سكة حديد الحجاز وأشراف مكة المكرمة (1900-1914)

المؤلفون

  • Dr.Nazar alwan Abdallah

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i65.381

الكلمات المفتاحية:

سكة حديد الحجاز، الفكرة والبناء، الموقف المعارض

الملخص

كان السلطان عبد الحميد الثاني الذي تولى الحكم في الدولة العثمانية بين عامي (1876-1909) هو الذي تبنّى فكرة إنشاء خط سكة حديد الحجاز وعمل على تنفيذها، انطلاقاً من سعيه لتعزيز التضامن الإسلامي من ناحية، وإلى تعزيز قوة الدولة العثمانية وقدرتها السياسية والاستراتيجية في شبه الجزيرة العربية من ناحية أخرى، وبالفعل بدأ التنفيذ للمشروع بحلول عام 1900 واستمر قرابة الثمان سنوات، ولم يكد ينتهي عام 1908 حتى تم الافتتاح الرسمي له عندما وصل أول قطار إلى المدينة المنورة بتاريخ 22 آب معلناً نهاية العمل من الناحية المبدئية، ريثما تمد السكة في وقت لاحق إلى مكة المكرمة، غير ان القوى المحلية في الحجاز أدركت مخاطر الهدف السياسي من وراء المشروع، لاسيما بعد خلع السلطان عبد الحميد الثاني ووصول جماعة الاتحاد والترقي المناهضة لتوجهات العرب إلى الحكم، لذلك فإن موقف تلك القوى كان أقرب إلى التحفظ، ويتجلى تحفظها في رفض الأشراف للمحاولات والإغراءات الكثيرة التي بدأتها الدولة العثمانية لإقناعهم بالموافقة على مد السكة من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة، ولعل هذا التحفظ هو الذي جعل الشريف حسين بن علي وأسلافه المعاصرين للمشروع لايبذلون جهوداً في التوسط لدى القبائل وإقناعها بعدم معارضتها له، لما هو معروف من نفوذ كبير للأشراف في مكة على تلك القبائل.

 

التنزيلات

منشور

2018-09-01

إصدار

القسم

مقالات