توظيــف الـنـص الادبــي فـي تعلــيم لغــة فرنســية اجنبيـة من اجـــل تطويـــر المهارات اللغوية للــطــالــب : قـصيــدة ترانسيبريان للشاعــر بلز سوندرارس نمــوذجــا

المؤلفون

  • Assistant professeur Hussein Saddam Badi

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i82.38

الكلمات المفتاحية:

مهارات لغوية، تمارين مقترحة، شبكة رمزية وتصورية

الملخص

يتناول هذا البحث موضوع طرائق تدريس اللغة الفرنسية مركزاً بشكل خاص على النص الادبي  وطريقة توظيفه في تعلم اللغة الفرنسية . يهدف البحث بشكل أساسي الى بيان الدور الذي يلعبه النص الادبي في تعلم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية ، نظرا لأهمية هذا الموضوع  في نظر عدد من التربويين والاكاديميين والباحثين ولاسيما في العقد الاخير. يركز موضوع البحث على دور النص الادبي في تطوير وتنمية المهارات والقدرات اللغوية للطالب وزيادة معرفته الثقافية  كون تعلم اللغة يرتبط  بشكل وثيق بثقافة البلد وهو ما يجمعه النص الادبي.                                                                                                                

ارى كباحث ان دراسة النص الادبي المكتوب بلغة اجنبية لم يتم توظيفه لغوياً وثقافياً بشكل ملائم لان النمط السائد في تدريس الادب يرتكز على تحليل النص واحداث القصة دون التعمق بالغنى اللغوي والموروث الثقافي الذي يحمله النص الادبي، وهذا ما دفعنا لكتابة هذا البحث الذي يركز على اهمية النص الادبي في تعلم اللغة الفرنسية وتطوير قدرات الطالب من خلال اكتساب المفردات والتركيز على بناء الجملة وتعزيز المهارات الاسلوبية في الكتابة والتخاطب وفن الحوار والقراءة الادبية . يستعرض البحث هذه النقاط من خلال أيراده لعدد من التمارين والتطبيقات والأنشطة الصفية.                                                                                                         

التنزيلات

منشور

2018-06-29

إصدار

القسم

مقالات