عملية عرض الفكر في الواقعة الكلامية الموصوفة في قصيدة (شريكة حياتي الدوقة الراحلة 1842) لروبرت براوننج

المؤلفون

  • Ismael M. Saeed Lanja A. Dabbagh

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i64.415

الكلمات المفتاحية:

التمييز على اساس الجنس البشر، لتعبيرات المرتبطة بالسياق، الواقعة الكلامية، الاسلوب الذهني

الملخص

يتطرق البحث في نهجه التحليلي الى تطبيق مصطلحات أقرب الى النقد الروائي الحديث والمعاصر، على نص شعري فكتوري ذي طبيعة سردية عالية ومتعددة الابعاد، تخلو من التبسيط الاختزالي المخل بعمق الواقعة الموصوفة في ثنايا القصيدة. ويتناول التحليل في هذه المحاولة لغة الشاعر روبرت براوننج (1812-1889) وأسلوبه الشعري في قصيدة عنوانها هو (دوقتي الراحلة) بتركيز على أسلوب التفكير الذهني لدى الصوت المتحدث الرئيس في النص الشعري ويظهر أسلوب براوننج جلياً في تفننه بإظهار مظلومية المرأة في عصر النهضة الإيطالي عبر مقاطع كلامية يسود فيها صوت الرجل تزامنا مع صمت مطبق من طرف الصوت النسوي. ويبرهن البحث ان للأسلوب الفنيالرفيع غرضاً عضوياً اساسياً في بناء القصيدة يتجاوز أخلاقيا وجماليا وبما يتفوق على إضفاء المحسنات اللفظية والبلاغية على الابيات الشعرية. ولقد جرى تطويع مفاهيم اتى بها رومان ياكبسون, و ميخائيل باختين و روجر فاولرو وجون شاد و سواهم من علماء السرد المتعمق في أبحاث العرض الفكري و النسق الذهني المتناوب ما بين ثنائيات الإفصاح و الامتناع عن البوح, والفعل الكلامي المتبوع بالصمت لتحليل الحالة الكلامية بجانبيها الخارجي و الداخلي او بشقيها الظاهر والباطن.

 

التنزيلات

منشور

2018-09-03

إصدار

القسم

مقالات