تناقضات أدراك الذات لدى طلبة المرحلة الإعدادية والجامعة

المؤلفون

  • Dr. Sahar Hashem Mohammed

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i84.837

الكلمات المفتاحية:

تناقضات، أدراك، الذات

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف على :-

1-تناقضات ادراك الذات لدى طلبة المرحلة الاعدادية .

2-تناقضات ادراك الذات لدى طلبة الجامعة .

3-الفروق في تناقضات أدراك الذات بحسب المتغيرات الجنس (ذكور- إناث) والمرحلة (إعدادية – جامعة ) .

       ولتحقيق ذلك تم تبنى مقياس هينغنز ،1987 لتناقضات أدراك الذات وبعد التحقق من خصائصه السيكومترية من حيث الصدق والثبات طبق على عينة مكونة من (400) طالب وطالبة وأظهرت النتائج أن أكثر تناقضات الذات لدى طلبة المرحلة والإعدادية والجامعة هو التناقض في أدراك الذات الواقعية / الواجبة ، وان طلبة المرحلة الإعدادية أكثر التناقض في أدراك الذات الواقعية / الواجبة من طلبة الجامعة ،وان الإناث هن أكثر تناقضا في أدراك الذات الواقعية / الواجبة من الذكور  ، واستكمالا للبحث الحالي توصلت الباحثة لبعض التوصيات والمقترحات .

التنزيلات

منشور

2018-11-18

إصدار

القسم

مقالات