التعلم المنظم ذاتياً لدى طلبة المرحلة الثانوية

المؤلفون

  • علي سعد كاظم
  • رجاء محمود حسين احمد

الكلمات المفتاحية:

التعلم المنظم ذاتيا, التخطيط، الكفاءة الذاتية، التقييم، طلبة المرحلة الثانوية

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن مستوى التعلم المنظم ذاتياً لدى طلبة المرحلة الثانوية, وما اذا كانت تختلف باختلاف الجنس( ذكور, اناث). وقد تكونت عينة الدراسة من (400) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية. ولتحقيق اهداف الدراسة استخدمت الباحثة مقياس التعلم المنظم ذاتياً وفق نظرية زيمرمان (1989-2006)الذي تمتع بالصدق والثبات, حيث بلغت قيمة ثبات المقياس بطريقة الفا كرونباخ (0،90) ويعتبر ثبات جيد عند مقارنة الثبات مع باقي الدراسات. وقد اظهرت النتائج الى ان طلبة المرحلة الثانوية يتسمون بالتعلم المنظم ذاتياً, وتبين عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الذكور والاناث, ووفق هذه النتائج المتحققة اوصت الباحثة ببعض التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

2023-02-24

إصدار

القسم

مقالات