تقييم الأداء القيادي لمديري المدارس من وجهة نظر التدريسيين

المؤلفون

  • Letrucher Assestence Ahmed kamil ismail

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i75.79

الكلمات المفتاحية:

أداء، مدير، مدرس

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الأداء القيادي ممثلةً بمدير المدرسة في بناء البيئة الإيجابية القادرة على صناعة الإنجاز التربوي وقد تناولت القيادة التربوية من خلال أبرز عناصرها والمتمثلة في بناء الرؤية المستقبلية والتوجهات الستراتيجية وبناء العلاقات الإنسانية والتأثير في الآخرين والتحفيز والتشجيع والتدريب على الأفراد العاملين وقد خرجت الدراسة بمجموعة من النتائج كان الاقتصار على المنطلق الإداري رغم أهمية إن مفهوم القيادة الواسع بعناصره المختلفة قادرة على الارتقاء بالمؤسسة للكوادر البشرية فيها من خلال إيمان القيادة بأهمية وضع بصمتها في المؤسسة وصياغة برنامجها باتجاه النهوض ,ولكي تستطيع القيادة التربوية تشكيل البيئة الايجابية المطلوبة لصناعة الإنجاز التربوي ينبغي التأكيد على ضرورة تكامل العناصر الخمسة المذكورة للقيادة التربوية بحيث تسير جنباً إلى جنب في إتمام المهمات المطلوبة وبإستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة ظهرت النتائج التالية : 1ـ هناك نتائج ايجابية وهي الأداء القيادي الجيد وذلك عند مقارنة القيمة التائية المحسوبة وهي (58,617 ) مع القيمة التائية الجدولية والتي كانت (1,96 ) وأظهرت النتائج أن هناك فرقاً لصالح العينة .

التنزيلات

منشور

2018-07-05

إصدار

القسم

مقالات