاهات نحو الاستعمال

الملخص

يهدف البحث إلى : 1. تحديد مطالب التعليم الالكتروني الواجب توافرها في التعليم الجامعي .2. التعرف على درجة أهمية مطالب استخدام التعليم الإلكتروني في التدريس بالتعليم العالي الواجب توفرها في:المتعلم، المنهج،عضو هيئة التدريس،والبيئة التعليمية).3.التعرف على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في الجامعة المستنصرية نحو استعمال التعليم الالكتروني في التدريس الجامعي. وتكونت عينة البحث من (100) تدريسي وتدريسية منهم (60) من كلية الآداب ومثلهم من كلية التربية و(40) أستاذا وأستاذة من كلية العلوم وبدرجات علمية مختلفة ومن تخصصات مختلفة.ولتحقيق أهداف البحث تم بناء اداتين الأولى: استمارة استبانة: الهدف منها تحديد احتياجات التعليم الالكتروني وبيان أهميته من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في كليات التربية والآداب والعلوم في الجامعة المستنصرية. والثانية :مقياس الاتجاهات نحو استعمال التعليم الالكتروني،وكان الهدف منه قياس اتجاهات عينة البحث نحو استعمال التعليم الالكتروني.وباستخدام الوسائل الاحصائية المتوسط الحسابي، الوزن المئوي، الاختبار التائي لعينة واحدة، معامل ارتباط بيرسون، معادلة سبيرمان برون. اظهرت نتائج البحث بأن مطالب التعليم الالكتروني جميعها مهمة من وجهة نظر أساتذة الجامعة المستنصرية. وان اتجاهاتهم كانت ايجابية نحو استعمال التعليم الالكتروني ، وفي ضوء نتائج البحث اوصى الباحثان مجموعة من التوصيات ، واقترحا مجموعة من المقترحات .

التنزيلات

منشور

2018-08-04

إصدار

القسم

مقالات