أثر حدائق الأفكار في تحصيل طالبات الصف الرابع الأدبي في مادة الأدب والنصوص

المؤلفون

  • Assi. Amna Amer Abdulla

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i73.223

الكلمات المفتاحية:

حدائق الأفكار، التحصيل الدراسي، طالبات الصف الرابع الأدبي، مادة الأدب والنصوص

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى دراسة أسلوب من أساليب تنمية التفكير وهو حدائق الأفكار، وأثره في تحصيل طالبات الصف الرابع الأدبي في مادة الأدب والنصوص.ولغرض تحقيق هذا الهدف طبقت الباحثة التجربة على عينة مكونة من (25) طالبة من المجموعة التجريبية و (26) طالبة من المجموعة الضابطة، وتم ذلك بعد التكافؤ بين المتغيرات الدخيلة وهي: العمر الزمني للطالبات محسوبا بالشهور ــ التحصيل الدراسي للآباء ــ التحصيل الدراسي للأمهات ــ درجات اللغة العربية النهائية للعام الدراسي السابق، وضبط المتغيرات المتعلقة بالموقف التجريبي وهي: الفروق في اختيار العينة، أداة القياس، أثر الإجراءات التجريبية. كما قامت الباحثة بتحديد المادة العلمية وصياغة الأهداف السلوكية.أما أداة البحث فهو اختبار لقياس التحصيل لدى طالبات عينة البحث بعد تطبيق التجربة عليهم، والاختبار يتكون من(30) فقرة موزعة على ثلاثة أقسام هي: الأول من نوع الاختيار من متعدد يتكون من(10) فقرات، والثاني من نوع التكميل ــ الفراغات ــ يتكون من (10) فقرات، والثالث من نوع الصواب والخطأ يتكون من(10) فقرات أيضاً.وبعد تطبيق التجربة توصلت الباحثة إلى النتيجة التي اثبتت رفض الفرضية الصفرية لظهور فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين ولمصلحة الطالبات اللاتي درسوا مادة الأدب والنصوص بحديقة الأفكار؛ لأن القيمة التائية المحسوبة (3.353) أكبر من القيمة التائية الجدولية(2.680). ونجد من ذلك إنَّ أسلوب حدائق الأفكار أفاد طالبات المجموعة التجريبية، إذ أشارت النتائج إلى ارتفاع مستوى تحصيلهنّ وتفوقهنّ على طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي الذي أجرته لهم الباحثه في نهاية التجربة.لذا أوصت الباحثة بضرورة تدريب المدرسين والمدرسات على استخدام أساليب ما وراء المعرفة وبالأخص أسلوب حدائق الأفكار في تدريس المادة وذلك في برامج التدريب في أثناء الخدمة أو في برامج إعدادهم في كلياتهم، حيث أثبتت فاعليتها في العملية التعليمية بحدود التجربة الحالية.

التنزيلات

منشور

2018-08-11

إصدار

القسم

مقالات