ملامح ما بعد الحداثة في روایة مصابیح أورشلیم لعلي بدر

  • علي افضلي, Dr. قسم اللغة العربية وآدابها، جامعة طهران، إیران

Abstract

إنَّ مفهوم مابعد الحداثة هو عبارة عن النظریات والحركات المهمة المؤثرة أدبیًّا، وفلسفیًّا، وفنیًّا في العقود الأَخیرة التي تطرَّقت إلی نقد ورفض الحداثة من خلال مجموعة من الحوارات والآراء المختلفة.


لم تبق ما بعد الحداثة حبیسة بیئة الثقافة الغربیة بحكم منبتها ومنشئها، بل ذاعت وراجت وامتدت إلى بیئات غیر بیئتها باسم التجدید والتحدیث، فأصبحت من المفاهیم الأكثر تداولا في الدراسات الفكرية والأدبية والنقدية العربية، تستخدم على نطاق واسع، وتستهدف كشرط لتأسيس هوية لها مقوماتها، وقواعدها، وخصوصية وجودها ضمن نسق ثقافي يقوم على التراث والأصالة. هذا البحث یقوم بتبني میزات ومبادئ مابعد الحداثة ودلالاتها وأسسها الفكریّة في الأدب والروایة، إذ یصف دلالاتها وتأثیراتها في روایة مصابیح أورشلیم. وكذلك يبحث تطبیقها علی روایة علي بدر من خلال أسلوب تحلیلي وصفي مبني علی أساس دراسة نظریات مابعد الحداثة المعروفة، التي یثبت فیها تواجد البعض من أهم مكوّنات مابعد الحداثة كالمفارقة، والتفكك، وخلق الشخصیات، وعشوائیة الزمان والمكان في سَرد الحوادث، وحديث النفس، واستغراق الفكر، والتفكيكية، وخلق الشخصیات والغموض، وتعدّد الأصوات، والتفریط مع تقدیم أدلة من نصّ الروایة. فالنتائجُّ تدلّ علی أنّ الكاتب قد دخل ساحة مابعد الحداثة في نصّ الروایة من خلال عرضه لأسالیب حدیثة غير متعارفة، وخلق عمل مفكك ومجزء، تفتقر أجزاءه المختلفة من حيث الزمان والمكان والسرد إلى تسلسل خطيّ وتوالي منطقي. يقدم تخطيطا أوليًا للتجربة الثقافیة في المجتمع العراقي ویحاول رسم الأفكار داخل التشكل الاجتماعي والسياسي والثقافي.

References

ابويساني، حسين، «پستمدرني سمدرمتنادبي كولاج»،مجله زبان وادبيات عربي، شماره 7، 1-27، 1391ش.
افضلي، علی ونسترن گندمی، «چند صدايي ومنطق گفتگو مداری بينا متني در رمان ملوك الرمال أثر علي بدر»، مجله الاستاذ، كلية ابن رشد، جامعة بغداد، العدد 224، المجلد الأول، صص165-184، 2018م.

بدر، علي، مصابيح ¬أورشليم، بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2006م.

بدر، فاطمة، «تحولات السرد في روايات ما بعد الحداثة»، مجلة الأكاديمي، العدد46، 91-114، د.ت.

پاينده،حسين، گشودن رمان، چاپ دوم، تهران: مرواريد، 1392ش.

پاينده،حسين، مدرنيسم و پسامدرنيسم در رمان، تهران: روزنگار، 1383ش.

تروتاندرسون، والتر، پستمدرنیتهوپستمدرنیسم، ترجمه حسين علي نوذری، تهران: نقشجهان، 1379ش.

تريكي، فتحي، الحداثة ومابعد الحداثة، دمشق: دارالفكر، 2003م.

جنكز، چارلز، پستمدرنیسمچیست؟، ترجمه فرهاد مرتضائي، گناباد: نشرمرنديز،1376ش.

حسن، إيهاب، «تجاوز ما بعد الحداثة»، مجلة الكلمة، العدد10، 23-42، 2007م.

حسن، إيهاب، «نحو مفهوم لـما بعد الحداثة»، ترجمة: صبحي حديدي، مجلة الكرمل (رام الله). العدد 51، 1997م.

داغر، فرح، «علي بدر يضيء مصابيح أورشليم ويخترع التاريخ»، جريدة الأخبار، العدد ٧٥، ٢٠٠٦م.

رشيديان، عبدالكريم، فرهنگ پسامدرن، تهران: نشرنى، 1393ش.

روشنی، رضا، «پست مدرن به عنوان يك نظريه»، نشريه گوهران، شماره 12و11، 295-302، 1385ش.

الرويلی، ميجان وسعد البازعي، دليل الناقد الأدبی، الطبعة الثانية، بيروت: المركز الثقافي العربی،2000م.

سبيلا، محمد وعبدالسلام بنعبد العالي، ما بعد الحداثة، الدار البيضاء، 2007م.

الشيخ، محمد وياسر الطائري، مقاربات في الحداثة وما بعد الحداثة، بيروت: دار الطليعة، د.ت.

صاعدي، احمد رضا وعاليه جعفر زاده، «دراسة ملامح ما بعد الحداثة في رواية براري الحمی لإبراهيم نصرالله»، مجلة بحوث في اللغة العربية وآدابها، جامعة اصفهان، 113-129، 1391ش.

صالح، فخري: الأسس النظرية لما بعد الحداثة، بيروت: دار الملايين، 2001م.

صيداوي، رفيف رضا، الرواية العربية بين الواقع والتخييل، دار الفارابي، 2008م.

طوقی، ساناز، خوانش پسامدرنيستی در رمانهای علی بدر، پايان ¬نامه كارشناسی ارشد دانشگاه تهران، به راهنمايی دكتر ابوالحسن امين مقدسي ومشاوره دكتر علي افضلي، 1396ش.

عبدالرضا، حيدر، «قراءة في رواية مصابيح أورشليم لعلي بدر: زوال أسئلة الهوية في دهاليز المنفى الانتقائي»، مجلة قراءات، 2016م.

عطية جمعة، مصطفی، «تجليات ما بعد الحداثة في الروايات العربية المعاصرة»، مجلة النقد التطبيقي والدراسات النقدية، العدد23، 16-32، 2012م.

عليان، حسن، القدس الواقع والتاريخ في الرواية العربية، عمان: دار البركة، 2012م.

فاضل المشلب، محمد، «المثقف العراقي في روايات علي بدر»، أطروحة مقدمة لنيل شهادة البكالوريوس، جامعة المثنی، 2012م.

فاضل، أحمد، «الفضاء والمكان في تكوينات علي بدر الروائية»، جريدة المنارة،2010م.

فرمان، رنا، «الوثيقة والتخيل التاريخي في روايات علي بدر»، أطروحة مقدمة لنيل شهادة البكالوريوس، جامعة القادسية، 2014م.

قره¬باغی، علي اصغر، تبارشناسيپستمدرنيسم، تهران: دفترپژوهش¬هايفرهنگی، 1380ش.

كامل، إشراق، «تقنيات السرد في عالم علي بدر الروائي»، أطروحة مقدمة لنيل شهادة البكالوريوس، جامعة بغداد، 2009م.

كليب، سعد الدين، دراسات جمالية في الحداثة الشعرية، منشورات اتحاد الكتاب العرب، 1997م.

كساب، جينا، «علي بدر صانع الروايات ومخترع الأفكار ومفجر اللغة»، مجلة مسارات، العدد2، السنة الأولی، 30-35، 2005م.

مالپاس، سايمون، پست ¬مدرن، ترجمه حسين صبوری، دانشگاه تبريز، 1386ش.

المحسن، فاطمة، «علي بدر وادوارد سعيد: مكابدات الرواية الجديدة ومكابدات المنفى والنظريات»، صحيفة المدى، 1-4، 2007م.

محمد صبار، جعفر، « لعبة المواقع في شخصيات علي بدر»، أطروحة مقدمة لنيل شهادة البكالوريوس، جامعة بابل، 2014م.

مرتاض، عبدالملك، في نظرية الرواية، الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 1998م.

مهدي صالح، فرح، «الرواية السير ذاتية روايات علي بدر انموذجاً»، مجلة كلية التربية - جامعة القادسية، د.ت.

ناصر الصكر، صادق، اعترافات جورج باركر(تجربة علي بدر)، العراق: سطور للنشر والتوزيع، 2015م.

ناصر حسون عليعل، حمود، « المكان في روايات علي بدر»، أطروحة لنيل شهادة البكالوريوس، بإشراف حسن عليان، جامعة فيلادلفيا، 2016م.

النصير، ياسين، «علي بدر: الرواية واكتشاف المدينة»، مجلة الروائي الالكترونية، العدد 45، 2008م.

نوبخت، محسن، «چند صدايی وچند شخصيتی در رمان پسامدرن»، پژوهشگاه علوم انسانی ومطالعات فرهنگی، شماره2، 88-103، 1391ش.

وارد، گلن، پست مدرنيسم، ترجمه: قادر فخر رنجبری وابوذر كرمی، چاپ پنجم، تهران: نشر ماهی، 1384ش.

Marshall, Brenda (1992): Teaching the Postmodern Fiction and Theory, New York: Rutledge.

Mac Hale, Brian (1989): Postmodern Fiction, London: Rutledge.
Published
2019-07-17
How to Cite
افضلي, علي. ملامح ما بعد الحداثة في روایة مصابیح أورشلیم لعلي بدر. Mustansiriyah Journal of Arts (MuJA), [S.l.], n. 85, july 2019. ISSN 0258-1086. Available at: <http://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/896>. Date accessed: 24 oct. 2019.
Section
Articles