قلق فقدان الحب والرعاية وعلاقته بالثقة بالنفس لدى ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلماتهم

المؤلفون

  • M.M Hiba Mondel Abdul Hussein

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i75.80

الكلمات المفتاحية:

قلق، الثقة بالنفس

الملخص

عندما يفصل الفرد عن والديه ، فانه يمر من خلال سلسلة من ثلاثة مراحل لردود الافعال العاطفية اولاً الاحتجاج حيث يبكي الطفل، والثانية القلق والكآبة حيث يكون الطفل الصغير حزيناً وسلبياً بسبب فقدان الرعاية والحب من قبل والديه . وثالثاً. الانفصال حيث لا يهتم الطفل بوالديه ويتجنبهم اذا عادوا اليه كما أن لأساليب المعاملة الوالدية دوراً في تعزيز الثقة بالنفس لدى الأبناء لذلك استهدف البحث الحالي التعرف على :- 1-التعرف على مستوى قلق فقدان الحب والرعاية لدى ذوي صعوبات التعلم .2-التعرف على مستوى الثقة بالنفس لدى ذوي صعوبات التعلم .3-التعرف على مستوى العلاقة بين قلق فقدان الحب والرعاية والثقة بالنفس لدى ذوي صعوبات التعلم . وقد تحدد البحث الحالي بالتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المدارس الابتدائية الاعتيادية ( الصفوف الدراسية كافة ) ولكلا الجنسين (ذكور - إناث) في محافظة بغداد وبلغت عينة البحث (140 ) تلميذ وتلميذة ولتحقيق اهداف البحث الحالي فقد اعدت الباحثة مقياس قلق فقدان الحب والرعاية ومقياس الثقة بالنفس بعد ان استخرجت لهما الصدق والثبات وبعد تطبيق المقاييس على عينة البحث وتحليل البيانات ظهرت نتائج البحث كما يأتي :-1.ان التلاميذ ذوي صعوبات التعلم لديهم قلق فقدان الحب والرعاية .2.ان التلاميذ ذوي صعوبات التعلم لديهم انخفاض في مستوى الثقة بالنفس .3.هناك علاقة سالبة بين قلق فقدان الحب والرعاية والثقة بالنفس . وبناء على نتائج البحث فقد وضعت الباحثة عدد من التوصيات والمقترحات .

التنزيلات

منشور

2018-07-05

إصدار

القسم

مقالات