تأثير الإعلان في اقتصاديات الصحف المستقلة دراسة حالة صحيفة الدستور العراقية

المؤلفون

  • ALI ABDUL HADI ABDUL Ameer

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i77.40

الكلمات المفتاحية:

الاعلان، اقتصاديات الصحف، صحيفة الدستور

الملخص

يعد الاعلان من الانشطة الاتصالية المهمة التي تعتمد عليها الصحف وغيرها من وسائل الاعلام في عملية التمويل لنشاطها الصحفي بما يضمن انتشارها وتطوير ادائها الصحفي والسعة والانتشار فضلا عن بناء اسم مؤسستها الصحفية. بما يزيد من اقبال الشركات الاعلانية على نشر الاعلاانات على صفحاتها باختلاف مواضيعه والفئات الموجه لها ،وفي ذات الوقت فان الاعلان يتاثر بالظروف الاقتصادية التي تمر بها المجتمعات التي تعمل في اطارها الصحف وتقدم مضامينها الى الجمهور ، اذ يترك اثاره مباشرة على جودة المطبوع والافكار والمضامين المقدمة ومن هذا المنطلق جاء هذا البحث ليوضح تأثير الاعلان في اقتصاديات الصحف المستقلة في العراق متخذ من منهج دراسة الحالة منهجا علميا لدراسة حالة صحيفة (الدستور العراقية) وما تركه الاعلان من اثار عليها وعلى مستوى ادائها الصحفي المتحقق خاصة بعد الازمة المالية التي يمر بها العراق والتي تركت أثارها على عدد من المؤسسات الإعلامية المكتوبة والمرئية .وقد توصل البحث الى عدد من النتائج كان ابرزها 1.يمثل الاعلان الاساس الذي تعتمد عليه صحيفة الدستور في تمويل نشاطها الصحفي والاستمرار فيه .2.اثرث الازمة الاقتصادية العراقية في اقتصاديات الصحف بشكل عام ومنها صحيفة الدستور وعلى طبيعة تعاملاتها مع مؤسسات الدول الاخرى في مجال نشر الإعلان وتحصيل العوائد المالية المتحققة من خلال نشر الإعلان.

التنزيلات

منشور

2018-06-29

إصدار

القسم

مقالات