دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجتمع

المؤلفون

  • Luct. Dr. Intisar Mohammad Jawad

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i62.468

الكلمات المفتاحية:

احتياجات، دمج، خاصة

الملخص

إن موضوع بحثنا (دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجتمع) هو من المواضيع التي تخدم ذوي الاحتياجات الخاصة والمجتمع في نفس الوقت وان برنامج الدمج ذو أهمية وقد حاولنا تجسيد ذلك في ثنايا هذا البحث فقد ضم في مقدمته مشكلة البحث والأهمية منه واهداف البحث ومجالاته، أما الفصل الأول تضمن عنوان برنامج الدمج التربوي لذوي الاحتياجات الخاصة بالمجتمع وجاء فيه المبحث الأول وعنوانه المفاهيم والمصطلحات العلمية أما المبحث الثاني فضم دراسة عراقية ودراسة عربية وأخرى أجنبية، وكان المبحث الثالث بعنوان آلية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجتمع وفئات الطلاب الذين لديهم صعوبات في التعلم والأسباب التي أدت إلى صعوبات التعلم وبعدها عرضنا أهم المشكلات التي يعاني منها الطلبة الذين يحتاجون للدمج التربوي ثم عرضنا أهم أنواع الدمج التربوي والاتجاهات نحو فكرة الدمج التربوي وأخيراً عرضنا موضوعاً مهمة في هذا الفصل الا وهو أهم ايجابيات الدمج التربوي لذوي الاحتياجات الخاصة وبعدها تعرفنا على أهم سلبيات هذا البرنامج، ثم جاء الجانب الميداني في الفصل الثاني ليضم المبحث الأول وفيه عرضنا منهجية البحث وأهم محاور هذا المبحث عرضناها بشكل مفصل من تحديد العينة واختبار مصداقيتها وكذلك عرض وسائل جمع البيانات وقياس صدق الاستمارة وقياس ثباتها وعرض البيانات الاساسية لوحدات العينة جاءت في المحور الأول أما المحور الثاني فعرضنا الاسئلة الاختصاصية عن عملية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجتمع أما المبحث الثاني في هذا الفصل فضم في ثناياه أهم النتائج والتوصيات التي خرج بها هذا البحث.

التنزيلات

منشور

2018-09-05

إصدار

القسم

مقالات