أثر استراتيجية التخيل فـي تحصَيل تلاميـذ الصَف الخـامس الأبتدائي فـي مادة التربية الفنيـة

المؤلفون

  • هيثم سعد حسن

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية – تخيل – تحصيل – فنية

الملخص

اذ يهدف البحث الحالي إلى تعرف اثر استراتيجية التخيل في تحصيل تلاميذ الصف الخـامس الأبتدائي فـي مادة التربية الفنية.

للوصول إلى تحقيق هدف البحث اعتمدت الباحـث (المنهَج التجريبي) كونه المنهَج المنـاسب للبحث الذي يرمي لدراسة أثر متغير مستقل في متغير تابع، إذ إن البحوث التجريبية تتجاوز حدود الوصف الكمي للظاهرة، وترتقي إلى معالجة متغيرات معينة تحت شروط مضبوطة للتثبت من كيفية حدوثها.

اعتمد الباحث في هذا البحث تصميم الضبط الجزئي للمجموعتين المتكافئتين ذات الضبط الجزئي في بعـض المتغيـرات وبأختبار بعدي، إذ يهـدف البحـث الحالـي إلى معرفة أثـر استراتيـجية التخيل فـي تحصيـل تلاميذ الصَف الخامس الابتدائي مما تطلب مجموعتيـن تجريبيـة وضابطـة، إذ تدرس المجموعـة التجريبـية على وفـق استراتيجيـة التخيل والمجموعة الضابطة تدرس بالطريقـة التقليـدية.

يتطلب البحث الحالي اختيار مدرسةُ واحدةَ من بين المدارس الابتدائية في مدينة بغـداد، بحيث لا يقل عدد شعب الصَف الخـامس الابتدائي عن ثلاث شعب، ويتكون مجتمع البحث الحالي من المدارس الابتدائيـة التابعـة لمحافظة بغداد المديرية العامة لتربية الرصافة الاولى، وقد خرج بمجموعة من الاستنتاجات اهمها:

1-ان استـخدام استراتيجيـة.التخيل تزيد من عمليه الفهم للتلاميذ في مادة التربيـة الفنيـة.

2-كلما تم استخدام التلميذ قدرات عقليه عليا ذات علاقة بالابداع كالتخيل والتركيب كلما زادت عملية الفهم في العملية التعليمية.

اما اهم التوصيات هي:

1-نشر استراتيجية التخيل في المدارسُ الابتدائيـة من خلال ورش عمل.

2-تطويـر اساليب المعلمين بادخالهم دورات تطويرية مكثقة لتعليمهم استراتيجيات التخيل واستراتيجيات التفكير الاخرى.

التنزيلات

منشور

2023-02-24

إصدار

القسم

مقالات