استراتيجيات التحكم بالتفكير وعلاقتها بالتيقظ الذهني

المؤلفون

  • Professor. Maieen Abed Baqer

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i84.836

الكلمات المفتاحية:

استراتيجيات التحكم بالتفكير، التيقظ الذهني

الملخص

 يستهدف البحث الحالي التعرف على :-

1-استراتيجيات التحكم بالتفكير لدى طلبة الجامعة.

2-كل استراتيجية (الإلهاء/التحكم الاجتماعي/القلق/العقوبة/أعادة التقويم) لدى طلبة الجامعة.

3-دلالة الفرق في كل استراتيجية (الإلهاء/التحكم الاجتماعي/القلق/العقوبة/أعادة التقويم) على وفق متغير النوع(ذكور-إناث)لدى طلبة الجامعة.

4-التيقظ الذهني لدى طلبة الجامعة .

5-العلاقة بين استراتيجيات التحكم بالتفكير والتيقظ الذهني.

6- أختبار الفرضية الاتية: يمكن التنبوء بوجود كل استراتيجية من استراتيجيات التحكم بالتفكير عند وجود التيقظ الذهني.

  وتحدد البحث الحالي بطلاب الجامعة المستنصرية في محافظة بغداد ولتحقيق اهداف البحث ، قام الباحث بترجمة مقياس استراتيجيات التحكم بالتفكير   ل(ويلز و ديفز,1994) وقد تم عرضه على مجموعة من الخبراء والمختصين في هذا المجال والذين اكدوا على صلاحية المقياس, تم تطبيقه على عينة (400) طالب وطالبة من طلاب الجامعة وذلك لاستخراج الخصائص السايكومترية للمقياس ، وقد تم حساب تمييز الفقرات, وصدق الترجمة والصدق الظاهري والصدق العاملي وصدق البناء, والثبات ، اذ كان الثبات بطريقة التجزئة النصفية للمقياس ككل قبل التصحيح(0,55) وبعد التصحيح بمعادلة سبيرمان براون بلغ(0,71),اما مجالات المقياس بلغت قبل التصحيح (الالهاء 0,47/التحكم الاجتماعي 0,23/ القلق0,69/ لعقوبة0,38/ أعادة التقويم0,26) اما بعد التصحيح فبلغـــــــــــــــت (الالهـــــــــــــــــــــــــــــــــاء 0,63/التحكـــــــــــــــــــــــــــــــم الاجتمــــــــــــــاعي0,37/ القلق0,81/العقوبة0,55/أعادة التقويم0,42) وبطريقة الفاكرونباخ بلغ ككل (0,68) , اما مجالات المقياس فبلغت (الالهـــــــــــــــــــــــــاء 0,38/ التحكــــــــــــــــــــم الاجتماعي0,43/ القلق0,71/العقوبة 0,55/ أعادة التقويم0,46) وبعدها اصبح المقياس جاهز للتطبيق اذ اصبحت مجموع فقراته (30) فقرة وبمتوسط فرضي  مقداره (75) ، كما قام الباحث بتبني مقياس(لانجر,1992) للتيقظ الذهني المتكون من(20)فقرة وبمتوسط فرضي مقداره (40) وقد تم عرضه على مجموعة من الخبراء والمختصين في هذا المجال والذين اكدوا على صلاحية المقياس, تم تطبيقه على عينة البحث ذاتها لاستخراج الخصائص السايكومترية للمقياس ، وقد تم حساب تمييز الفقرات, وصدق الترجمة والصدق الظاهري وصدق البناء, والثبات ، اذ بلغت قيمة الثبات بطريقة التجزئة النصفية للمقياس قبل التصحيح(0,38) وبعد التصحيح بمعادلة سبيرمان براون بلغ(0,55) وبطريقة الفاكرونباخ بلغ الثبات (0,56) وبذلك اصبح المقياس جاهز للتطبيق.

وقد أظهرت نتائج البحث ان افراد عينة البحث يمتلكون استراتيجيات التحكم بالتفكير ولديهم تيقظ ذهني, وكان أقوى استخدام للاستراتيجيات على التوالي(اعادة التقويم, التحكم الاجتماعي, العقوبة) وان هناك فروقا ذات دلالة إحصائية في استراتيجيات التحكم بالتفكير تبعا لمتغير النوع ( ذكور – إناث ) ولصالح الإناث في استراتيجيات (القلق , التحكم الاجتماعي , اعادة التقويم) ولا توجد فروق في استراتيجيتي العقوبة والالهاء, كما وجد ان هناك علاقة ارتباطية طردية قوية بين المتغيرين بلغت(0,99), وبينت معادلة التنبؤ ان بإمكان التيقظ الذهني ان يتنبأ بوجود استراتيجيات التحكم بالتفكير لدى طلبة الجامعة,واستناداً الى النتائج التي توصل اليها البحث وضع الباحث بعض التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

2018-11-13

إصدار

القسم

مقالات