دراسة تحليلية عن "المصطلحات المأخوذة من الالوان, المعنى والبناء والأنواع ودورها وأهميتها في تدريس وتطوير اللغة الانكليزية كلغة ثانية "

المؤلفون

  • Mayada R. Eesa Yaghdan R. Mahdi

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i67.346

الكلمات المفتاحية:

مصطلحات من الالوان، مصطلحات حرفية، مصطلحات نقية ومتشابه، لمعنى الحرفي، العبارة، تعريف المصلح

الملخص

تتالف هذة الدراسة من جزئين: الجزء النظري أو التحليلي والجزء العملي أو التطبيقي. بالنسبة للجزء الأول فهو يحلل بشكل عام ما يعرف ب " المصطلح أو المصطلحات التعبيرية". تم تعريف المصطلح أستناداً الى نظريات ووجهات نظر مختلفة لتحديده بشكل واضح أضافة الى أنواعة وبناءه وفقاً لمعايير ومقاييس متعددة كما تم بيان العلاقة التي تربط هذا التعبير مع ظواهر لغوية أخرى .لقد تم أيضاح كل ما يتعلق بالمصطلح لغرض اعطاء صورة كاملة عنه بشكل مبسط من جهة ومن جهة أخرى لتهيئة الدراسة لتاخذ مجراها الى الجزء الثاني حيث أقتصرت الدراسة بالتركيز بشكل دقيق على فئة واحدة من المصطلحات والتي يعرف ب "المصطلحات الماخوذة من الالوان". السبب في أختيار هذة الفئة يرجع الى عدم تطرق الدراسات اللغوية اليها بشكل جيد لايضحاحها وتعريفها وخاصتةً في العراق أضافة الى أن تلك الفئة تشكل المحور الاساسي للجزء الثاني من الدراسة. يجسد هذا الجزء هدف الدراسة والذي يؤكد على أهمية ودور المصطلحات التعبيرية المأخذوة من الالوان في تدريس وتطوير اللغة الانكليزية في مستويات مختلفة كالمعنى والقواعد والمفردات والسياق واستخدام اللغة . أن تحقيق الهدف تم عن طريق اجراء أختباران هما أختبار قبلي وأختبار بعدي والذي تم تنفيذهما على عينة البحث التي تتالف من 42 طالب من طلاب الدراسة الاولية . أضافة الى الأختبارين تم أعطاء محاضرة ذات علاقة بموضوع الدراسة وهو المصطلحات التعبيرية المأخوذة من الالوان . تم معالجة نتائج الاختبارين احصائياً كما تم أجراء مقارنة فيما بينهما لغرض الوقوف على التغيير الحاصل لطلاب العينة في المستويات اللغوية أنفة الذكر . من ضمن النتائج التي تم الوصول اليها هي الدور الفعال والأيجابي الذي تلعبه المصطلحات التعبيرية المأخوذة من الالوان في تعليم اللغة الانكليزية للطلاب الراغبين بتعلمها ولاسيما العراقيين

التنزيلات

منشور

2018-08-28

إصدار

القسم

مقالات