اثر استراتيجية التخيل في تنمية الفهم التاريخي والميل نحو المادة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

المؤلفون

  • Dr. Khudhair Abbas

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i77.244

الكلمات المفتاحية:

الاستراتيجية، التخيل، الفهم الميل، التاريخ

الملخص

 يرمي البحث الى معرفة أثر استراتيجية التخيل في تنمية الفهم التاريخي والميل عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. ولتحقيق هدف البحث وفرضياته اعتمد الباحث تصميم المجموعتين المتكافئتين ذات الضبط الجزئي من نوع الاختبار القبلي والبعدي ، تكونت عينة البحث (60) تلميذ من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي اللذين يدرسون مادة تاريخ العربي الاسلامي في المديريات العامة لتربية بغداد الرصافة /2 ، في مدرسة الشهيد جمعة السوداني الواقعة في منطقة البلديات بالطريقة العشوائية البسيطة ، وجرى اختيار شعبتان من الصف الخامس الابتدائي ، إحداهما تمثل المجموعة التجريبية والأخرى المجموعة الضابطة ، وبواقع (30) تلميذ فـي كل مجموعة، بعد ان اجرى الباحث عمليات التكافؤ في التحصيل الدراسي للإباء و الأمهات والعمر الزمني للتلاميذ المجموعتين واختباراً قبلي للفهم. اعد الباحث اداتي البحث الاولى اختبار للفهم للتاريخي ، بينما كان مقياس للميل نحو المادة الاداة الثانية ، وتم التحقق من صدقها الظاهري والبناء ، فضلاً عن استخراج ثباتهما ، طبق الباحث الاداتين على تلاميذ مجموعتي البحث في نهاية الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2011-2012 . وبعد تصحيح الإجابات ومعالجة البيانات إحصائيا أظهرت النتائج البحث عن: تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق استراتيجية التخيل على تلاميذ المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار مهارات الفهم التاريخي البعدي ، كما أظهرت نتائج البحث تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية في الميل نحو ماده تاريخ العربي الإسلامي تبعاً لدرجاتهم في المقياس، وفي ضوء نتائج البحث توصل الباحث إلى عددٍ من التوصيات والمقترحات .

التنزيلات

منشور

2018-08-12

إصدار

القسم

مقالات