اثر استخدام نموذجي ميرل ـ تينسون وجانييه التعليميين في اكتساب المفاهيم الكيميائية لدى طلبة الصف الخامس العلمي

المؤلفون

  • Dr.Adnan Hikmat al-Bayati
  • Mohammed Khalil Ibrahim al-Obeidi

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i55.678

الملخص

يعد تكوين المفاهيم العلميه وتنميتها لدى طلاب الصف الخامس العلمي احد اهداف تدريس العلوم ، ويتطلب هذا الهدف اسلوبا" مناسبا" يتضمن سلامة تكوين واكتساب المفاهيم العلميه . وقد اثرت طرائق واساليب التدريس التقليديه السائده في تكوين واكتساب المفاهيم العلمية واستيعابة لدى الطلاب .لدا يؤكد كثير من الباحثين والتربويين المهتمين بتدريس المفاهيم واستخدام طرائق تدريس المفاهيم الحديثه المتمثله بنمادج واستراتيجيات تعليم التي تعطي دورا"للطلاب بان يمارسوا عمليات معرفه خصائص الاشياء والمواقف والمقارنه ومحاوله التمييز بينها وتفسيرها في ضوء ما يمتلكه من معلومات علمية . ويسعى البحث الحالي الى معرفه اثر نمودجي ( ميرل – تينسون) وجانبيه التعليميين في التحصيل واكتساب المفاهيم الكيميائيه لدى طلبه الصف الخامس العلمي في ماده الكيمياء مقارنه بالطريقه التقليديه وبدلك تبرز مشكله البحث على النحو التالي 1-تعتبر النمادج والطرائق التعليميه الحديثه في تدريس المفاهيم تطبيقات لنظريات التعلم 2-من خلال هده النماج التدريسيه يمكن معرفه النموج الافضل في اكتساب النفاهيم العلميه .ان استخدام المفاهيم في التدريس حدا بالباحثين الى دراسه اهم النمادج التعليميه والاساليب واستراتيجيات تدريس المفاهيم .ومن هنا جاءت اهمية دراسة هده النمادج لغرض الوقوف على فعالية كل منها ومعرفة اثر نمودجي ( ميرل – تينسون ) وجانبيه التعليميه في اكتساب المفاهيم العلميه

التنزيلات

منشور

2018-08-07

إصدار

القسم

مقالات