الشباب العراقي: فرصة أم تحد للتنمية الاجتماعية جدل الطاقات المعطلة والأهداف المؤجلة

المؤلفون

  • Dr. Rasool Mutlak Mohammad

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i67.321

الكلمات المفتاحية:

Young people's، Social development Sustainable، - investment، لشباب

الملخص

يهدف هذا البحث إلى التوصل إلى نتائج ممكن ان تُفضي إلى توسيع وتعميق الأساس المعرفي للقضايا ذات الأولوية للشباب العراقي وتوفير المؤشرات والقرائن العلمية لتعزيز الدعوة والحوار الجاد لتضمين قضايا الشباب واحتياجاتهم في سياسات وخطط التنمية البشرية المستدامة وبرامجها لوضع خطط مستقلة للشباب وتقديم توصيات وتوفير دروس مستفادة حول عناصر البيئة الداعمة لأولويات سياسات تنمية الشباب والسعي لبناء وتنفيذ إستراتيجية وطنية شاملة للنهوض بواقع الشباب في المجتمع العراق العراقي.إذ ان صورة التخلف في المجتمع العراقي احتوت ومنذ عقود طويلة، على أهم ثلاثة عناصر أساسية خالطتها ألوان أخرى. هذه العناصر هي الفقر، والمرض، والجهل والأمية، فضلاً عن مشكلات أخرى مثل: الجريمة، وجنوح الأحداث والتفكك العائلي، والتشرد، وانتشار المخدرات في علاقات سببية معقدة يصعب الإحاطة بها واليقين بنتائجها الإحصائية من حيث نسبية التأثير والتأثر.في هذه البحث نركز اهتمامنا بعنصر واحد من تلك العناصر الثلاث وهو الشباب والتنمية، وما يؤثر فيها وما تفرضه البطالة من سلوكيات بين الشباب على وجه التحديد، ولا شك أننا جميعنا نلمس في حياتنا اليومية ومن خلال علاقاتنا وحواراتنا الاجتماعية مؤشرات تلك المشكلات وندرك على وجه العموم آثارها وانعكاساتها على صعيد الواقع، أو على أقل تقدير نتوقع نتائجها. أن البيانات المتاحة عن بطالة الشباب متوفرة إلى حد ما من خلال بعض المصادر وأهمها:--مسح التشغيل والبطالة عام 2008 الذي أصدره الجهاز المركزي للإحصاء.-المجاميع الإحصائية السنوية التي يصدرها الجهاز وأهمها – المجموعة الإحصائية لسنة 2008 – 2009.-خارطة الحرمان ومستويات المعيشة 2006 الصادرة عن الجهاز أيضاً.-بعض المصادر الدولية الأخرى.على أننا بالنسبة للعراق لا نجد تحليلات سوسيولوجيه معمقة تتعامل مع مشكلة البطالة بوصفها مشكلة ذات أبعاد اجتماعية ونفسية ناجمة عن سوء إدارة المجتمع تربوياً واقتصادياً بالمعنى الواسع للكلمة، ان خطورة مشكلة التنمية تتفاقم إذا علمنا ان المجتمع العراقي يعاني من مشكلات جسيمة هي نتاج تراكم متواصل وعمليات تخريب ونهب فضلاً عن الفساد وسوء الإدارة وقدم المناهج التربوية والتعليمية وخلل البنى التحتية، وكما هو مبين في الإطار التالي.سنتناول فيما يأتي:- أولاً: المفاهيم الأساسية للبحث وأهمها الأمية – البطالة – الشباب .ثانياً: حجم البيانات المتاحة من زوايا نظر الباحث.ثالثاً: الشباب المفهوم المختلف عليه.رابعاً: الشباب والتعليم.خامساً:الشباب والعمل.سادساً: مناقشة بعض الإحصائيات والبيانات.سابعاً: توصيات.نرجو أن يكون لهذه الصفحات أهمية فتثير اهتمام الباحثين وتدفع إلى بناء مزيد من التصورات المثمرة حول الموضوع.

التنزيلات

منشور

2018-08-21

إصدار

القسم

مقالات