المكتسب وعلاقته بالتفكير الثنائي لدى النساء العجز العراقيات

المؤلفون

  • منال صبحي مهدي
  • غادة ثاني عبد الحسن

الكلمات المفتاحية:

العجز المكتسب , التفكير الثنائي , النساء العراقيات

الملخص

استهدف البحث  مجتمع النساء العراقيات للتعرف على العجز المكتسب  والتفكير الثنائي والعلاقة بينهما ,ووضع للبحث اهداف خمس, وبعد تحديد الاطار النظري وانتخاب مصطلحات البحث، اجريت عدة خطوات  لتحقيق تلك الاهداف للعجز المكتسب  الذي تكون من ( 20 ) فقرة ,، ثم خضعت فقرات المقياسين للتحليل الاحصائي لتحديد صلاحيتها للقياس , فتم تمييز الفقرات باستخدام ( T-test) لعينتين مستقلتين، واستخراج صدق الفقرات باستخدام ارتباط بيرسون , فظهر ان جميع فقرات المقياسين ذات تمييز عالي , وصدق يتمثل بارتباط درجة الفقرة بالدرجة الكلية للمقياس باستثاء فقرتين من مقياس العجز المكتسب , ثم استخرج معامل الثبات للمقياسين فبلغ الاتي (0,87) بالنسبة لمقياس العجز المكتسب , و( 0,83 ) لمقياس التفكير الثنائي , تلى ذلك استخراج نتائج البحث وفقا للأهداف الخمس, فظهر انه ليس لدى عينة البحث شعورا بالعجز المكتسب, حيث بلغت القيمة التائية المحسوبة لعينة ومجتمع5,4 7),)  ولصالح المتوسط الفرضي , كذلك بالنسبة للتفكير الثنائي, اذ بلغت القيمة التائية (24,029)  ولصالح العينة، وظهر انه لا توجد فروق في العجز المكتسب  بحسب فروق الاعمار والوظيفة والتحصيل الدراسي,  وكذلك  بالنسبة للتفكير الثنائي بحسب فروق الاعمار والوظيفة والتحصيل الدراسي, كما ظهر وجود علاقة ارتباطية ما بين العجز المكتسب والتفكير الثنائي حيث بلغت قيمة الارتباط (399) وعند اختبار كشف الدلالة باستخدام الاختبار التائي ظهر ان القيمة التائية المحسوبة اعلى من الجدولية , اي توجد علاقة ارتباطية دالة وموجبة بين العجز المكتسب والتفكير الثتائي, وتمخض عن نتائج البحث توصيات ومقترحات

التنزيلات

منشور

2023-02-24

إصدار

القسم

مقالات للعلوم الانسانية