Synonymy in Arabic: A Semantic Perspective

  • عبد الكريم محمد حافظ جامعة هيتيت / كلية الإلهيات/ جوروم/ تركيا

Abstract

The concept of synonymy (Turkish Eş anlamlılık, English synonymy, and French synonymie) – has preoccupied scholars past and present: some reject its presence in Arabic, the language of revelation, while others support it. I have been a believer in the existence of synonymy in Arabic with various degrees, which shows us that there is absolutely no complete matching, but something similar to semantic fields (Semantic fields) in modern semantics, and is intended to demonstrate the characteristics of Arabic and its ability and coverage of a large range of words that revolve in one orbit. This is one of the facets of the genius of this language, which God Almighty describes in The Glorious Qur'an (The Poets Surah, verses 192-196): (Verily this is a Revelation from the Lord of the Worlds(192): With it came down the spirit of Faith and Truth-(193) To thy heart and mind, that thou mayest admonish. (194) In the perspicuous Arabic tongue. (195) Without doubt it is (announced) in the mystic Books of former peoples. (196). I will present the subject by discussing its most important aspects, some of the views of the ancient and modern scholars, with some of the views of Western modern schools in order to shed more light on the research.

References

القرآن الكريم
إبراهيم؛ د. أنيس: في اللهجات العربية، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصريّة 1973م.
ابن الأثير؛ ضياء الدين نصر الله بن محمد: المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر. تحقيق: أحمد الحوفي، بدوي طبانة، عدد الأجزاء(4)، القاهرة، دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، الفجالة، د. ت.
ابن جنّي؛ ابو الفتح عثمان: الخصائص، عدد الأجزاء(3)، ط4، مصر، الهيئة المصرية العامة للكتاب.، د.ت).
ابن فارس؛ أحمد بن زكريّا: معجم مقاييس اللغة، تحقيق وضبط عبد السّلام محمّد هارون، عدد الأجزاء(6)، بيروت، دار الجيل، 1411هـ-1991م.
ابن فارس؛ أحمد بن زكريا: الصاحبي، تحقيق السّيّد أحمد صقر، القاهرة، مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه، د.ت.
ابن منظور؛ محمد بن مكرم: لسان العرب، بيروت، دار صادر، 1410هـ-1990م.
الأصفهانى؛ أبو القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب: المفردات في غريب القرآن، المحقق صفوان عدنان الداودي، ط1، بيروت، دار القلم، الدار الشامية - دمشق-1412هـ.
الأصمعي؛ عبد الملك بن قريب: ما اختلفت الفاظه واتفت معانيه، تحقيق ماجد حسن الذهبي، دار الفكر، دمشق، 1986م.
الانباري؛ أبو بكر محمد بن القاسم: الأضداد، تحقيق محمد أبو الفضل ابراهيم، الكويت، دائرة المطبوعات والنشر في الكويت، 1960م.
الأنباري؛ أبو بكر محمد بن القاسم: الأضداد، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، بيروت، المكتبة العصرية، 1407هـ-1987م.
الأندلسي؛ أبو حيان محمد بن يوسف: البحر المحيط، المحقق صدقي محمد جميل، بيروت، دار الفكر، 1420هـ.
بن حميد؛ صالح بن عبد الله: مفهوم الحكمة في الدعوة، ط1، الرياض: وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، 1422هـ.
التهانوي؛ محمد بن علي الفاروقي الحنفي: موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم، تقديم وإشراف ومراجعة: د. رفيق العجم تحقيق: د. علي دحروج، نقل النّص الفارسي إلى العربية: د. عبد الله الخالدي الترجمة الأجنبية: د. جورج زيناني. عدد الأجزاء (2). ط1، بيروت، مكتبة لبنان، 1996م.
الجرجاني؛ علي بن محمد بن علي الزين الشريف: التعريفات، المحقق: ضبطه وصححه جماعة من العلماء بإشراف الناشر، ط1، بيروت، دار الكتب العلمية – لبنان 1403هـ-1983م.
الجويني؛ أبو المعالي: الكافية في الجدل، تحقيق وتقديم د. فوقيّة حسين، القاهرة: مطبعة عيسى البابي الحلبي 1975.
الرازي؛ محمد بن أبي بكر: مختار الصحاح، المحقق: يوسف الشيخ محمد، ط1، بيروت– صيدا- المكتبة العصرية- الدار النموذجية، 1420هـ-1999م.
الرماني؛ علي بن عيس: الألفاظ المترادفة، اعتنى بشرحه والتزم طبعه محمد محمود الرافعي، مصر، طبع بمطبعة الموسوعات، 1321ه.
الزبيدي؛ محمد بن محمد مرتضى الحسيني: تاج العروس من جواهر القاموس، بيروت، دار الفكر، 1414هـ.
الزمخشري؛ أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد: أساس البلاغة، تحقيق محمد باسل عيون السود، ط1، بيروت: دار الكتب العلمية، لبنان،، 1419هـ-1998م.
زمزمي؛ يحيى بن محمد: الحوار؛ آدابه وضوابطه في ضوء الكتاب والسنة، ط2، عمان، دار المعالي، 1422هـ.
السّعدي؛ عبد الرحمن بن ناصر: تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، (تفسير السعدي)، تحقيق عبد الرحمن بن معلا اللويحق، الطبعة 2، الرياض، السعودية، دار السلام للنشر والتّوزيع، 1422هـ–2002).
سيبويه؛ عمرو بن عثمان بن قنبر: الكتاب، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، القاهرة، مكتبة الخانجي، 1408هـ-1988م.
السيوطي؛ عبد الرحمن بن أبي بكر جلال الدين: المُزهر في علوم اللغة وأنواعها، تحقيق حمد أحمد جاد المولى وآخرين، المكتبة العصريّة وصيدا بيروت 1408هـ-1987م.
السيوطي؛ عبد الرحمن بن أبي بكر جلال الدين: حاشية السندي على سنن النسائي (مطبوع السنن، ط2، حلب، مكتب المطبوعات الإسلامية، 1406–1986.
الشوكاني؛ محمد بن علي: فتح القدير الجامع بين فنّي الرواية والدراية من علم التفسير، بيروت، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، 1403هـ–1983م.
الصالح؛ د. صبحي إبراهيم: دراسات في فقه اللغة، ط1، بيروت، دار العلم للملايين 1379هـ-1960م.
الطباطبائي؛ السيد محمد حسين: الميزان في تفسير القرآن، ط1، بيروت، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، 1417هـ-1997م.
الطوسي؛ شيخ الطائفة محمد بن الحسن: التبيان في تفسير القرآن، تحقيق وتصحيح أحمد حبيب قصير العاملي، بيروت، دار إحياء التراث العربي، د.ت.
عبد التواب؛ دكتور رمضان: فصول في فقه العربية، ط6، القاهرة، مكتبة الخانجي، 1420هـ-1999م.
عبد الرحمن؛ طه: في أصول الحوار وتجديد علم الكلام، ط3، الدار البيضاء، المركز الثّقافي العربي، المغرب، 2007.
العسكري؛ أبو هلال الحسن بن عبد الله: الفروق اللغوية، حققه وعلق عليه محمد إبراهيم سليم، القاهرة، دار العلم والثقافة للنشر والتوزيع، د.ت.
عمر؛ د. أحمد مختار: علم الدلالة، الكويت، مكتبة دار العروبة للنشر والتوزيع، 1982م.
الفراهيدي؛ الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم البصري: العين، تحقيق د.مهدي المخزومي، د. إبراهيم السامرائي عدد الأجزاء(8)، العراق، دار ومكتبة الهلال، 1980م.
الفيروزآبادي؛ مجد الدّين محمّد بن يعقوب: القاموس المحيط، ط1، بيروت، مؤسسة الرسالة، 1406هـ-1986م.
القرطبي؛ محمد بن أحمد الأنصاري الخزرجي: تفسير القرطبي، الجامع لأحكام القرآن، تحقيق أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، ط2، القاهرة، دار الكتب المصرية، 1384هـ-1964.
المبرد؛ أبو العباس محمد بن يزيد: ما اتفق لفظه واختلف معناه من القرآن المجيد، باعتناء: عبد العزيز الميمني، القاهرة، المطبعة السلفية ومكتبتها، 1350هـ.
المغامسي؛ خالد بن محمد: الحوار آدابه وتطبيقاته في التربية الإسلامية، ط1، الرياض، مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، 1425هـ.
المنجّد؛ محمد نور الدّين: التّرادف في القرآن الكريم بين النّظرية والتّطبيق، بيروت، دار الفكر، دمشق دار الفكر، 1417هـ-1997م.
النَّحلاوي؛ عبدُ الرَّحمن: أُصول التَّربية الإسلاميّة وأَسَاليبُها، ط2، دمشق، دار الفكر، 1995م.
وافي؛ د. علي عبد الواحد: فقه اللغة، القاهرة، نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، 2004.

الرسائل الجامعية:
الجنابي؛ أسيل متعب مطرود: المحاجّة في القرآن الكريم دراسة دلالية، رسالة تقدمت بها الطالبة إلى مجلس كلية التربية للبنات في جامعة بغداد وهي جزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراه في اللغة العربية وآدابها بإشراف الأستاذ الدكتور عبد الهادي خضير نيشان ذو الحجّة 1422هـ... شباط 2002.
المجلات العلمية:
الجارم؛ الأستاذ علي: الترادف، القاهرة، مجلة مجمع اللغة العربية - ج1 سنة 1934م.
شلواي؛ عمّار: نظريّة الحقول الدّلاليّة، الجزائر، مجلة العلوم الإنسانيّة. جامعة محمّد خضير بسكرة العدد الثّاني جوان 2009م.
صدقي؛ د. حامد، وطيبة سيفي: قضيّة التّرادف بين الإثبات والإنكار، جامعة طهران، فراديس - قم، مجلة اللغة العربية وآدابها، السّنة الأولى- العدد الثالث - شتاء 1427ق/2006م.
غريب؛ عثمان محمد: الترادف في القرآن الكريم، مؤسسة إستانبول للثقافة والعلوم، (مجلة النّور للدراسات الحضارية والفكرية، السنة السادسة/يوليو، 2015 العدد 12.
المواقع الألكترونية:
أبو طالب؛ سيد مصطفى: أمثلة على التّرادف في اللغة العربية، مقالة الكترونية، (29/8/2017م-8/12/1438هـ) شبكة الألوكة، 1438هـ-2017م http://www. alukah. net/literature.
Published
2019-07-01
How to Cite
حافظ, عبد الكريم محمد. Synonymy in Arabic: A Semantic Perspective. Mustansiriyah Journal of Arts (MuJA), [S.l.], n. 85, p. 20-47, july 2019. ISSN 0258-1086. Available at: <http://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/901>. Date accessed: 24 oct. 2019.
Section
Articles