قياس التلوث النفسي لدى طالبات قسم رياض الاطفال

المؤلفون

  • Dr. Yasmeen taha Ibrahim

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i74.69

الكلمات المفتاحية:

التلوث النفسي، رياض الاطفال

الملخص

يهدف هذا البحث إلى: 1- تطوير مقياس للتلوث النفسي لطلاب قسم رياض الأطفال. 2 - قياس التلوث النفسي لطلاب قسم رياض الأطفال. ويبلغ عدد السكان (678) طالباً في قسم رياض الأطفال في كليتي التربية الأساسية بالجامعة المستنصرية وكلية التربية للبنات بجامعة بغداد في العام 2014-2015. تتكون عينة البحث من (120) طالبًا كعينة تحليلية إحصائية و (402) طالب لقياس التلوث النفسي لطلاب قسم رياض الأطفال. اعتمدت الباحثة على مقياس (محمد 2004) الذي يقيس التلوث النفسي لطلاب جامعة الموصل - للتحقق من الهدف الأول ، لكن الباحث طور مقياس اعتماده لطلاب قسم رياض الأطفال ، لذلك فقد أضافت عناصر البنود المعدلة ، حذف مواد أخرى وحفظها من مقياس الأصل في كل جزء من جدول المنشأ ، بالإضافة إلى تعديل الباحثة لجزء الجزء الثالث من التنويم إلى الإمرأة والمانعة. أصبح المقياس مكونًا من (124) صنفًا. يتم الحصول على صلاحية المقياس من خلال طريقتين هما صلاحية الوجه وصحة البناء (تمييز العنصر) ، كما حصلنا على موثوقية المقياس عن طريق طريقة الاختبار وأسلوب ألفا كرونباخ. للتحقق من الهدف الثاني ، قام الباحث بتطبيق المقياس على عدد (402) طالب. بعد تحليل النتائج أظهرت أنه لا توجد إحصائية ذات دلالة إحصائية للتلوث النفسي ، لكنها أظهرت أيضا أن هناك 40٪ من الطلاب لديهم تلوث نفسي وليس مؤشرات جيدة. أوصى الباحث المسؤولين بأن يكونوا على علم بهذا الموضوع وأن يقوموا بعقد ندوات استشارية تتعلق بأخلاقيات معلم رياض الأطفال وأكدوا على دور الإعلام.

 

التنزيلات

منشور

2018-07-03

إصدار

القسم

مقالات