Measuring the psychological combustion of the trainer and the teacher in the security services

  • حنان عزيز عبد الحسين جامعة بغداد/ مركز البحوث التربوية والنفسية

Abstract

Chapter I: The importance of the research has been taken as a basic element in building and improving the capabilities and development in the security and intelligence fields, achieving the desired goals, raising morale, efficiency, skills development, knowledge acquisition, behavior change, and trends for the trainees of the security forces.


Chapter II: The theoretical framework included two axes: the first is the psychological combustion, the psychological pressures and the theories that contributed to its interpretation, the discussion of the theories, the correlation of psychological pressure with the psychological combustion, and the symptoms of psychological combustion, and then the methods to the explained models of psychological combustion.


Chapter III: The researcher took the descriptive method in the survey method, through studying the phenomenon of psychological combustion and the reasons leading to it. (52) divided into four axes: paragraphs according to work pressure, and according to the pressures of the administration and the facilities attached to it, The pressures of the security situation and its components, and the paragraphs of the positive factors.


 


The results of the fourth chapter indicate that the degree of psychological combustion was high among the security forces' instructors and instructors according to the (arithmetic mean, standard deviation and relative weight) and the order of each paragraph of the scale according to work pressure, management pressures and related facilities.

References

1. القرآن الكريم.
2. أبو هواس، راضي محمد جبرا وعبد الحافظ قاسم الشايب. (2012). الإحتراق النفسي وضغوط العمل، المملكة العربية السعودية: المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد (1)، العدد (70).
3. بني أحمد، أحمد محمد عوض. (2007). الاحتراق النفسي والمناخ التنظيمي في المدارس، الأردن: عمان، دار الحامد.
4. جابر، رمزي.(2007). العنف الرياضي في الملاعب الفلسطينية، مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإنسانية)، المجلد الخامس عشر، العدد الثاني، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
5. الجمالي، فوزية عبد الباقي.(2003). مستويات الاحتراق النفسي لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة، دراسات عربية في علم نفس، المجلد 2 العدد1.
6. الحسيني، عبد العزيز بن عبد الله.(2000). ضغوط الحياة، أسبابها، الوقاية من آثارها، أساليب التعايش معها، الرياض، دار اشبيليا للنشر.
7. الديري، محمود بن محمد إبراهيم.(2005). إدراك الضغوط النفسية وعلاقته ببعض سمات الشخصية وبعض المتغيرات الديموغرافية لدى عينة من المعلمين، مدينة الدمام، رسالة ماجستير- غير منشورة، كلية التربية، جامعة البحرين.
8. الرشيدي، هارون توفيق.(1999). الضغوط النفسية، طبيعتها, نظرياتها، برامج لمساعدة الذات في علاجها، مكتبة الانجلو المصرية.
9. سدخان، محمد عريبي زايد.((2011. الاحتراق النفسي لدى المرشدين التربويين وعلاقته بفاعليتهم، العراق: رسالة ماجستير آداب مقدمة إلى مجلس كلية التربية/ابن رشد، جامعة بغداد علم النفس التربوي/ إرشاد نفسي وتوجيه تربوي.
10. الشيخ، دعد.(2002). سيكولوجية العلاقة بين الرضا المهني والاحتراق النفسي، المجلة العربية للتربية، المجلد 22، العدد2.
11. الطراونة، حسين أحمد.(2011). مفاهيم الجودة في عمل الأمن – حلقة نقاشية، الكويت: كلية الأمن القومي.
12. عسكر، علي والعربان.(1982). السلوك البري في مجلات العمل ذات السلاسل، الكويت.
13. عسكر، علي والعربان.(1986). مدى تعرض معلمي المرحلة الثانوية بدولة الكويت لظاهرة الاحتراق النفسي، المجلة التربوية – الكويت، المجلد 3، العدد10.
14. عكاشة، محمود فتحي.((1999. علم النفس الصناعي، مصر: مطبعة الإسكندرية.
15. عمار، نشوة كرم وأبو بكر دردير.(2007). الاحتراق النفسي للمعلمين ذوي النمط "أ د" وعلاقته باساليب مواجهة المشكلات، مصر: رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الفيوم، قسم الصحة النفسية.
16. العنزي. عايش بن سمير معزي.(2004). علاقة الضغوط النفسية ببعض المتغيرات الشخصية لدى العاملين في المرور بمدينة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
17. فتيحة، حاج سعيد. ((2016. مستويات الاحتراق النفسي لدى أطباء التخدير، الجزائر: رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة محمد خيضر/بالمسكرة، قسم العوم الاجتماعية.
18. الفرح، عدنان. (1999). الاحتراق النفسي لدى العاملين مع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في دولة قطر، بحث مقدم الى ندوة الإرشاد النفسي والمهني من أجل نوعية أفضل لحياة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، البحرين: جامعة الخليج العربي.
19. المطيري، حمد بن سلطان عادي. (2003). معوقات التدريب الإداري للقيادات العسكرية، رسالة ماجستير غير منشورة، الرياض: أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية.
20. مقابلة، نصر ومالك، احمد الرشدان.(1997). الاحتراق النفسي لدى أعضاء الهيئة التدريس في جامعات الاردنية الحكومية وعلاقته ببعض المتغيرات، مجلة أبحاث اليرموك، المجلد13، العدد2-ب1997.
21. النمر، سعود محمد وآخرون.(2002). الإدارة العامة، الأسس والوظائف، الرياض: مكتبة الشقيري.
22. الوابلي، سليمان.(1995). "الاحتراق النفسي ومستوياته لدى معلمي التعليم العام بمدينة مكة المكرمة في ضوء مقياس ماسلاك المعرب"، مركز البحوث التربوية، جامعة ام القرى، مكة المكرمة.
23. القحطاني، عبد الله بن سعيد بن ناصر آل سودة.((2005. التدريب أثناء العمل في الأجهزة الأمنية - دراسة ميدانية على مراكز شرطة مدينة الرياض، السعودية: رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
المصادر الأجنبية:
1- Altahayneh, Z.L. (2006).Sources of stress and intention to terminate among Jordanian referees. The Educational Journal – University of Kuwait, 21 (81).
2- Dorman, Jeffrey.(2003). Testing a Model for Teacher Burnout. Journal of Educational & Psychology. Vol.No (3) pp.35-47.
3- Kurato,Y.(1988).A Psychotherapeutic approach for techer burnout.Naruto university of Education Naruto, Japan p.p 1-8.
4- Gale, H.S.(1987). Teacher Burnout the person and environment influences. Dissertation Abstracts international, 48(12).
5- Hurst, F.W.(1990). Decisional states and Burnout among teachers in community colleges. Dissertation Abstracts international.
6- Maslach, C. (1982). Understanding burnout definitional issues in analyzing a complex phenomenon on panics. W. S (Ed), jop stress and burnout: research theory and intervention perspectives. Beveriy Hills, C. A: sage publication, Inc.
7- Schwarzer, R.and Fuchs, R.(1996). Self– Efficacy and health behaviors in conner, M.and Norman, P.(1996) predicting Health behavior. Research and Practice with social cognition models – open University press. Buckingham.
8- Taylor, A., Daniel, Leith, Burke.(1990). Perceived Stress Psychological Burnout and Paths to Turnout Intentions Among Sports Officials, Journal lf: Sport Psychology, 8.
مصادر الانترنيت:
http://kenanaonline.com/users/Education-Commerce/posts/134985

الملاحق
جامعة بغداد
مركز البحوث التربوية والنفسية
الأستاذ/ة الفاضل/ـة ……………………………………… المحترم/ـة
م/ تقييم مقياس
تحية طيبة:
تقوم الباحثة باعداد مقياس بحث يهدف الى معرفة: (الإحتراق النفسي للمدرب والمدرس في الأجهزة الأمنية) ولغرض تحليل هذا النوع من الضغوط النفسية التي تؤدي الى الاحتراق النفسي، قامت الباحثة بتصميم استمارة تحليل بهدف الكشف عن الاحتراق الناجم عن الضغوط التي يتعرض لها منتسبو الأجهزة الأمنية، والتي تؤدي بالتالي الى تأثيرات نفسية عليهم، وبحسب مجالات الضغوط المدرجة في المقياس.
ولما تلمسه الباحثة فيكم من خبرة ودراية في هذا المجال فأنها تود الاستئناس بارائكم السديدة وتفضلكم بالاطلاع على محتوى هذا المقياس للتعرف على صلاحيته في قياس ما وضع لأجله.
مع شكر وتقدير الباحثة
أ.م.د. حنان عزيز البغدادي
قسم البحوث التربوية
19/12/2017
(ملحق(1- جدول بأسماء الأساتذة المحكمين
الأساتذة المحكمين الإختصاص مكان العمل
1 أ. د. حسن مجيد العبيدي فلسفة الجامعة المستنصرية/ كلية الآداب
2 أ. د. عائدة مخلف القريشي تربية مركز البحوث التربوية والنفسية
3 أ. م. د. أبراهيم الأعرجي علم النفس مركز البحوث التربوية والنفسية
4 أ. م. د. عبير نجم الخالدي علم النفس مركز البحوث التربوية والنفسية
5 أ. م. د. بشائر مولود علم النفس مركز البحوث التربوية والنفسية
6 أ. م. د. عفاف زياد وادي علم النفس جامعة بغداد/ كلية التربية-ابن رشد
7 أ. م. د. حيدر فاضل علم النفس مركز البحوث التربوية والنفسية
8 أ. م. د. نوال قاسم علم النفس مركز البحوث التربوية والنفسية
Published
2019-03-01
How to Cite
عبد الحسين, حنان عزيز. Measuring the psychological combustion of the trainer and the teacher in the security services. Mustansiriyah Journal of Arts (MuJA), [S.l.], n. 85, p. 352-386, mar. 2019. ISSN 0258-1086. Available at: <http://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/920>. Date accessed: 23 aug. 2019.
Section
Articles