مستوى الفهم القرائي في مادة المطالعة لدى طلبة المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • Assi. Amna Amer Abdulla

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i82.22

الكلمات المفتاحية:

الفهم القرائي، مادة المطالعة، طلبة المرحلة المتوسطة

الملخص

يهدف البحث هذا إلى دراسة الفهم القرائي ومستواه في مادة المطالعة عند طلبة المرحلة المتوسطة. ولغرض تحقيق هذا الهدف طبقت الباحثة التجربة على عينة مكونة من (400) طالبٍ وطالبة، بواقع (200) طالب و (200) طالبة. تم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية موزعين على (4) مدارس متوسطة. وتحقيقاً لأهداف البحث تبنت الباحثة مقياس ( الكعبي وحسين 2015) للفهم القرائي، وهو مقياس يقيس مستوى الفهم القرائي للطلبة وتألف المقياس من (40) فقرة، اعتمد فيه الباحث خمسة بدائل للاجابة عليه وهي (تنطبق عليً بدرجة كبيرة جداً، تنطبق عليً بدرجة كبيرة، تنطبق عليً بدرجة متوسطة، تنطبق عليً بدرجة قليلة، لا تنطبق عليّ ابداً) وإن الوقت التقريبي للإجابة على المقياس تراوح مابين (25- 30) دقيقة. وبعد تطبيق المقياس على العينة تم حساب التحليل الإحصائي لفقرات المقياس ومدى الاتساق الداخلي لفقراته، والخصائص السايكومترية للمقياس من صدق وثبات. ودلت نتائج الدراسة أن الطلبة لديهم فهم قرائي، وهو يقع ضمن المستوى التعليمي، وقد يعود السبب إلى أن الاجراءات المتبعة في التدريس مكنت الطلبة من التفاعل الايجابي والعميق مع النص القرائي بحيث سعى كل طالب في محاولة استثمار ما لديه من معلومات ومعارف مختزنة في بيئته المعرفية، كما أظهرت النتائج أن الفرق في الفهم القرائي تبعاً لمتغير الجنس دال إحصائياً، ولصالح الإناث. ويمكن إرجاع السبب في ذلك أن الذكور يختلفون عن الإناث في الفهم القرائي، أو إلى تفاوتهم في الاستجابة نحو المواقف والأحداث والقدرة على القراءة والفهم والربط الصحيح. لذا أوصت الباحثة بضرورة تنمية الفهم القرائي لدى الطلبة من الأسرة أولاً والتربويين ثانياً، وإجراء مسابقات تشجع على القراءة بشكل صحيح ومفهوم ثالثاً.  

التنزيلات

منشور

2018-06-11

إصدار

القسم

مقالات