دور العلاقات العامة في المؤسسات الحكومية (وزارة التعليم العالي والبحث العلمي انموذجاً)

المؤلفون

  • M.I. Feras Esmael Khamees

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i75.55

الملخص

لقد تطور مفهوم العلاقات العامة في الكثير من دول العالم وبرز دورها في الكثير من الشركات والمنشآت الحكومية ، إلا أن دور العلاقات ما زال في العديد من الأجهزة الحكومية والمنشآت الخاصة محدوداً فما زال العديد من المسؤولين وأصحاب الأعمال لا يعطون العلاقات العامة الاهتمام المطلوب لعدم إلمامهم بالأهمية القائمة على أنشطة العلاقات العامة وحملاتها التي أضحت تستخدم في العديد من دول العالم ، فأصبحت العلاقات العامة صناعة هذا القرن من خلال الاستفادة من كافة وسائل الإعلام المتعددة والمتطورة لتبصير الشعوب بسياسات الدول وأهدافها ومدى مساهمات تلك الدول في الاستقرار والازدهار العالمي . فالعلاقات العامة لا يمكن فصلها عن وسائل الاتصال الاخرى،حيث تهدف الى توثيق العلاقة بين المؤسسة والجمهور وتعمل على نقل صورة ايجابية للمؤسسة ويعزز دورها في بناء المجتمع ، وبالتالي ،ومن خلال البحث تبين ان العلاقات العامة تعد في نفس الوقت نشاط اداري واتصالي يكمل احدهما الاخر وحاولت من خلال البحث ابراز دورها في المؤسسات الحكومية كما هو الحال في مؤسسات القطاع الخاص لما لها من تأثير كبير على اداء المؤسسة والعاملين فيها وايضاً المتعاملين معها وعلى الرغم من أهمية التواصل و العلاقات العامة في مختلف جوانب الحياة،تقدمت ببحثي هذا لرفد المكتبة العربية التي تفتقر إلى مثل هذه الدراسات و البحوث الأكاديمية المتخصصة في مجال العلاقات العامة.وهذا كله يتلخص من خلال النتائج والاستنتاجات التي توصل اليها الباحث ويمكننا القول ان الدراسة توصلت إلى النقاط الهامة على النحو التالي :1- العمل على زيادة فهم دور وأهمية العلاقات العامة في المؤسسات الحكومية وما يمكن ان تحدثه في المجتمع.2- تنشيط عمل العلاقات العامة بشكل صحيح وخاصة في المؤسسات الحكومية ، وذلك للأثر الايجابي الذي تحدثه في جميع الجوانب التي قد تخدم العمل من خلال تقديم خدمات او تحسين سمعة المؤسسة او العمل على رسم الصورة الذهنية في اذهان الجمهور مثال ذلك العلامات التجارية المشهورة .

التنزيلات

منشور

2018-06-30

إصدار

القسم

مقالات