https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/issue/feedمجلة آداب المستنصرية2025-04-19T09:30:49+00:00مجلة آداب المستنصرية[email protected]Open Journal Systems<h4 style="text-align: right;">بين يديك ايها القارئ الكريم مجلة ىداب المستنصرية التي تمثل سلسلة متكاملة من ابحاث متنوعة بتنوع حقول المعرفة وتعدد افاقهانؤمن ايماناً راسخاً بعد وجود سبيل إلى نهوض الأمة إلا من خلال التطلع لما كل هو جديد إن كان على المستوى النضري أو التطبيقي، من هذا الأفق دأبت آداب المستنصرية على استجلاب المسارات البحثية متعددة تقع تحت حاضنة هذا التوجه عاكفين على مسايرة المجلات العلمية المحكمة والابتعاد قدر الامكان عن التقليد في رصد الآفاق المعرفية التي ترقن من قبل العديد من الباحثين؛ نأمل بأكتمال هذه المسيرة خدمة للمعرفة والستلقاء تحت ضلالها الوارفة وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين</h4>https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1476صياغة الظواهر الأدبية في الشعر العربي القديم _ دراسة في المضمون والجماليات2025-04-07T07:40:55+00:00م . م حنان عبد الهادي أمين[email protected]<p> يتناول هذا البحث دراسة لكيفية توظيف الشعراء للظواهر الأدبية في أشعارهم وصياغتها لأنَّ الصياغة هي ما تعتمد على كيفية توظيف الشاعر لــــلغة ودراسته للأساليب الأدبية فمن خلال الشعر يمكن إيصال مشاعرهِ وما يختلج في نفسه من أفكار وأحاسيس ومعانٍ بصورة جذابة عبر توظيف الظواهر الجمالية كالبديع والتشبيهات العقيمة، والأساليب الفنية للصياغة الإيقاعية وبنية المعنى ومعنى المعنى فمهمة الشاعر ضخ الروح الشعرية في البناء الفني لينهض بنصه من نصٍ بلغة عادية إلى نص جمالي بلغة شعرية تمس الروح وتخاطب الفكر والوجدان؛ فضلاً عن صياغة المضامين الفنية لهيكلية القصيدة العربية التي تتم من خلال كيفية إدارتهم للبناء العام للقصيدة من صياغة المقدمة، والغرض، والخاتمة ؛ فاهتمام الشاعر القديم بتوظيف جمالية البديع وجماليات التشبيهات العقيمة التي لا تنتج مرة أخرى ليوضح للقارئ _فضلاً عن الجمالية_ متانة السبك والتلاحم في بناء الألفاظ وعلاقتها في التراكيب مع تجانسها للمعنى بدون تكلف وعناء وجهد وشحذ القريحة، فضلاً عن ذلك تجمع باستساغة المتلقي لها واستمتاعه بها على عكس توظيف شعراء العصر العباسي للبديع والسجع والجناس وغيره جاء بصورة مبالغة ويتحلى بالنزعة العقلية مما جعل النقاد يتباينون في موقفهم فمنهم من أعجب وأشاد بالقائل ومنهم من رفض ووقف ضدة؛ وهذا كلّه يرجع إلى كيفية الصياغة الفنية من قبل الشعراء؛ وقد أتبعنا في بحثنا المنهج الوصفي التحليلي لدراسة صياغة الظواهر الأدبية وكشف جمالياتها.</p>2025-04-07T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1477الاغتراب في شعر سبط ابن التعاويذي 2025-04-07T15:03:20+00:00م.د ايات عبد جوني [email protected]ا.م.د علي عيسى محسن[email protected]<p>يؤدي فقدان البصر الى نتائج سلبية تؤثر في نفسية الانسان، ويشكل الاغتراب بأنماطه المتعددة اهم هذه النتائج، فإذا أضفنا الى كف البصر سوء الاوضاع الاقتصادية والسياسية والوضع الأسري المفكك علمنا الوضع المأساوي الذي يصل اليه الكفيف، فكيف يكون الحال إذا كان هذا الكفيف شاعرا مٌجيدا كابن التعاويذي (ت 584هـ) الذي يذكر مترجموه ودارسوه أنه ليس هناك من يضاهيه في عصره.</p> <p> لقد أدى كف البصر بابن التعاويذي الى انماط متعددة من الاغتراب منها الاغتراب السياسي حيث انقلب عليه مادحوه من الساسة واصحاب المناصب ولم يعيروه اهتماما بعد عقود من المدح الذي رفع من شأنهم وأدخلهم التاريخ من اوسع أبوابه، واغتراب اجتماعي تمثل بنأي أصحابه عنه وتغيرهم بعد مصابه، وأسوأ من هذا قلب عائلته ظهر المجن له وشدة جشعهم وطمعهم، واغتراب زماني يمثل تغير رؤية الشاعر للزمن والدهر باتجاه السوداوية المطلقة وهي نتيجة منطقية لاجتماع نمطي الاغتراب السابقين .</p>2025-03-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1478النوستالوجيا في شعر حافظ الشمري "حروف على أوراق الشجر" أنموذجاً2025-04-07T15:06:15+00:00أ.م .د. سهام حسن خضر[email protected]<p>النوستالوجيا أو الحنين إلى الماضي تعد واحدة من الظواهر الأدبية التي تظهر في الأعمال الأدبية والفنية بشكل عام، وفي الشعر بشكل خاص، تستدعي هذه الظاهرة شعورًا عميقًا بالحنين إلى الزمن الماضي والمواقف والأماكن والأشخاص الذين عاشوا في ذلك الوقت، تعتبر النوستالوجيا وسيلة للتعبير عن مشاعر الفقد والتعلق بالماضي، وهي تظهر بوضوح في شعر العديد من الشعراء، من بينهم الشاعر حافظ الشمري، في ديوان "حروف على أوراق الشجر" يستخدم حافظ الشمري النوستالوجيا كأداة رئيسية لنقل مشاعره وأفكاره، يعد هذا الديوان نموذجاً بارزاً لتجسيد الحنين إلى الماضي في الشعر العربي المعاصر، يتجلى الحنين في قصائد الشمري من خلال استحضار الذكريات والأماكن والأشخاص الذين تركوا بصمة في حياته، إضافة إلى تصوير مشاعر الفقد والتوق إلى زمن مضى كان فيه الشاعر يشعر بالطمأنينة والسعادة.</p> <p>وتُعدّ النوستالوجيا ظاهرةً إنسانيةً شائعةً، وقد تجلّت في كثير من الأعمال الأدبية، بما في ذلك الدواوين الشعرية. وتُظهر تجليات النوستالوجيا في الديوان حنين الشاعر إلى الماضي، وتمسكه بالقديم، ورفضه للتغيرات الحادثة في المجتمع، وانتقاده لسلبيات العصر الحالي. (ميراحمدي، 2012، صفحة 122)</p> <p>وفي قصائد هذا الديوان يستخدم الشمري اللغة الشعرية بأسلوب يعبر عن جماليات الحنين، مبرزاً التباين بين الماضي والحاضر، يعكس الشاعر من خلال صوره الشعرية وتراكيب عباراته حالة النفس البشرية وما يعتريها من مشاعر متناقضة بين الرغبة في العودة إلى الماضي وقبول الحاضر بكل ما يحمله من تغييرات، فإن "حروف على أوراق الشجر" يمثل تجربة شعرية غنية تستكشف عمق المشاعر الإنسانية المتعلقة بالنوستالوجيا، مقدماً صورة شاعرية مميزة تعكس الحنين إلى الزمن الماضي بأسلوب فني بديع.</p>2025-03-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1479آيات النبأ في القرآن الكريم _ دراسة دلاليّة في البُنى التركيبيّة2025-04-07T15:09:09+00:00أ.م.د. إسماعيل عباس حسين[email protected]<p>تشكل البُنى التركيبية المادة الأساسية لنظام التخاطب اللغوي المتضمن اللفظ المتواضع عليه المقصود به إفهام من هو متهيئ لفهمه، لتكون الغاية من الخطاب إفهام المخاطب ووسيلة تواصلية قائمة الذات بغض النظر عن الحجم ، يتوجه به المرسل إلى المرسل إليه ليعبر به عن قصده ، فهو البين من الكلام الذي يفصل بين الصحيح والفاسد ، والصواب والخاطئ ، أو هو القدرة على التعبير والبيان ، والإفصاح عن المراد الذي يخطر بالبال والخيال من غير لبس .</p> <p>من هنا اكتست البنية التركيبية للجملة بما يقتضيه سياق التلفظ بعناصره المتنوعة وآلياته المتعددة عناية بارزة في الدراسات النحوية فشكلت الجوهر الذي دارت حوله الدراسات الحديثة وارتبطت هذه العناية بطبيعة البنية التركيبية؛ لأن التركيب عند النحاة ضم الكلمة الى أخرى فأكثر ، فإن صحّ السكوت عليه فكلام.</p>2025-03-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1481النزعة الحكمية في نثر ابن حريق البلنسي (ت 622هـ)2025-04-07T15:11:40+00:00أ.م.د. سمير جعفر ياسيــن [email protected]إيمان عبد علي[email protected]<p>يعد النثر واحدا من أشكال الكتابة المعتمدة عند العرب منذ القدم، ويعد بعد ذلك من الموضوعات الأدبية التي كان لها الوقع والأثر في نفوس العرب، تمثلها الخطب والرسائل التي أفضت إلى معالجات سياسية واقتصادية واجتماعية فضلا عن الجوانب الحربية والرسائل السلطانية التي كانت تعد اللسان الناطق باسم الولاة والخلفاء، ولغة التخاطب النثرية تتسم بتلك الفنية التي تطرزها عبارات بلاغية غاية في الرصانة والدقة لكي تتوافق ومستوى المخاطبين الذين يروم الخطاب التوجه إليهم بتلك العبارات المختارة من لدن الناثر، فليس المر بهذا السهولة كما يظن البعض، فالنثر سلاح ذو حدين إما يكون إيجابيا يعالج الواقع أو سلبيا يدين قائلة في استعمال لغة التخاطب المفضية في بعض الأحيان إلى التخاذل والتقهقر.</p> <p>والنزعة الحكمية تعد من الوسائل التي يلجأ إليها كتاب الأندلس في التفاتة طريفة منهم في بيان ذلك الأسلوب الذي تميزوا به عن غيرهم، فجاءت على مراحل متطورة تقتفي أثر السابقين والأقدمين ومنهم ابن حريق البلنسي، فجاء البحث على محاور ثلاثة، الأول ماهية النزعة الحكمية، والمحور الثاني: سمات الحكم الأندلسية، والمحور الثالث: نظرة في البلاغة الأندلسية.</p>2025-03-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1482التشديد في القراءات الشاذة وأثره في المعنى (سورة البقرة إنموذجاً)2025-04-07T15:16:32+00:00م.د. بشائر علي جاسم المعموري [email protected]<p>يتناول البحث قضية مهمة في النحو، وهي تشديد الأفعال لأجل زيادة معانيها وبيان تكرار الفعل، أو التحول الى التعدية بدل اللزوم، أو تعدد المفاعيل للفعل، وهذه القضية تناولها النحاة، ولا أُبالغ إذا قلت إنه لم يخلُ كتاب معتمد في النحو إلا وأشار إلى هذه القضية لما لها من أهمية في الدلالة النحوية.</p>2025-03-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1483الانزياح التركيبي في الرسالة العذراء2025-04-07T15:19:19+00:00م. د بشرى رياض جوير[email protected]<p>إن الانزياح مصطلح يبرز في قدرة المبدع على اختراق المتناول المألوف، لأنهُ يمنحُ الخطاب الأدبي روحاً تميزه في الأداء الإبلاغي، وهو ما يمنح النص خروجاً يؤسس لإثارة المتلقي بطريقة أو بأخرى، سلباً أو إيجاباً، وهو يرتبطٌ ارتباطاً مباشراً بمستعمل اللغة.</p> <p>إن مشكلة الإنزياح تكمن في وصفهِ مصطلحاً شائك التعريفات في الأدب العربي والغربي على حد سواء، وبما أنَّ هناك معيارين للانزياح خارجي وداخلي، وكلا الإثنين افتراضيان، أحدهما مستقرُ في ذهن الوعي الجمعي والآخر في بنية النص وهو الانزياح على مستوى التركيب (الانزياح التركيبي) لذلك يسعى هذا البحث لمناقشة هذا النوع من الانزياح، وخاصةً في الرسالة العذراء لأنها من انضج الرسائل في موضوعها حيث استقصى فيها المؤلف كل ما يتعلق بكتابة الرسائل.</p>2025-03-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1484تذوق النص الأَدبي، دراسة نقدية جمالية2025-04-07T20:29:20+00:00م.م. حسام عادل علي عنبر[email protected]<p>يُعَدُ الذوق من أَهم ما اتجهت إِليه شعوب العالم المتحضر قديماً وحديثاً، فهو ليس مجرد رؤية تدخل دائرة الترف الفكري أَو اشباع حاجات الفرد التي تدخل في إِطار الامتاع؛ بل هو شيءٌ من مقومات الوجود الإِنساني، فالفن بصورة عامة، والأَدب على وجه الخصوص يُمثلان جانباً مهماً من الحياة؛ لتضمنها قيماً جمالية، ومبادئ خلقية تُسهم بارتقاء الحياة، كما أَنَّ للأَدب رسالة تُهذب الشعور، وتُنقي النفس من الدرن، وكذلك المتلقي حينما يقرأُ عملاً ما فإِنَّهُ يطمحُ لإِشباع حاجة وجدانية لديه، أَو لغرس قيمةٍ خلقية وجدت صداها في نفسه، ودفعت به إِلى التجاوب مع العمل الأَدبي الذي يتمثل هذه القيمة، وعلى هذا الأَساس استندت مباحث التذوق الأَدبي إِلى أُصول علم الجمال، وقد كان للنقاد العرب القدامى دورٌ كبير في التنظير لهذا البعد المعرفي عبر استقراء النُّصوص الأَدبية، وابداء رؤيتهم الجمالية تُجاهها، في حين لم تظهر بوادر هذا المصطلح في الآداب الغربية إِلا في العقد الأَخير من القرن السابع عشر، وسنقف في هذا البحث الوجيز على أَهم القضايا التي دفعت بالباحث إِلى الخوض فيها.</p>2025-03-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1485تمثلات الفكر الاشتراكي في شعر عبد الوهاب البياتي2025-04-07T20:32:32+00:00حسين يسر حسين [email protected] أ.د حافظ محمد عباس [email protected]<p>ان الفكر الاشتراكي هو الذي "يرتكز إلى حدٍّ بعيد على فكرة وحدة الطبقة العاملة في مختلف أنحاء العالم، ومع ذلك فإن هذه الوحدة بعيدةٌ كلَّ البُعد عن التحقق في وقتنا الحالي؛ ذلك لأن الفارق بين مستوى الطبقة العاملة في البلاد الغنية، ونظيرتها في البلاد الفقيرة، يبلغ من الضخامة حدًّا يحول دون تصور أية وحدة في المصالح بينها، ويجعل من الضروري إعادةَ النظر في الدعوة إلى اتحاد «عمال العالم» من أجل تحقيق الثورة الاشتراكية".</p> <p>اسس "الأدب العربي" على مدارس عدة، ولكل مدرسة نهج خاص، وتوجهات معينة تسير وفقها، حيث يلتزم أدباء هذه المدرسة بمبادئها وتوجهاتها، ونستطيع القول ان المدارس الأدبية التي انتشرت في العصر الحديث ولا سيما في الأعمال الأدب العالمي كانت "المدرسة الواقعية" في الأدب، وان الواقعية تتجلى كمدرسة لها مبادئها وأسسها، إلا أن الوقوف عند تحديد مفهومها بدقة لم يُضبط ضبطًا دقيقًا إلى الآن، ونستطيع القول توجد هناك آراء ووجهات النظرعديدة حول تعريف المدرسة الواقعية في الأدب، "ولا سيما في الأدب العربي".ونرى ان مايُقال في تحديد مفهوم المدرسة الواقعية هي المعرفة العقلانية للحياة، وكما يمكن القول إنّها تطلع العقل الإنساني لمستقبل أفضل، وحياة مستقرة مثالية، ومن خلالها نستطيع اكتشاف حقيقة الحياة وأسرار العالم، وفهم قوانين تطور المجتمع، ومحاولة تحديد الطريقة التي يعيش وفقها المجتمع الإنساني. </p> <p>وأهم ما يمكن ذكره في مفهوم الواقعية "أنّها تسلط الضوء على معرفة طبيعة الإنسان، وتحديد علاقته بالمحيط الخارجي، ومع أن الواقعية لم يتم الاتفاق على مفهوم دقيق لها، إلا أنّها أسهمت في وضع قوانين تهم النقد الأدبي الحديث واتجاهاته". (زكريا، 1968)</p>2025-03-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1486التخييل الروائي وخطاب التاريخ2025-04-07T20:36:37+00:00م.م. خمائل يوسف صالح [email protected]أ.م.د رياض جباري شهيل[email protected]<p>للرواية صورا متنوعة استأنست أحاديثها بالمادة التاريخية، واختلف تواردها من روائي إلى آخر، فالمادة التاريخية مغرية للرواة، يقول جورج لوكاتش: <strong>(إن مطواعية المادة التاريخية هي في الحقيقة فخ للكاتب العصري) ،</strong>ولعل تعدد مسوغات اللجوء إلى هذه المادة الخام، ومنها:</p> <ul> <li class="show">التذكير بالتاريخ وإعادة بثه وتسويقه من خلال الفن.</li> <li class="show">الوعي والتنبيه من خلال الماضي لبناء المستقبل.</li> <li class="show">إسقاط الماضي على الحاضر..</li> </ul> <p>كل هذا أسهم في لجوء بعض الروائيين إلى أساليب مختلفة للتعبير عن مواقفهم؛ <strong>(فمنهم من يبقي المادة التاريخية بمضمونها وهيكلها الخارجي ، ولكنه يقدمها بواسطة منظور يضمن إيحاءها بالحاضر كم فعل الغيطاني في خططه، ومنهم من يهمل التاريخ الرسمي ويلتفت إلى حركة المجتمع في الماضي أو حركة (الذين تحت) بحسب تعبير جورج لوكاتش، ليعبر عن صانعي التاريخ، ويطرح رؤياهم الاجتماعية والسياسية، ومنهم من يلتزم بالمادة التاريخية دون أن يغلب الحقيقي على المتخيل أو المتخيل على الحقيقي، بغية تقديم رؤية تخص الماضي وحده، كما فعل نجيب محفوظ في (رادوبيس)، وقد يغلّب الروائي المتخيل على الحقيقي، فيذوب التاريخ ليبرز الفن معه رؤية تخص الحاضر وحده، دون المستقبل كما فعل نجيب محفوظ في الثلاثية والقاهرة الجديدة).</strong></p>2025-03-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1487الْمرجعيّةُ الثّقَاْفيّةُ القرآنيّةُ فِيْ شِعْرِ أَبِي تَمّام2025-04-07T20:41:20+00:00م.م حسين عبد الزهره زبون[email protected]<p> يحاول هذا البحث أنْ يبيِّنَ المرجعيّة الثّقافيّة القرآنيّة في شعر أبي تمّام؛ إذ إنّ أبا تمّام؛ فضلًا عن أنّه شاعر كبير؛ هو فاعل مؤثِّر في الثّقافة العربيّة عمومًا، وفي شعراء العربيّة خصوصًا على امتداد القرون الّتي تلت إلى يومنا هذا؛ مع علمنا أنّ الثّقافة العربيّة بعمومها اتّسمت بالثّقافة اللّغويّة؛ وقد تضمّنت التّثقّف بالقرآن الكريم، والحديث النّبويّ الشّريف، والشّعر، وكلام العرب وأمثالهم، وأيّامّهم؛ وحال أبي تمّام في التّثقّف حال أقرانه وأترابه من العلماء، والأدباء، والشّعراء؛ تثقّفوا بتلك الثّقافات؛ لذا جاء هذا البحث ليبيّن تلك المرجعيّة الثّقافيّة الّتي وردت في شعر أبي تمّام؛ ليكون بعنوان((<strong>المرجعيّة الثّقافيّة القرآنيّة في شعر أبي تمّام</strong>))؛ إذ إنّ النّصّ بنية ثقافيّة تكتنز كثيرًا من الأنساق الّتي تكشف لنا عن تفكير الشّاعر في أمّته، وعاداتها، وتقاليدها، وأيديولوجيتها في مختلف المجالات.</p>2025-03-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1488التشكيل البصري في قصائد محمود درويش ووالت ويتمان 2025-04-07T20:44:08+00:00م.م. دلال أحمد برهان حسين[email protected]<p>يكشف تتبع مراحل تطور قصائد محمود درويش ووالت ويتمان، عن التدريج في مسار القصيدة من الإنشادية إلى التحرير الشعري، وتوظيف سمات التشكيل البصري في كسر قيود البنية النصية والخروج بها إلى دلالات وإيحاءات معاصرة، إذ يسعى هذا البحث إلى تعزيز عملية التواصل بين الشاعر والقارئ عبر التمازج بين الجانب اللغوي والجانب البصري، تكمن أهداف هذا البحث في وصف مفهوم القيمة البصرية في قصائد محمود درويش ووالت ويتمان، وتحليل القيمة البصرية في قصائد الشاعرين محمود درويش ووالت ويتمان، ثم بيان مواطن تشابه واختلاف أشكال القيمة البصرية في قصائدهما. استناداً إلى المنهج الوصفي التحليلي والمنهج المقارن؛ لتحليل ومقارنة النماذج المختارة من "<em>الديوان</em>، ومجموعة "<em>لا تعتذر عما فعلت</em>" لمحمود درويش، ومجموعة "<em>أوراق</em> <em>العشب</em>" لوالت ويتمان، وتوصل هذا البحث إلى نتائج قيمة أهمها أن الصورة الشعرية في قصائد محمود درويش استفادت من القيم البصرية بوصفها ظاهرة تدعم الموقف النفسي والموضوعي، أما في قصائد والت ويتمان، فقد اكتسبت من القيم البصرية في إضفاء أبعاداً جمالية ودلالية، أما أوجه التشابه والاختلاف، يكمن التشابه في تحرر النص الشعري من الجمود والرتابة بوساطة أبعاد بصرية تجسدت في الكشف عن الإيحاءات المسكوت عنها، والاختلاف في المسارات البصرية المعاصرة التي تحاول أن تستعيض بالصور البصرية عن الصور اللفظية.</p>2025-03-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1489الخصائص الأسلوبية في شعر أبن عبد ربه الأندلسي ت ( 328ه)2025-04-07T20:51:14+00:00م.م. سلام قاسم حسن[email protected]<p>الاسلوبية من المناهج النقدية الحديثة التي عُنيت بتحليل النص الادبي, ودراسة بنيتها الهيكلية عن طريق تسليط الضوء على الدلالات المتكررة في الخطاب الشعري, واظهار قيمها الدلالية والجمالية بعيدًا عن الاحكام الانطباعية والنفسية, ودراسته بأنساقها الثلاثة الصوتي والدلالي والتركيبي, اما فضاء النص الذي كان محور الدراسة, فكان شعر ابن عبد ربه الاندلسي الذي يُعد احد ابرز شعراء الاندلس في القرنيين الثالث والرابع الهجريين, والتي انمازت نصوصه بثرائها اللغوي والمُعجمي وعمقها الدلالي, فضلًا عن مقدرته في ابتكار العديد من الصور والمعاني الجديدة, دفعني ذلك الى اختيار شعره ليكون موضوعاً لبحثنا (الخصائص الاسلوبية في شعر ابن عبد ربه الاندلسي) والغور في اسبارهِ, واستجلاء ملامحه الاسلوبية وسماته البارزة, وتحليل نصوصه تحليلاً اسلوبياً احصائياً بمستوياتها المتعددة. </p>2025-03-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1490البلاغة العربية المهاد المعرفي والامتداد العلمي الواصف حتّى نهاية القرن الخامس الهجري 2025-04-07T20:55:08+00:00محمود شاكر محمود [email protected]عدنان حسين عبدالله[email protected]<p>بدأت قبسات الظواهر البلاغية بالإلتماع في ثنايا الأقاويل البشرية ؛ عندما انتقل الإنسان بلغته من منطقة الحقيقة إلى رحاب المجاز ؛ ليحدث خرقاً في صفرية اللغة اليومية ومستواها المعجمي الصلد ، وينتهك قواعدها المنطقية وسننها المعيارية المتواطئ عليها ، وتكون هذه النقلة بملكة فطرية نابعة من حاجة ذوقية لدى صناع الكلام في تفكيك هذا النظام وإعادة تشكيله من خلال ملكة البلاغة الفطرية لديهم ، والتي تنتج أقوالاً مغايرة للغة اليومية السطحية المأشوبة والمحدودة في أفقها المعنوي ؛ لتنقل الملكة البلاغية هذه الأقاويل اليومية وتعيد انتاجها في أقوال فعّالة مؤثرة ، تنتقل من سكونية الحقيقة إلى حركية المجاز بسعة آفاقه الدلالية ، فتنتظم الأقوال الإنشائية ضمن هذه الآلة البلاغية الصناعية في أنساق من أفانين الكلم نابضة بموسيقى متناغمة متدفقة تأسر النفوس وتسحر الألباب ؛ فتكون هذه الأقاويل مفارقة للسائد من الكلام وتحمل في ثناياها طاقة تأثيرية تجذب السامع لها وتستهويه وتدفعه إلى فعل شيء واعتقاده أو الامتناع عن فعله واعتقاده مع إمتاعه وإقناعه بكفاءة تداولية ، تحمل مقاصد صانع هذه الأقاويل ومنتجها بملكته البلاغية التي تعيد إنتاج الخطاب وتصوغه ، وتستمكن من قوانين اللغة في الاستعمال اليومي .</p> <p>لهذا انتقلت هذه القبسات البلاغية من ملكة فطرية عرفية ؛ لتكون علماً واصفاً استقرائياً يرصد هذه الظواهر والصور ، ويحيط بحدودها ويستنبط قوانين متأتّية من منتج هذه الملكة البلاغية الفطرية ، وتستكشف أنظمته وأنساقه ، وتبوّب صوره وأنماطه وتصنّف أجناسه ، فتستقصي في هذه الملكة البلاغية معناها الجامع لصور تقع في وجوه كثيرة ، بدءاً من التخييل والإيهام وصولاً إلى الحجج المقنعة المتوزّعة على سلّم الاحتمال ، فترصد بمجسّات العلم المنهجي الواصف مواطن هذه القبسات المضيئة في ثنايا القول مندفعة بسؤال منهجي مالذي يجعل بعض الأقوال أحسن من بعض ؟ ؛ لتتغيا بهذا السؤال مواطن أسرار البلاغة بأنساقها القولية الساحرة والآسرة للنفوس ، وتحيط بتخوم بحرها عميق الأغوار ، وتستخلص جواهرها النفيسة ؛ لينتقل العلم الواصف للملكة البلاغية وأسرارها ، إلى مشاريع علمية واعدة انبثقت من رحاب مجاز القرآن وتكلّلت باستقصاء بلاغة البيان الحجاجية الإقناعية ، وصور البديع بآفاقها الجمالية الإمتاعية ؛ لتأتي أكلها في استكشاف أسرار البلاغة ودلائل إعجازها القولي ، وسرّ فصاحتها وصحّة تناسبها في الأقوال التي تجري في السمع مجرى الألوان في الأبصار ؛ لتصل هذه المشاريع إلى غائيتها النهائية فتكتمل البلاغة وتنضج ويشتدّ عودها ، وتستقل كعلم منهجي واصف في منتصف القرن الخامس الهجري من خلال مشروعي الجرجاني والخفاجي ، ويصبح هذان المشروعان منطلقاً لما جاء بعــــدهما من مشــــاريع بلاغية مائزة عنـــد السكّاكي (ت 626هـ) وحازم القرطــــاجنّي (ت 684هـ ) .</p>2025-03-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1491ردود الأزهري (ت 370 هـ) على الخارزنجي (ت 348 هـ) دراسة في ضوء النقد المعجمي ومنهج التخطئة والتغليط2025-04-07T20:59:06+00:00م.م. كرار رحيم حبيب راهي[email protected]<p>يسهمُ نقدُ المعجماتِ وتحليلها في الوقوف على مواضعِ القوَّة والضعفِ فيها، وتكمن أهميَّةُ هذا النَّقد في محاولة تطويرِ اللُّغة وتنقيتها من شوائبِ الأخطاءِ والأغلاطِ وإثراءِ رصيدها المفرداتيِّ وتوسعة دلالاتها، ويسهم كذلك في تحسين المعجمات القائمة عن طريق كشف أوجه القصور والوقوف عليها لمحاولة تحسينِها وتطويرِها، وهو ما يؤدِّي بالنتيجةِ إلى العمل على وضع أسسٍ نظريَّةٍ وعلميَّةٍ لولادة معجماتٍ جديدةٍ ذات جودة عالية. وهذه العمليَّة برمَّتها يجب أن تكون مبنيَّةً على أسسٍ وقواعدَ علميَّة وموضوعيَّة بعيدًا عن التعصُّب العلميِّ والذاتيِّ، الذي يجده القارئ لبعض مقدِّمات المعجمات في منهج التخطئة والتغليط. لقد حاولتُ في هذا البحث الوقوف على منهج الأزهريِّ في تخطئة الخارزنجيِّ عن طريق كتابه (تكملة العين)، حتَّى وجده كثيرون غيرَ موضوعيٍّ في نقدِه وهجومِه العنيف وغيرِ المبرَّر. لذلك تناولت النقد المعجميَّ ومنهج التخطئة والتغليط بشيءٍ من التعريف، ثم عرَّجت على بيان هذا المنهج في نقد الأزهريِّ للخارزنجيِّ والردود التي أثارها ردُّه العنيف. وقد خرجت الدراسة بأنَّ الأزهريَّ كان متحامِلًا وغير موضوعيٍّ في مواضعَ كثيرة، وهذا ما ستبيِّنه التَّفاصيل.</p>2025-03-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1492المسافة السردية في القرآن الكريم (سورة يوسف مثالاً)2025-04-07T21:02:54+00:00أ.د أركــان رحيــم جبــر [email protected]م.د حسيـن حميـد مجيـد [email protected]<p>تعد الدراسات السردية من أهم الدراسات الأدبية في العصر الحديث، وذلك لما يمثله السرد من أهمية في الوجود الإنساني، فبوساطة السرد استطاعت الشعوب التواصل فيما بينها، وبوساطته تحقق التواصل بين الأجيال السابقة واللاحقة، فالسرد يعكس الجوانب الإنسانية بمختلف ألوانها؛ لذلك استعمله الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم، بوصفه وسيلة مهمة، وأساسية في إيصال المعنى والغاية القرآنية، وقد حقق من خلاله أهداف الهداية والتذكير والموعظة والإفهام، فقد استعمل القرآن الكريم الكثير من الأساليب السردية، ونوع فيها كل بحسب الغرض المطلوب، وهذا ما دفعنا كغيرنا من الباحثين في الخوض في تحليل جزء يسير من تلك الاستعمالات السردية المتوافرة في النص الكريم، فحددت الدراسة البحث في كيفية الانتقال في المقام السردي، وتحديد المسافة بين من يرى، ومن يتكلم بحسب مفهوم المسافة السردية، التي طرحها جيرار جنيت في كتابه( خطاب الحكاية بحث في المنهج)، الذي حدد فيها الكيفيات، التي يتم بها نقل المادة السردية من خلال تحديد المسافة بين الراوي، والشخصيات، والعلاقة النصية التي تربطهما بالنص السردي.</p>2025-03-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1493قراءة ابستيمولوجية في المصطلح اللساني2025-04-07T21:06:45+00:00د. كامل ناصر سعدون الزيدي[email protected]<p>ممَّا لا شك فيه أنَّ المصطلح يعُد مدخلاً للعلوم المعرفية تتجلى فيه مفاهيم وحدود تجعل من الباحث يتسم في استشراف ذلك العلم عبر سبر من المعاني تجعله يؤسس لمنهجية معينة في التعامل مع تلك الآليات على وفق معايير وعناصر تمكنه من الولوج في سبر ذلك المفهوم ، ولذلك فهذه إشكالية سعى جل علماء العربية والعلوم الأخرى إلى وضع أسس لمعالجة تلك الإشكالية عن طريق حلِّ الرموز والملفوظات ، ومن هنا تبدو ملامح تلك الإشكالية متداخلة بين العلوم بسبب التأثر والتأثير تارة، وأخرى بسبب المرجعيات الثقافية للعلماء فضلاً عن العقدية منها، ويعد هذا البحث محاولة متواضعة في انتاج المعرفة من أجل وضع أسس ومعايير تضاف إلى ما سلم المعرفة في الدراسات اللغوية ، ولا سي مِّا اللسانيات منها ، وفي ضوء ذلك سار البحث مستعيناً بالمراجع والمصادر التي فيها رؤى معرفية تسُهم في حلِّ الإشكاليات من وجهة نظر الباحث</p>2025-03-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1494الصوت السردي في رواية بابا سارتر لعلي بدر2025-04-07T21:10:01+00:00م.م. علي حسين محمد جواد[email protected]<p>يُعدّ الصوت السردي من العناصر الاساسية في بناء النص الادبي عامة وبنية الخطاب الروائي خاصة، وتوجيه التلقي بطريقة مفهومة . فهو حلقة الوصل التي تنقل الوقائع ويحدد علاقة الراوي بالمروي والمروي له مما ينعكس على طبيعة القصّ وتفاعله مع القارئ <strong>، </strong>حيث ان الصوت السردي لا يقتصر على نقل الوقائع فحسب بل يتجاوز ذلك ليكون الاداة التي يستخدمها السارد ليعبر بها عن رؤيته الخاصة للعالم وتعاطيه مع الاحداث والشخصيات .</p> <p> تُعدّ رواية (بابا سارتر) للكاتب والروائي العراقي علي بدر مثالاً بارزاً على توظيف الصوت السردي بشكل مميز حيث يتم توظيف الصوت كعنصر محوري في بناء النص وهو مايتيح للقارئ فهم التفاعل المعقّد بين السارد والشخصيات ، نناقش في هذا البحث العنصر السردي في الرواية نستعرض من خلاله جوانب مختلفة من العلاقة بين السارد والمروي له ونقدم نماذج تطبيقية محدودة للكشف عن آليات الصوت السردي في النص.</p>2025-03-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1495قصيدة النثر وجماليات الأفق الحداثوي -شعر عبد الأمير جرص اختياراً-2025-04-07T21:13:57+00:00م.م نبأ باسم رشيد[email protected]<p>تهدف هذه الدراسة الموسومة بـ(قصيدة النثر وجماليات الأفق الحداثوي: شعر عبد الأمير جرص اختياراً) إلى كشف حدود الإبداع الشعري التي وقف عندها شعراء قصيدة النثر في العراق، التي تستند في أفقها الجمالي والفني إلى أبعاد خيالية لها القدرة على زحزحة المضمون النصي، إذ يسعى الشاعر لبثِّ رؤياه بتشكيل شعري ليحقق أفقه الحداثوي، بوصفها وسيلة إبداعية تمثل الألق الحضوري في المشهد الشعري، إذ إنَّ من الطبيعي أن يخلق الشاعر عالمه التخييلي الذي يسلّط فيه الضوء على رؤاه في نشاطه الإبداعي ومضمونه، فيبدو التحول في المضمون الشعري من مرحلة لأخرى، تبعاً لعلاقة النتاج الإبداعي ومرحلية إنتاجها، حيث التوظيف الخيالي القائم على تأطير القصيدة النثرية بحيوية نصية متأتية من عمق التفاعل مع النص جمالياً من جانب، والتفاعل مع بواعث القول والانفتاح على المنحى الحداثوي من جانب آخر، ولاسيَّما الانفتاح على الأجناس الأدبية، وتكوين معالم حضورية شعرية جديدة، يضطلع بها المبدع في معاييره الفنية وذاتيته الإبداعية ومديات انزياحاته التصويرية، وهذا ما بدا لدى الشاعر عبد الأمير جرص في نصه النثري وانزياحاته التصويرية، فتتجلى في هذا البحث قراءة نقدية في قصائد الشاعر النثرية والكشف عن مهيمنات البناء الشعري والوقوف عند أبعاده الاجتماعية والثقافية.</p>2025-03-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1496الوسائل البلاغية ودورها الحجاجي في شعر النقائض2025-04-07T21:16:55+00:00م.م نور الهدى حيدر غالي [email protected]<p>يُعد الشعر أرقى الفنون الأدبية العربية منذ العصر القديم، حتى أنه وعاء يحوي فيه الشاعر العربي أحاسيسه ومشاعره وأفكاره، وتعد النقائض ايضاً من أرقى فنون الشعر العربي في العصر الأموي فكانت ظاهرة أدبية مميزة حيث مثلت لوناً من ألوان الصراع الأدبي بين الشعراء، وعلى الرغم من كونها امتداداً لمساجلات العصر الجاهلي إلا أنها اعتبرت لوناً جديداً من ألوان أدب المناظرة لما أحدثته من جدل في مجال المحاجة الشعرية فقد اصبحت سمة العصر آنذاك و لأن الهدف الاساس لصناعة نص غني من حيث المبنى والمعنى هو مُجمل العمليات التخاطبية التي حدثت حوله وأنتجت نص متكامل قادراً على صناعة الفرق لدى المتلقي ، وهذا ما لمسناه في شعر النقائض، اللون الشعري الذي اعتمدناه متناً لبحثنا هذا عبر نماذج مختاره منه إذ كانت القيمة الحوارية عالية وبرهنت بديهيات الوصول الى نتائج تحليلية هيمنت على موضوع الشعر نفسه ، ومن هنا كانت الانطلاقه لإخضاع النصوص الى عمليات بلاغية تتميز بتوظيف مجموعة من التقنيات الحجاجية المُحدده بإطار خارجي ألا وهي الوسائل البلاغية التقليدية مثل الاستعارة والتشبيه فيأخذ النص طابعه البلاغي الخاص وفقاً لمستوى التحليل الحجاجي.</p>2025-03-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1497دور الوزراء الإيرانيين في مد العلم وتواصل الحضارات و إنعکاسه في الشّعرالفارسيّ "دور الخواجة شمس الدّين محمّد جوينيّ في إنشاء دار الشّفاء أنموذجا"2025-04-07T21:19:51+00:00زينب شهسواريّ [email protected]د.محمّد حسن فؤاديان[email protected]<p>وتعد إيران من البلدان التي كان لها دور بارز في تأريخ العلم والثقافة والتواصل الحضاريّ في العالم الإسلاميّ، لا سيما في مجال الطّب. وفي مدة ما بعد الفتح الإسلاميّ، مارس الإيرانيون دورا محوريا في نقل وتطوير العلوم التي أسهموا في إثرائها، بما في ذلك الطب إذ يبرز دار الشفاء كأحد المراكز البارزة التي أسهمت في التقدم الطبي في تلك الحقبة حيث يهدف هذا المقال إلى تحليل الدور الذي مارسه الوزير الإيراني الخواجة شمس الدين محمد جويني فی التواصل الحضاری في مجال الطب وتطوير العلوم الطبية في دار الشفاء، والكيفية التي ساعدت فيها هذه المؤسسة على تطوير الطب في العالم الإسلامي وإیجاد التواصل الحضاري -الإسلامي في هذا المجال كما يسعى إلى تبيين دور الخواجة شمس الدين جويني في تمهيد الطريق للمؤسسات العلمية والتعليمية وتأثير السياسات الثقافية والتعليمية للخواجة شمس الدين محمد جويني على التقدم العلمي والطبي و انعکاس ذلک في الشعر أیضا وتوصل المقال إلى أن الوزراء الإيرانيين ساهموا في توسيع المعارف والثقافة في المجتمع حيث واحدة من الأمثلة البارزة لهذا التأثير هي دار الشفاء التي أنشأها الخواجة شمس الدين محمد جويني. وكان الدور الأساسي لهذه المستشفى هو العناية الطبية والشؤون العلاجية، لكنها عملت أيضا كمركز لنشر العلوم والثقافة ورفع المستوى العلمي والطبي في المجتمع. وكان يتم استخدام دار الشفاء لتدريس وتعليم مختلف العلوم بما في ذلك الحديث والطب.و انعكس دور الوزير شمس الدين محمد الجويني العلمي-الثقافي و خطابه المقاوم في الشعر الفارسي و تبين لنا من خلال تحليل النماذج الشعرية للوزير وجدناه من مؤسسي الخطاب المقاوم العلمي و القافي تجاه آيدلوجية المغول و ما أثبته الشعر كسجل تأريخي هو دور الوزير شمس الدين محمد الجويني في التواصل الحضاري و العلمي بين الفارسية و سائر العالم الإسلامي.</p>2025-03-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1498المرجعيات الثقافية في شعر منذر عبد الحر2025-04-08T09:23:08+00:00م م زينب عبد الحسين سعيد خابط[email protected]<p>إن ثقافة الشاعر ومرجعياته المعرفية تظهر على سطح العمل الأدبي ومضمونه ومبناه ودلالته وتأثيره الفني، فالأدب بصورة عامة والشعر منه على نحو خاص ثمرة من ثمار الثقافة ، ونتاج من نتاجاتها المعرفية والعاطفية، لهذا يشترك المبدع والمتلقي بالمرجعيات الثقافية الراسخة في ذهن كل منهما ، لذا تأتي قصيدة الشاعر ونتاجه الابداعي ليجسد صورة ثقافية ، وعطائه الفكري الذي يستحوذ على ذائقة المتلقي، ويشترك معه يتناقد ثقافي يؤسس علاقة ثقافية قوية تربط بينهما، وتقوم على أساس الفهم والاستيعاب ، والتأويل المشترك ، فيغدو النص المنتج بمثابة نقطة ارتكاز والتقاء، فكل مجتمع أنساني لديه ثقافة مرتبطة به اذ لا يوجد مجتمع من غير ثقافة العلاقة جدلية بينهما، اذ أن الأنسان لديه امكانية وقدرة هائلة على أنتاج الثقافة تميزه من غيره من المخلوقات ، فالقيم والعادات والتقاليد المتوارثة عبر العصور وعبر الأجيال تكاد تكون مصدراً ودقة في تفاعل وأنشاء الثقافة، ولاسيما تتفاعل مع الحياة الاجتماعية بل هي الحياة الاجتماعية عامل أساس وركيزة ترتكز عليها الثقافة ، ومن هذا المنطلق يستحضر الشاعر الثقافة الأدبية من أجل تعضيد نصوصه ، ومن أجل أن يقطف ثمار موهبته التي صقلتها سعة الاطلاع ومخاض التجارب الذاتية، لأنه نص الشاعر لا يأتي من ذاته ، بل هو عبارة عن نصوص مترسبة في ذاكرته، إذ أن كل نص هو نسيج من الاقتباسات والمرجعيات والاصداء0 </p>2025-03-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1499رواية ((فرانكشتاين في بغداد)) لأحمد سعداوي، دراسة في فنه الروائي التجريبي2025-04-08T09:26:13+00:00م . د . سندس حامد عمران[email protected]<p> تعد تجربة الرّوائي العراقي أحمد سعداوي من التّجارب الرّوائيّة المعاصرة التي أعلنت خضوعها للتجريب وإيمانها بآلياته التي تضمنت التّجربة الإبداعيّة وأظهرت تمرّدها على سلطة القالب القديم وذلك عبر مسار روائي مفتوح على التّعدد والاختلاف. تسعى هذه الدّراسة إلى الكشف عن آليات التّجريب وجمالياته في روايتهِ وعرض سماته فيما يخص التّجريب وتداخل الأجناس بين الفنون ومختلف التّقانات الجديدة التي أعطت النّص آفاقاً إبداعيّة.</p>2025-03-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1504دراسة نحوية صوتية لأنواع السؤال في اللغة الانكليزية و العربية2025-04-19T08:56:33+00:00اسراء نذير سعيد[email protected]<p>ان علم العروض من السمات المهمة للغة المنطوقة, اي انه بخلاف المقاطع الأساسية ( اي الحروف الساكنة و الحروف المتحركة ), فان علم العروض يؤثر على معاني الجمل من خلال عناصر مثل درجة الصوت, و النغمة و الايقاع و التجويد, و تتناول هذه الدراسة بشكل خاص انماط التنغيم المستخدمة لتعيين انواع الاسئلة المختلفة. و تتوصل هذه الدراسة الى مثل هذه الاستنتاجات من خلال نهج عروضي مقارن مع اشارة خاصة الى انواع الاسئلة في اللغتين الانجليزية و العربية للإشارة الى الاختلافات في انماط التنغيم التي تستخدمها كل لغة عند طلب المعلومات. و سيتم ذلك من خلال استخدام برنامج التحليل الصوتي praat, و هو برنامج يستخدم على نطاق واسع في دراسات هذا النوع. و تظهر النتائج ان كل من اسئلة <strong>YNQs</strong> و الجمل الاخبارية في اللغتين العربية و الانكليزية تتميز بأنماط النغمة الصاعدة و الهابطة على التوالي. ومع ذلك, تم الحصول على نظرة ثاقبة جديدة من خلال تحديد انماط التنغيم المختلفة لأسئلة Wh, حيث تتمتع اللغة العربية بمحيط نغمة اكثر تسطحا", في حين تتمتع اللغة الانكليزية بتنوع نغمة اكثر اهمية.</p>2025-03-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1505الطفولة والعنصرية: دراسة تحليلية لنصوص مختارة من منظور نظرية العنصرية النقدية2025-04-19T09:01:44+00:00زينة يونس خلف صالح[email protected]<p>تستخدم هذه الدراسة مفهوم النقد العنصري لتحليل بعض القصائد الأدبية المختارة من أجل التحقيق في كيفية تأثير العنصرية على الأطفال. وتركز على إظهار كيفية تأثير العنصرية على الأطفال نفسياً واجتماعياً، وخاصة من خلال التمييز والاستبعاد الاجتماعي. ولتوضيح التأثيرات العميقة التي تخلفها العنصرية على نمو الطفل وعلاقته بالعالم من حوله، تنظر الدراسة في كيفية تصوير الكتابات الشعرية لأحداث الطفولة مثل فقدان البراءة والصراع مع الهوية. ومن خلال فحص النصوص، توضح الدراسة كيف تشكل العنصرية الواقع ومسارات النمو وتؤكد على وظيفة الأدب في تقديم روايات مباشرة عن هذا التأثير الدائم. ويفحص الشاعران "كونتي كولين" و"نيكي جيوفاني" تأثيرات العنصرية على الطفولة وكيف تؤثر هذه التجارب على نمو الأطفال وبناء الهوية في قصائدهما المختارة.</p>2025-03-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1506ما بعد الحداثة والصوت المجزأ في الشعر الأمريكي المعاصر: جوري غراهام وآن كارسون2025-04-19T09:07:48+00:00صبا علي خلف[email protected]<p>كان مفهوم ما بعد الحداثة وسماته المميزة في الأدب موضوعًا لكثير من النقاش عبر التاريخ. يمكن إرجاع جذور ما بعد الحداثة إلى اليونان القديمة، وكان تأثيرها محسوسًا في مختلف جوانب الثقافة والتاريخ والسياسة وأسلوب الحياة. إن العلاقة التاريخية بين الفلسفة اليونانية القديمة والفكر الغربي تعكس افتراضاً يدعو إلى التأمل. إن الاعتقاد بأن كل شيء قابل للتغيير بشكل مستمر له مركزية معرفية وعملية، مما يؤثر على طريقة بناء المعرفة وفهمها. في حين أنه لا يمكن للجميع التعرف علانية على ما بعد الحداثة ، فإن الممارسات اللفظية غير الرسمية والمتنوعة في المجتمع غالبا ما تعكس مبادئها. إن فهم الخلفية التاريخية، والخصائص الرئيسية، والتقنيات في الأدب، والموضوعات الرئيسية، والشخصيات الرئيسية في أدب ما بعد الحداثة يمكن أن يوفر نظرة ثاقبة لأولئك الذين يسعون إلى فهم مكانهم في العالم. لقد اتسم مفهوم ما بعد الحداثة في الشعر الأمريكي المعاصر باستكشاف الأصوات والهويات المجزأة، مما يعكس تحولا ثقافيا أوسع في فهم الذات واللغة والسرد. تعتبر التجزئة في شعر ما بعد الحداثة بمثابة تقنية أدبية وبيان موضوعي، مما يؤكد على عدم استقرار المعنى وتعدد وجهات النظر.</p>2025-03-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1507دور علم الصرف في اكتساب اللغة : الرؤى والأثار2025-04-19T09:12:09+00:00علي حسن جاسم[email protected]<p>نتناول في هذه الورقة البحثية الدور الناقد الذي يلعبه علم الصرف في تعلم اللغة الأولى وأكتساب اللغة الثانية, ومعالجة التحديات التي تواجه المتعلمين في اكتساب القواعد الصرفية واستيعابها. تكمن المشكلة في كيفية فهم الوعي الصرفي - يعرف بانه القدرة على التفكير في التلاعب الصرفي – والاسهام في تطور المفردات, ومعرفة القراءة والكتابة, والكفاءة النحوية, وبخاصة في اللغات ذات الانظمة التصريفية المعقدة . والاستعانة ببيانات من دراسات القائمة الحالية حول علم الصرف الطبيعي والنماذج التصريفية , يستكشف هذا الاستعراض الاختلافات بين التركيبات الصرفية وتأثيرهم على أكتساب اللغة. الهدف الرئيسي هو التحقق في كيفية معالجة المتعلمين للأشكال الصرفية في سياقات لغوية متنوعة وتحديد الاثار المترتبة لتعليم اللغة. من الناحية المنهجية, يقوم هذا البحث بتلخيص نتائج الابحاث حول المساهمة الصرفية من خلال نماذج, واستراجيات التدريس الصريح, وانشطة تفاعلية مصممة الى تعزيز الوعي الصرفي للمتعلمين . وتستنتج الدراسة الى ان التعليم الصريح في علم الصرف, يتضمن الانشطة والنماذج المصممة خصيصاً- المعتمدة على التعليم, وهو امر ضروري لتحسين نتائج اكتساب اللغة. ويوصي بدمج تقنيات التدريس الصرفي الى علم اصول تدريس اللغة لدعم نمو الفردات, وفهم القراءة, والدقة النحوية لمجموعة واسعة من متعلمي اللغتين الاولى والثانية .</p>2025-03-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1508الحضارة كشر في رواية فولكنر "الدب"2025-04-19T09:16:29+00:00. مروه زهير ابراهيم[email protected]<p>على الرغم من أن مصدر الشر يبدو غامضًا، إلا أنه عميق الجذور لدرجة أن جميع أشكاله تصر على استخدام كل الطرق الممكنة لتدمير الناس. لا يحدث الشر بسبب الوحوش المتبددة ولكن بسبب الأشخاص العاديين الذين كانوا منذ البداية مصحوبين بالشر الذي أصبح جزءًا لا يتجزأ من حياتهم وأعمالهم.</p> <p>هناك جدال بان أن الشر يتكون بشكل رئيسي من جزأين: اشتقاق طبيعة شريرة يمكن للمرء أن يستنتج من شر واحد طبيعة شريرة، والأمر العالمي الثاني هو أن جميع البشر لديهم طبيعة شريرة. نجح الجدال الأول وليس الثاني. الحقيقة أن الإنسان شرير بطبيعته ويظهر هذا الشر عندما يجد الظروف المناسبة التي يمكنها إزالة أي قواعد مجتمعية ورقابة منضبطة.</p> <p>كل شيء في هذا العالم يمكن أن يتغير أو يتضرر بسبب الحداثة والحضارة التي تنتهك سلام وهدوء حياة الإنسان لأنها تنتمي إلى عالم الشر والجشع والكبرياء، وبالتالي تكون النتائج الحروب والقمع والاستعباد والمعاناة. بالتأكيد، إذا عرف المرء كيف يتعامل مع الشر، فإنه على الأقل لا يستطيع إنهاء آثاره السيئة، بل يقلل منها.</p>2025-03-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1509استخدام اللغة الأم في مساعدة الطلاب على إتقان اللغة الإنكليزية في مهام التعلم الصفية صعبة الفهم في مدارس التعليم المهني2025-04-19T09:19:58+00:00Nadhim Madhloom Hashim ALI[email protected]<p>إن تعلم اللغة الإنكليزية باستخدام اللغة الأم يعزز بشكل فعال اللغة الإنكليزية للأغراض المحددة (ESP) في مدارس التعليم المهني (VES). تتطلب هذه الاستراتيجية من المعلم أن يعمل كميسر من خلال دمج اللغة العربية في عملية تعلم اللغة الإنكليزية. يمكن أن يكون استخدام اللغة الأم في تدريس اللغة الإنكليزية مفيدًا لتعزيز فهم الطلاب للثقافات المتنوعة وتنمية التواصل الإيجابي مع كل من المعلم والأقران. تم استخدام المنهج الوصفي للحصول على المعلومات اللازمة لهذه الدراسة. تم إجراء اختبارات الإنجاز لمعرفة مدى أهمية ما تعلمه الطلاب خلال الفصل الدراسي العملي الذي انتهى من المنهج الدراسي. كانت درجات الاختبار الأولي متكافئة للمجموعات المختارة عشوائيًا قبل استخدام اللغة العربية كلغة أم للأنشطة الضرورية في تدريس اللغة الإنكليزية. في هذا الصدد كانت المجموعة التجريبية (M=2.04, SD=.883)، والمجموعة الضابطة (M=1.73, SD=.622)، وان اختبار تي62), 1.60=.114 t=(1,، كان ايضا متكافئ ، حيث كانت قيمة بي p< 0.05. وعلى العكس من ذلك، كان متوسط درجات المجموعة التجريبية أعلى بكثير من متوسط درجات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي بعد استخدام اللغة العربية كلغة أم في المنهج الإنكليزي (M=2.46, SD=.918)، و (M=1.79 SD=.693)، على التوالي. وان اختبار تي 62), 3.28=.002 t=(1,، حيث كانت قيمة بي p <0.05. وبناء على هذه النتائج ان هنالك فرق ذو دلالة إحصائية بين المجموعتين. وقد أشار اختبار سبيرمان رو إلى وجود علاقة ذات مغزى بين المتغيرين، استخدام اللغة الأم وإتقان اللغة الإنكليزية، وأشارت قيمة سبيرمان رو للاختبار الأولي وإتقان اللغة إلى عدم وجود ارتباط إيجابي بينهما(<em>x</em> 2 (1,62)= .031, p<0.05) وعلى العكس من ذلك، اظهرت قيمة معامل سبيرمان للاختبار البعدي وكفاءة اللغة هي(<em>x</em> 2 (1,62)= .229, p<0.05) ، وعلى نفس المنوال، فإن متوسط الدرجات للاختبار القبلي والبعدي لها أيضًا ارتباط قوي (x2 (1,62) = .583، p<0.05). الاستنتاج الأساسي للدراسة هي أن طلاب التعليم المهني يحسنون لغتهم الإنكليزية للأغراض المحددة (ESP) من خلال التركيز بشكل أكبر على اللغة الأم.</p>2025-03-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1510التضرع بايات الكتاب المقدس الانكليزية والاحاديث النبوية العربية: دراسة لغوية تداولية2025-04-19T09:24:57+00:00هدى علاء جبر[email protected]عباس لطفي حسين [email protected]<p>Supplication, as one of the most crucial parts of religious rituals in many religions such as English biblical verses and Arabic prophetic hadiths, can express misery, guide, help and request things from a higher authority (God). This study seeks to examine the pragmatic behavior of supplication in both English biblical verses and Arabic Prophetic hadiths. Be contingent with Searle’s (1969, 1979) treatment of SAs and Kareem (2009) felicity conditions of supplication, 25 biblical verses and 25 Prophetic hadiths are chosen to be pragmatically analyzed utilizing mixed methods research. The analysis reveals that both texts underscore personal emotions and heavenly direction, with supplication functioning as both an expressive and prescriptive act via the use of various syntactic structures and lexical items.</p>2025-03-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025 https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1511الآخر: سياق لاهوتي / وجودي2025-04-19T09:30:49+00:00شوقي سعدون محمد علي[email protected]ايمان كريم احمد[email protected]<p> إتسم القرن العشرين بظهور الفلسفة الوجودية والصراعات الدينية اللاهوتية بشكل جلي، ولا سيما أن الحربين العالميتين لعبتا دوراً كبيراً في إحداث الثورات الفكرية والفلسفية التي تميزت بمغازلة إما الدين أو الإلحاد. تناولت الكاتبة سيمون دي بوفوار و الكاتب جوليان جرين مفهوم الآخر في رواياتيهما كلاً حسب فلسفته ومنظوره الوجودي ، ورغم أن كلا المؤلفان ينتميان إلى الفكر الوجودي نفسه وإلى الحقبة الزمنية ذاتها ، إلا أن هناك فروق معينة في تعريفهما للوجودية ، سواء كانت وجودية توحيدية أو وجودية إلحادية. وهذا أوجد الحاجة لإجراء دراسة تناظرية لبيان الاختلافات بين وجودية بوفوار ووجودية جرين. فقد ركز كلا المؤلفين على إظهار موقف الآخر من الذات وتأثير كل منهما على الآخر. ولذلك حاولت دي بوفوار إبراز قضية سيطرة الرجل على المرأة باعتبارها الآخر الضعيف والهامشي، وهذا بالطبع في سياق وجودي بحت، بينما أراد جرين أن يجد مخرجاُ لصراعه الداخلي بين الإيمان والإلحاد من خلال بطلي روايته ، اللذان جسدا مفهوم الآخر كلاً على شاكلته . علاوة على ذلك، يلعب عامل الحب (بكل أشكاله) دوراً مركزياً في صياغة الآخر لدى الكاتبين.</p>2025-03-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2025