القدرة على حل المشكلات ذات المتطلبات العالية لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

  • Dr. Khulood Raheem Asfoor
  • Marah Mahmoud Ali Ibrahim

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i75.77

الملخص

من المعروف ان الحياة هي بمثابة سلسلة من مشكلات متفاوتة الصعوبة يسعى الفرد إلى التغلب عليها لتحقيق التكيف والوصول الى الاهداف المنشودة , وإن انتقال الطلبة من المرحلة المدرسية الى المرحلة الجامعية يعد في حقيقة الامر تغيراً جذرياً حيث يواجه الطلبة عند دخولهم الجامعة حياة دراسية تختلف عن تلك التي عاشوها في المرحلة الاعدادية , وتعد الوظائف التنفيذية العنصر الرئيس في حل المشكلات ذات المتطلبات العالية لانها تضم مجموعة القدرات العقلية التي تساعد الفرد على التفكير والمبادرة وحل المشكلات , وتتضمن هذه الوظائف جودة التخطيط التنفيذي والذاكرة العاملة وتثبيط الاندفاعية , وقد تحسست الباحثة مشكلة البحث من خلال مرورها بمرحلة الدراسة الجامعية الاولية حيث واجهت تغيرات وصعوبات تتعلق بالعمليات المعرفية والتخطيط لإنجاز المهام الجديدة التي أصبحت مطالبة بها , وكذلك عند انتقالها من الدراسة الاولية الى الدراسات العليا , وتكمن أهمية البحث الحالي في أهمية المتغير الذي تناوله إذ ان القدرة على حل المشكلات ذات المتطلبات العالية تيسر على الفرد أداء السلوك الاجتماعي الايجابي والتفاعل مع الآخرين , فضلاً عن ان الباحثة _وعلى حد اطلاعها_ لم تجد أيةَ دراسة عربية او عراقية قد تناولت متغير القدرة على حل المشكلات ذات المتطلبات العالية مما يضيف للبحث الحالي أصالة وأهمية في فتح آفاق جديدة لدراسات قادمة , وقد سعى البحث لتحقيق الهدف الآتي وهو :-تعرف القدرة على حل المشكلات ذات المتطلبات العالية لدى طلبة الجامعة.وتم تطبيق اختبار برج لندن على عينة متكونة من (200) طالب وطالبة من طلبة جامعة بغداد مجمع الجادرية , وبعد استخدام الوسائل الاحصائية المناسبة توصلت النتائج الى ان طلبة الجامعة لديهم القدرة على حل المشكلات ذات المتطلبات العالية.

التنزيلات

منشور

2018-07-05

إصدار

القسم

مقالات

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين