cognitive classification (restricted - flexible) for university students

  • كاظم محسن الكعبي الجامعة المستنصرية –كليةالتربية-قسم العلوم التربوية والنفسية
  • هيفاء عبد حسن العامري الجامعة المستنصرية –كليةالتربية-قسم العلوم التربوية والنفسية

Abstract

Target current search to identify:



  1. Degree of cognitive classification (restricted - flexible) for university students.

  2. Significance of differences in the degree of cognitive classification (restricted-flexible) according to sex and specialization variables.


Current research is determined by steudents of the Faculty, of Education from the, humanities and scientific, disciplines for the academic year (2016 - 2017). In order to achieve the objectives of the research, the researcher adopted a scale of knowledge classification (limited control - flexible) for (peasant 2015) and after verifying its validity and stability, applied to,a sample of students of the, Faculty of Education, amounted to (200) students, 100 students,) Student, and scientific and humanities. After the statistical processing of data, the researcher reached the following results:



  • The total research sample is considered to have a statistically significant level of cognitive classification.

  • There is no statistically, significant difference in the classification of knowledge (restricted - flexible), according to the variables of sex (male / female) and specialization (scientific / human).


The research concluded with a number of recommendations and proposals.

References

1. أبو حطب، فؤاد.(1996): علم النفس التربوي، الطبعة الرابعة، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة – مصر.
2. بركات، باسمه كاظم (1996): الاسلوب المعرفي التكاملي وعلاقته بالأبداع، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب جامعة بغداد.
3. خضر، عادل سعد (2001): اثر الاساليب المعرفية في ضوء نظرية رايدنج (التخصص والنوع) على تفعيل نوع الامتحان لذلك طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية.
4. داود، عزيز حنا، وعبد الرحمن، أنور سعيد (1990):مناهج البحث التربوي، دار الحكمة للطباعة والنشر.
5. الزوبعي، عبد الجليل واخرين (1981): الاختبارات والمقاييس النفسية، جامعة الموصل، دار الكتب للطباعة والنشر.
6. العتوم (2010): علم النفس المعرفي ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الاردن.
7. عودة،أحمد سليمان،وملكاوي،فتحي حسن (1992): أساسيات البحث العلمي في التربية والعلوم الإنسانية،مكتبة المنار،الزرقاء،الأردن.
8. عبيدات، ذوقان وأخرون.(2007).البحث العلمي مفهومة وأدواته وأساليبة، ط3، الرياض، دار اسامة للنشر والتوزيع.
9. الغريب، رمزية. (1985). التقويم والقياس النفسي التربوي، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
10. الفلاحي،محمد عبد ناصر:(2015): الأسلوب المعرفي (الضبط المقيد -المرن) وعلاقته بالمعتقد الصحي،رسالة ماجستير أدأب في علم النفس/كلية الآداب/ جامعة بغداد
11. سلمان لقاء شاكر (2003): الأسلوب المعرفي في سعة التصنيف وعلاقته بالتفكير ألتباعدي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، جامعة بغداد.
12. الشرقاوي، أنور محمد (1989): دور الأساليب المعرفية في تحديد الميول المهنية للشباب الكويتي من الجنسين. مجلة دراسات الخليج العربي والجزيرة العربية، العد31، السنة الثامنة، الكويت.
13. الصياد، نرمين (2001): الأسلوب المعرفي الضبط المقيد، المرن وعلاقته بالقلق وسرعة التذكر، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة قناة السويس.
14. ملحم، سامي (2000): مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
15. Anastasi,Ann. (1976):PsychologicalTestingFourth Edition Macmaan Publishing Co Inc New York.
16. Messick. S. (1973): the Nature of cognitive style: problems and promise in Educational practice. Educ. Psyched.
17. witkin,H.A.(1967):cognitive style Research"International Journal of psychology journal intematinal de pixtokw.
18. Ebel, R.L. (1972), Essentials of educational measurement (zed) New jersey: prentice – Hill.
19. Gardner R,W,(1959):Cognitive control Deploy Manttas deter mementos of visual usion Journal of abnormal and social psychology,62.
20. Rust, J.S. (1989).Modern psychometric in the science of psychological assessment، London and New York
21. Shaugness, J. & John, B. (1985). Research Methods In psycholog, New York, U.S.A.
22. Weiner, E.A & Stewart, B. J, (1989): Assessing Individuals: Psychological and Educational Tests and Measurements Boston: Little, Brown & Company.

مقياس التصنيف المعرفي (الضبط المقيد- المرن) المتبنى بصيغته النهائية

الجامعة المستنصرية
كلية التربية/ قسم العلوم التربوية والنفسية

عزيزي الطالب... عزيزتي الطالبة...
بين يديك هذا المقياس عبارة عن مجموعة من الفقرات وامام كل عبارة عدة خياراتعليك قراءة كل فقرة من فقرات المقياس بعناية والإجابة عليها من خلال وضع علامة () تحت احد البدائل الذي يناسبك علماﹰ انه ليس هناك إجابة صحيحة أو خاطئةولا داعي لذكر الاسم لان الغرض من هذا المقياس هو للبحث العلمي فقط.

وشكراً لحسن تعاونكم
الجنس:ذكر أنثى
التخصص: علمي انساني
الباحثان

ت الفقرة أ ب
1 أفسر المعلومات المتعارضة:-
أ‌- في أي موضوع يقدم إلي"
ب‌- ليس في كل المحتويات
2 في حال وجود فكرتين في ان واحد:-
أ‌- اخذ الايجابي فقط
ب‌- انتقي فكرة معينة فقط
3 عندما أواجه مشكلة فأنني:-
أ‌- اتخذ قراري بسرعة
ب‌- أفكر بنتائجها الايجابية
4 عندما يطلب مني تحديد العناصر المهمة:-
أ‌- أركز انتباهي على الموضوع المطلوب
ب‌- أركز انتباهي على جميع العناصر
5 عند ما أمر بموقف جديد في حياتي فأنني:-
أ‌- أتأمله بدفة متناهية
ب‌- أكون مرتبكا
6 اعتقد أن معظم الناس الذين يخالفونني الرأي:-
أ‌- قد يكونون على خطا آو صواب
ب‌- هم على خطأ
7 عندما تتعارض الأفكار لدي:-
أ‌- أميز بين جميع الأفكار
ب‌- تختلط الأفكار في ذهني
8 أفكر دائما:-
أ‌- بالماضي والحاضر والمستقبل
ب‌- بالحاضر
9 عندما تعرض علي شكلان متشابهان فيما عجا بعض الأجزاء غير الواضحة:-
أ‌- استطيع تحديد الجوانب المختلفة
ب‌- لا يمكنني تحديد الجوانب
10 إذا طلب مني الإجابة على سؤال:-
أ‌- استطيع فهم الإشارات والدلائل للإجابة
ب‌- لا أتمكن من وضع الإجابة وفق الإشارات
11 أرى من الأفضل على الشخص أن يتمسك:-
أ‌- بما ينسجم مع متطلبات الموقف
ب‌- التقاليد الاجتماعية
12 عندما تواجهني جملة يصعب فهمها في احد الموضوعات الدراسية فأنني:-
أ‌- أتوقف عندها كثيرا
ب‌- أتجاوزه ا واستمر
13 عند إلقاء كلمة في محفل ما:-
أ‌- اهتم بما سألقيه
ب‌- اهتم بما أسئل عنه
14 عند سماعي لإذاعة خبر معين:-
أ‌- أركز على ما يحيط بذلك الخبر
ب‌- أركز على الفكرة النهائية
15 آذ تطلب مني موقف ما حلا سريعا فأنني:-
أ‌- اخذ جميع الإبعاد
ب‌- اخذ الجانب الايجابي
16 عندما انظر إلى لوحة فنية فأنني انتبه:-
أ‌- ما تعنيه اللوحة من مضمون او فكرة
ب‌- يعجبني شكلها الخارجي وجمال اللوحة
17 إذ عرض علي سؤال يجب ان تكون الإجابة:-
أ‌- لا تهمنني عدد الإجابات
ب‌- الإجابة واحدة للسؤال
18 إذا دخلت امتحان صعب وهناك فرصة لتأجيله:-
أ‌- أركز على أسئلة الامتحان
ب‌- أفضل تأجيل الامتحان
19 اذا شعرت بخطأ معين:-
أ‌- استطيع تحديد الخطاء
ب‌- لأستطيع تحديد الخطاء بسرعة إذا كان غير واضح
20 إذا طلب مني قراء مقطع معين:-
أ‌- أقراءه بتأني
ب‌- أقراءه بسرعة
21 إذا كلفت بعمل معين:-
أ‌- أنجزه حسب رغبتي والحاجة إليه
ب‌- أنجزه من دون تردد
22 إذا طلب مني إجابة على سؤال مفاجئ:-
أ‌- استطيع تعديل الأفكار
ب‌- تختلط علي الأمور
23 المعلومات المتداخلة:-
أ‌- استطيع التركيز على المعلومة الصحيحة
ب‌- تسبب لي تشتت ذهني
24 عندما يعرض علي عمل
أ‌- ادرس مميزات وخصائص العمل
ب‌- ادرس المردود المادي له
25 عند وصولي إلى مفترق طرق تؤدي إلىالمكانالذي أريده فأنني:-
أ‌- اخذ بحسباني مخاطر الطريق
ب‌- احتسب قصر المسافة
Published
2019-07-02
How to Cite
الكعبي, كاظم محسن; العامري, هيفاء عبد حسن. cognitive classification (restricted - flexible) for university students. Mustansiriyah Journal of Arts (MuJA), [S.l.], n. 85, p. 476-499, july 2019. ISSN 0258-1086. Available at: <http://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/927>. Date accessed: 23 aug. 2019.
Section
Articles