بناء مقياس ادارة الذات وفقاً لنظرية كَولمان لدى تدريسيّ الجامعة

المؤلفون

  • Dr.Azhar Aboud Hassoun

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i56.646

الملخص

استهدف البحث الحالي بناء مقياس ادارة الذات لدى تدريسيّ الجامعة وفقاً لنظرية كولمان ، فضلاً عن قياسها ومعرفة دلالة الفروق في ادارة الذات وفقاً لمتغيرات الجنس والتخصص والمرتبة العلمية،وتحقيقاً لذلك تم تحديد مفهوم ادارة الذات ومجالاتها الستة اعتمادا على نظرية كولمان وقد حددت الاهمية النسبية للمجالات فكان مجموعها (42)فقرة بواقع (7)فقرات لكل مجال صيغت الفقرات باسلوب العبارات التقريرية وامام كل فقرة (5)بدائل متدرجة. طبق المقياس على عينة البناء والبالغة (400)تدريسي وتدريسية في الجامعة المستنصرية ،للتحقق من القوة التمييزية للفقرات ،وارتباط درجة كل فقرة بالدرجة الكلية للمقياس ،وارتباط كل فقرة بالمجال الذي تنتمي اليه ،بعدها تم التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء ،وثبات المقياس بطريقتي اعادة الاختبار وبلغ (0.821) ومعامل الفا كرونباخ بلغ (0.792 ). ولقياس ادارة الذات لدى تدريسيّ الجامعة طبق المقياس على عينة التطبيق والبالغة (300)تدريسي وتدريسية ،واستخدم الاختبار التائي لعينة واحدة،الذي اظهر ان تدريسيّ الجامعة المستنصرية لهم القدرة على ادارة ذواتهم ،وللتعرف على دلالة الفروق في ادارة الذات تبعاً لمتغيرات الجنس والتخصص والمرتبة العلمية ،استخدم تحليل التباين الثلاثي مع التفاعل الذي اظهر فروق وفقاً لمتغير الجنس لصالح التدريسيات ،ولمتغير التخصص لصالح الانسانيات،وللتفاعل الثنائي الجنس والتخصص واستعملت طريقة شيفيه للمقارنات المتعددة التي اظهرت وجود فروق لصالح التدريسيات في التخصص الانساني .وفي ضوء ذلك توصي الباحثة بأستعمال مقياس البحث الحالي كأحد معايير القبول في مهنة التدريس الجامعي.

 

التنزيلات

منشور

2018-08-07

إصدار

القسم

مقالات