مراقبة الذات وعلاقتها بنمط الشخصية (د) لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

  • M. Dr. Mouayed Abdulsadeh Radhi
  • M. Dr. Baraa Mohammad Hassan

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i84.842

الكلمات المفتاحية:

مراقبة الذات، انماط الشخصية، نمط الشخصية (د)

الملخص

هدف البحث الحالي:

  1. قياس مراقبة الذات لدى طلبة الجامعة.
  2. قياس نمط الشخصية( د) لدى طلبة الجامعة.
  3. معرفة الفروق في مراقبة الذات وفق متغيري الجنس (ذكور – أناث) والتخصص (علمي – أنساني).
  4. معرفة الفروق في نمط الشخصية( د) وفق متغيري الجنس (ذكور – أناث) والتخصص (علمي – أنساني).
  5. التعرف على العلاقة بين مراقبة الذات ونمط الشخصية (د).

ولغرض إكمال إجراءات البحث تم بناء مقياس مراقبة الذات الذي تكون من (25) فقرة، وكذلك بناء مقياس نمط الشخصية (د) الذي تكوم من (20)  فقرة، وبعد تطبيق المقياسين على العينة التي بلغت (200) طالب وطالبة في جامعة بغداد من كليتين هما (الهندسة، الآداب) موزعين وفقاً لمتغيرات التخصص والجنس، أظهرت النتائج:

  1. إرتفاع مستوى مراقبة الذات لدى طلبة الجامعة.
  2. إرتفاع مستوى نمط الشخصية (د) لدى طلبة الجامعة.
  3. عدم وجود فروق إحصائية في مراقبة الذات بين الطلبة من ذوي التخصص العلمي وأقرانهم من ذوي التخصص الإنساني، ولصالح ذوي التخصص الإنساني.
  4. عدم وجود فروق إحصائية بين الذكور والإناث من طلبة الجامعة في نمط الشخصية (د)، فيما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في نمط الشخصية (د) بين الطلبة من ذوي التخصص العلمي وأقرانهم من ذوي التخصص الإنساني، ولصالح ذوي التخصص الإنساني.
  5. وجود علاقة إرتباطية بين مراقبة الذات ونمط الشخصية (د).

وخرج الباحثان في بحثهما بعدد من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

2018-11-21

إصدار

القسم

مقالات