مجلة آداب المستنصرية
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah
<h4 style="text-align: right;">بين يديك ايها القارئ الكريم مجلة ىداب المستنصرية التي تمثل سلسلة متكاملة من ابحاث متنوعة بتنوع حقول المعرفة وتعدد افاقهانؤمن ايماناً راسخاً بعد وجود سبيل إلى نهوض الأمة إلا من خلال التطلع لما كل هو جديد إن كان على المستوى النضري أو التطبيقي، من هذا الأفق دأبت آداب المستنصرية على استجلاب المسارات البحثية متعددة تقع تحت حاضنة هذا التوجه عاكفين على مسايرة المجلات العلمية المحكمة والابتعاد قدر الامكان عن التقليد في رصد الآفاق المعرفية التي ترقن من قبل العديد من الباحثين؛ نأمل بأكتمال هذه المسيرة خدمة للمعرفة والستلقاء تحت ضلالها الوارفة وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين</h4>ar-IQ<h2>جميع حقوق النشر محفوظة، ولا يحق لأي شخص أو مؤسسة أو جهة، إعادة إصدار هذا الكتاب، أو جزء<br>منه، أو نقله، بأي شكل أو واسطة من وسائط نقل المعلومات، سواء أكانت إلكترونية أو ميكانيكية، بما في ذلك<br>النسخ أو التسجيل أو التخزين والاسترجاع، دون أي إذن خطي من أصحاب الحقوق</h2>[email protected] (مجلة آداب المستنصرية)[email protected] (أ.د. انعام علي توفيق الشهربلي )Sat, 14 Dec 2024 18:23:15 +0000OJS 3.3.0.8http://blogs.law.harvard.edu/tech/rss60التواصل, الحضور وفعالية الحقيبة المعرفية للمترجم التعاقبي
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1401
<p>نشرح بإيجاز ما قد تم عرضه حول الثلاثة مواضيع المهمة في عمل المترجم التعاقبي: تواصل المترجم التعاقبي, حضوره وفعالية حقيبتهِ المعرفية. ونتيجةً لذلك, نؤكد بأن نجاح المترجم التعاقبي في الترجمة يعتمد كلياً على خبراتهِ وقدرتهِ في إدارة التواصل المتبادل بين المتحدثين. علاوةً على هذا, بإمكان المترجم التعاقبي تأكيد حضوره كمترجم تعاقبي في مختلف المؤتمرات الدولية بفضل تواصله الفعال وحقيبتهِ المعرفية التي تتضمن نوعين من المعرفة: اللغوية والغير لغوية.</p>صفوان احسان علي
الحقوق الفكرية (c) 2024
http://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1401Sat, 14 Dec 2024 00:00:00 +0000اسم الجلالة في النصّ الشعري المعاصر
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1402
<p>يتناول هذا البحث التنوّع الحاصل في استخدام اسم الجلالة في النصوص الشعرية المعاصرة فالأدب العربي الذي شمل مختلف موضوعات الحياة سيظل سِفرًا موسعًا ليس فقط في تنوع موضوعاته بل في تطورها وما يحمله هذا التطور من تجدّد في الأساليب والدلالات ليلائم حداثة العصر فتغدو الموضوعات القديمة متجدّدة في صورها الفنية، وحتى المفردات المتداولة تصبح مغايرة في استخداماتها عن القديم المألوف بسبب اختلاف رؤية الشاعر الفنية، ومن تلك المفردات المتجدّدة اسم الجلالة الذي تراوحت اتجاهاته في الشعر العربي المعاصر بين اتجاهين: الإتجاه القديم الذي لم يخرج فيه اسم الله عن إطار الشكوى والإبتهال الذي حفل به الشعر القديم رغم تقديم الشعراء له بأساليب غير تقليدية، أما الاتجاه الثاني فهو الذي حمل الدلالات الجديدة الملائمة لمستجدّات عصرنا الحديث وما مرّت فيه من تغييرات سببتها الحروب ومشكلاتها وتداعياتها التي أدّت الى هذا التنوّع في أهداف التوجه الى الله تعالى وموضوعاته أيضاً ومن ثم اختلاف الأساليب المؤدية الى تلك الدلالات المستحدثة واتجاهاتها. وقد حرصنا - من خلال النقد الاستقرائي - على اختيار أنموذج واحد من كلّ دلالة (قديمة أوحديثة) تجنبًا للتكرار</p> <p>الكلمات المفتاح: اسم الجلالة، الشعر المعاصر، الاتجاه القديم، الاتجاه الجديد، النقد الاستقرائي</p>سهير صالح عليّ
الحقوق الفكرية (c) 2024
http://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1402Wed, 04 Dec 2024 00:00:00 +0000هاجس الإيحاء في جماليات النّصّ الشّعريّ (شعر لودي الحداد أنموذجًا)
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1403
<p>يشغل التّعبير عن النّفس الإنسانيّة والوضع البشريّ موقعًاً رحيبًا في القصيدة العربيّة وذلك بفعل الذّاكرة المثقلة والمتعبة، وقد وظفت الشّاعرة لودي حداد في قصائدها الأبعاد الرّومانسيّة الّتي تعتني بالتّجربة الشّخصية وتغلب العاطفة على العقل مع الإشارة إلى وحشة العالم وقسوته، كما وظفت اللّغة للتعبير عن البعد الرّومانسيّ بوصفه ممارسة واعية لمواجهة الخراب الّذي يحيط بالإنسان والطّبيعة والعالم هو ما نجده في قصائد الشّاعرة لودي حداد.</p> <p>يتألف البحث من محورين أساسين: الأوّل هو تتبع الملامح الرّومانسيّة في شعر لودي حداد، والثّاني الولوج إلى المظاهر الأسلوبيّة الّتي برزت في قصائدها.</p>فوزي ثعبان منسي
الحقوق الفكرية (c) 2024
http://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1403Wed, 04 Dec 2024 00:00:00 +0000سيميائيّة الأَهواء في قَصيدة الأَسر " وَليلٍ كَهمِّ العَاشقين ..." للشاعر الأَندلسيّ ابن سِوَار الأُشبونيّ
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1404
<p>انمازت سيميائية الأهواء بإضافتها بُعداً تحليليّاً جديداً في دراسة النّصوص والخطابات، وهو البُعد الانفعالي الذي يُضاف للبُعدين المعرفيّ والتّداوليّ، وسأبيّنه في المقاربة السّيميائية لموضوع الأهواء في قصيدة الأسر للشاعر الأندلسيّ ابن سوار الأُشبونيّ، إذ سعى البحث إلى فهم اشتغال الأهواء في قصيدة الأسر، وتبيان الدلالات المختلفة التي تتضمنها الأهواء المعبّر عنها في النص الشعري، وكيفية اشتغالها وتوليدها المعاني ومعالجتها استناداً إلى مبادئ سيمياء الأهواء وإجراءاتها.</p> <p> ونهض البحث على تمهيد وثلاثة مباحث. أما التمهيد، فتضمن مهاداً نظرياً عن مفهوم السّيميائية وسيميائيّة الأهواء، وقد درستُ في المبحث الأول تجلّيات الأهواء في قصيدة الأسر الأُشبونيّة، وكان أكثرها حضوراً في القصيدة هوى الحزن وهوى الخوف ثُمَّ هوى الفرح، بعدّها تصويراً لشعور الذات وانفعالاتها المسؤولة عن تنظيم سلوكها وإظهارها في صورة معينة من دون غيرها. ودرست في المبحث الثاني الخطاطة الاستهوائية وتتبعت مراحلها المختلفة في إظهار الأهواء وفعّاليتها في توجيه الفعل وتسييره، إذ ظهرت الذّات يقظة في حالة شعور يلازمها التوتير، ومتأهبة تستطيع التعبير عمّا ينتابها من أهواء، ومُجلّية للقيم الانفعاليّة بدنيّاً، ومهذّبة لها. وخصص المبحث الثالث للمخططات التوتريّة التي أظهرت الأهواء من حيث شدّتها وامتدادها تصاعديّاً وتنازليّاً. وخُتم البحث بخاتمة لخصت أبرز ما توصلت إليه من نتائج، وذيلت البحث بثبت لمصادره ومراجعه.</p>نردين رضا كريم محمد
الحقوق الفكرية (c) 2024
http://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1404Wed, 04 Dec 2024 00:00:00 +0000شعريَّة الأمكنة في رواية عركشينة السَّيد للروائي العراقي سلمان كيوش
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1405
<p> الشّعرية، مصطلح أُطلق على ما به يتحول الكلام من خطاب عادي إلى ممارسة فنية إبداعية، وقد أضحت مكوناً رئيساً في فن الرواية الحديثة، وإن كان منطلقها الأوّل هو فن الشعر. حاولنا في وريقات هذا البحث سحب مفهوم الشَّعرية على الأمكنة الروائية في عمل سردي عراقي مهم، عُدَّ قطعة شعرية، تأسر الألباب بسحر لغتها، وعذوبتها وسمو معانيها الإنسانية، وجمال وصفها الرائق، تلك هي رواية عركشينة السيد للروائي العراقي الدكتور سلمان كيوش، إذ تمكّن الكاتب فيها، أن يمنح الأمكنة الروائية منزلة لا تدانيها منزلة أُخرى، تلك هي منزلة العشق، فيشعر القارئ بأنَّ تلك الأمكنة تنبض حياة وحنيناً وأملاً، ليحقق بذلك شعريتها، عبر معايير معينة سعينا إلى استظهارها معتمدين في ذلك على مناهج مختلفة، من مثل، المنهج التحليلي الوصفي، والاجتماعي، مركزة على الأمكنة بوصفها موضوعة محورية، ومستفيدة من الدراسات النقدية الحديثة التي سبقتنا في هذا المجال.</p>ابتهال تركي عبد الحسين
الحقوق الفكرية (c) 2024
http://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1405Wed, 04 Dec 2024 00:00:00 +0000بنيّة الحِجّاج في قصيدة (الموت والقنديل) لعبد الوهاب البياتيّ
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1406
<p>يفحص هذا البحث بنيّة الحجّاج في قصيدة (الموت والقنديل) للشاعر العراقيّ عبد الوهاب البياتيّ، من خلال دراسة العناصر الأساسيّة للعلاقة الحجّاجيّة بين العنوان بوصفه بنيّة رئيسة في جسد القصيدة، ومكونات النّصّ الأخرى، بوصفها بنيات دالّة، تدخل مع العنوان في علاقة جدل وتأثر وتأثير على مختلف المستويات اللّغوية والبلاغيّة والدّلاليّة.</p> <p> وقد تمّ تخيّر قصيدة (الموت والقنديل) لكونها تمثّل نصًّا حديثًا يجسّد دفاع الشّاعر عن قيمة الحياة في سياق صراع ذي طابع تراجيديّ مأساويّ بين الذّات والواقع، الأمر الّذي أضفى على النّصّ طابعًا حجاجيًّا يراوح بين المباشرة الحجّاجيّة والرّمزيّة أو الإيحاء الحجّاجيّ.</p> <p> وقد تمّ الكشف عن الموجهات الحجّاجيّة النّاتجة عن علاقة العنوان بجسد النّصّ عن طريق المنهج الوصفيّ التّحليليّ، في إطار يتخذ من النّظريّة الحجّاجيّة مرجعًا له، مع الإفادة من معطيات النّظريّة الحجّاجيّة المختلفة.</p> <p> وقد خرجت الدراسة إلى أنّ قصيدة (الموت والقنديل) لعبد الوهاب البياتي تميل في بنائها، لجهة العلاقة البنيوية بين العنوان والمتن، إلى فرض النتائج الحجاجية على المتلقي عن طريق الحجاج الجدلي، من خلال الإفادة من معطيات اللّغة الحجّاجيّة وبعض تقنيات الخطاب، في سياق أسلوب فنّيّ تبرز فيه بعض التّقنيات الحجّاجيّة بوصفها معادلا فنيًّا ينفذ منه الشّاعر إلى تحقيق نتائجه مثل: الخطّاب وصيحاته.</p>خونچه صباح أَحمد
الحقوق الفكرية (c) 2024
http://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1406Wed, 04 Dec 2024 00:00:00 +0000الأدب العربي لدى قبائل الطّوارق في شمال جمهوريّة مالي خلال القرن العشرين الميلادي
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1407
<p> يتناول هذا البحث الأدب العربي لدى قبائل الطّوارق في شمال جمهوريّة مالي خلال القرن العشرين الميلادي، ويهدف إلى التعرف على هذا الأدب، والكشف عن جمالياته التي تميزه بوصفه أدبا إفريقيا ماليا مكتوبا باللغة العربية، وله قيمة علمية تستحق الرصد والدراسة والتحليل، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته وموضوع البحث الحالي، وقد تم الوصول إلى العديد من النتائج كان من أهمها: أنّ جلّ شعر الطوارق نصوصهم الشعرية جاءت صورة صادقة عن أشعار العالم العربي، سواء أكان ذلك في نظام القصيدة من حيث المقدمة والصور البيانية والفظ والمعنى أم من حيث المضمون، وقد تبيّن أيضا من خلال هذا البحث كيف خلق شعراء الطوارق صور فنية شيقة تكشف لنا مدى قوة اهتمامهم باللغة العربية وأدبها، كما وتبيّن أنهم قد برعوا في توظيف إمكانات اللّغة والاستفادة من طاقتها، حيث تتجلّى في أشعارهم جودة التّعبير، وبراعة التّصوير، كما أنهم كتبوا في كثير من الأغراض الشّعريّة المعروفة في الأدب العربي عبر عصوره.</p>محمود قدوم ، محمد أبو بكر ، بسام حسن مهرة
الحقوق الفكرية (c) 2024
http://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1407Wed, 04 Dec 2024 00:00:00 +0000القصيدة الدرامية في شعر يوسف الصائغ ديوان استيقظ يا يوسف انموذجاً
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1408
<p>تعدّ القصيدة الدرامية من أهم مظاهر القصيدة العربية الحديثة، التي حاولت أن تفك أسارها من قيود العمود والتقاليد الشعرية العربية القديمة؛ ويعدّ الشاعر يوسف الصائغ واحدًا من أهم الشعراء العراقيين المحدثين الذين أسسوا تقاليد شعرية حداثية تعمد إلى التمرد على العمودية وخلق فضاء جمالي جديد يتكئ على التقانات الدرامية والمسرحية؛ فهيمنت القصيدة الدرامية على منجزه الشعري، لتكون شاهدًا على وعيه البنائي وقصديته الأسلوبية؛ وقد تنوعت أساليبه الدرامية وتوزعت بين أشكال درامية عدة لعل أبرزها قصيدة المشهد، وقصيدة المفارقة، وقصيدة الحوار. ولم يتخل عن البناء الدرامي حتى الرمق الأخير من دواوينه الشعرية، فكان ديوانه الأخير استيقظ يا يوسف مثالا أخيرًا على تجربة الصائغ الكبيرة .</p>أحمد مهدي عطالله
الحقوق الفكرية (c) 2024
http://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1408Wed, 04 Dec 2024 00:00:00 +0000مسارات اشتغال المعجم في النظريَّة التوليديَّة مقاربة في المفهوم والأداء
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1409
<p>التوليديَّة نظامٌ من القواعِدِ تعمل على تقديم وصفٍ تركيبيٍّ للجمل، وقد قامت على أساس فحواه أنَّ المتكَلِّمِ يستطيع إنتاجِ عَدَدٍ غيرِ محدودٍ من الجُمَلِ الصَّحيحةِ نحويًّا ودَلاليًّا بما يمتلكه من المعرفة اللاواعية بنظامِ لغته: التركيبيِّ، والدَّلاليِّ والفونولوجيِّ، فالتوليد هو مقدرةُ المتكلِّم على إنتاجِ جملٍ بعدد غير محدود بواسطة عددٍ معيَّن من القواعِدِ، وفَهْمِها، ثمَّ التمييز بين ما هو سليم نحويًا عن غيره بالاعتماد على قدرة تلك القواعد الذاتيَّة للغة، التي يعرفها المتكلِّم معرفة ضمنيَّة لا واعية عبر اكتسابها من أوَّل نشأته فصاعدًا، ثمَّ سرعان ما تترسَّخ في ذِهنِه؛ لتمكِّنه فيما بعد على إنتاجِ عَدَدٍ غيرِ محدودِ من التراكيب الجديدةِ التي لم يسمَعْها من قَبل وإنَّما ابتكرها بقدرته الذهنيَّة ووعيه بقواعد اللغة في تكوينها الأساس، وذلك الوعي ليس وعيًا مقصودًا؛ بل هو جزء من المسار المعرفي الذهني للمتكلِّم؛ فضلًا عن الجمل التي سمعها سابقًا من محيطه اللغويّ، لينتهي الأمر بتكوين معجمه الذهنيّ الذي يمثِّل رصيده المخزون من الوحدات المعجميَّة في ذاكرته اللغويَّة.</p> <p>والمعجم بهذا الوعي ليس قائمة قاموسيَّة لألفاظٍ مرتَّبة في كتبٍ معيَّنة على أساس نظامٍ معيَّن يشير إلى دلالات على وفق استعمالٍ معيَّن، وإنَّما هو مسار ذهني لمخزون الوحدات المعجميَّة في ذهن المتكلِّم، وقد احتاجه شومسكي في نموذجه الثَّاني عبر التطورات التي اقترحها فكان من جملة الأسس التي يقوم عليه التحديث في النموذج المذكور، ثمَّ استمرَّ معه إلى النموذج الثالث على الرغم من كثرة ما تركه من مساراتٍ معرفيَّة في تحديثه الأخير إلَّا أنَّه لم يتنازل عن المعجم لأهميَّته ومركزيَّته في المسار المعرفيّ للنظريَّة التوليديَّة؛ ومن هذه الأهميَّة قررنا البحث عن مسارات اشتغال المعجم في هذه النظريَّة عبر النموذج الثاني والثالث، والبحث عن مفهومه ونطاق الأداء الذي يشتغل عليه مع كلِّ مسارٍ توظيفيٍّ له.</p>عمَّار حسن عبد الزهرة
الحقوق الفكرية (c) 2024
http://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1409Wed, 04 Dec 2024 00:00:00 +0000الآخر في البيئة الاجتماعية في شعر يحيى بن هذيل القرطبيّ (ت389هـ)
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1410
<p>يسعى هذا البحث إلى تسليط الضّوء على النّتاج الإبداعيّ الّذي يأخذ منحى الذّاوت والانقسام من خلال ذات شاعرة واحدة ، فتسبح في فضاء الوجود لتلتقط شتى الصّور الّتي تلحظها في العالم الماديّ ، فيكون أشبه بما تناولته الفلسفة اليونانيّة سابقًا الّتي عُرفت بنظريّة الانعكاس ، وهذا ما يسعى إليه بالضّبط البحث في صورة الآخر الاجتماعيّ ، فستكون هناك صور اقتنصها البحث أثناء دراسته في ديوان ابن هذيل القرطبيّ وهي تعبّر عن الآخر الاجتماعيّ.</p>سجاد عبيد كطان ، محمود شاكر محمود
الحقوق الفكرية (c) 2024
http://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1410Wed, 04 Dec 2024 00:00:00 +0000التوظيف الصرفيّ في كتاب إعراب القرآن العظيم لزكريا الأنصاريّ (ت: 926هـ)
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1411
<p>عَنيتْ هذه الدراسة بالتوظيف الصرفي في كتاب (إ<strong>عراب القرآن العظيم</strong> لزكريا الأنصاريّ (ت:926هـ) واقتضت طبيعة الدّراسة أن يكون على مبحثين ومقدّمة وتوطئة وخاتمة بنتائج البحث، فضلًا عن قائمة المصادر والمراجع.</p> <p>تناولت في التّوطئة نبذة مختصرة عن حياة الأنصاريّ وأهم مؤلفاته، أمّا المبحث الأوّل فقد كان مختصًا بالتّوظيف الصرفيّ لجموع التّكسير، وجعلت المبحث الثّاني مختصًا بالتّوظيف الّصرفيّ لتناوب الّصيغ، وقد عرضتُ في الخاتمة أهم النّتائج الّتي تمخضت عنها الدّراسة ولعلَّ من أهمّها: عدم إجماع علماء اللّغة العرب على المجاز اللّغويّ والصّرفيّ ، والتّعامل مع الدّلالة الصّرفيّة للصيغة على أنّها تعود إلى أصل واحد، وأنّ كلّ صيغة وضعت لمعنى معيّن ولا سيما ألفاظ الذّكر الحكيم ، والنّظر إلى العربيّة في ضوء لغة القرآن الكريم، ولم يخالف الأنصاريّ السّابقين في ذلك.</p>باسل محمّد محيي الدّين ، صابرين عليّ بنيّان
الحقوق الفكرية (c) 2024
http://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1411Wed, 04 Dec 2024 00:00:00 +0000أسَالــيِب الطَلَـــب فـِي مُنــاظرات الإمَـام الرِّضَـا
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1412
<p>تَروم هذه الورقة البحثية للوقوف على أبرز الأساليب الطّلبيّة في مناظرات الإمام الرّضا u, لأهميتها في التّأريخ الإسلاميّ بنحوٍ عام, فقد صوَّرت الحرية الفكريّة الّتي أكدها الإسلام لجميع أفراد المجتمع, وتجلى ذلك في هذه المناظرات. وسيقف البحث على تحليل أبرز أساليب الإنشاء الطّلبيّ وبيان دلالته في النّص, مع عدم إغفال الجانب النّظريّ فيه, وذلك بتقسيم البحث إلى ثلاثة مطالب هي: (أسلوبيّة الاستفهام, وأسلوبيّة الأمر, وأسلوبيّة النّداء).</p>طالب عويد نايف ، حسام قاسم مطير
الحقوق الفكرية (c) 2024
http://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1412Wed, 04 Dec 2024 00:00:00 +0000التّخييل التّأريخيّ في رواية جذور القصب لـرياض المولى
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1414
<p>يشكل الاتّجاه العامّ للتخييّل التّأريخيّ بالانتقال من سرد الفرد إلى سرد الجماعة/ الأُمّة، لأنّ كلّ أمّة أو جماعة عندما تسرد تأريخها لا تستطيع أن تتخلص من نسيج الحكايات حول ماضيها ومزج الخيال مع الواقع، فتنتقل الهوية الذّاتيّة من كونها شخصيّة إلى كونها سرديّة فتصبح الذّات الجماعة موضوعًا للسرد. يسعى البحث إلى الكشف عن الثّيمات التّأريخيّة و مرجعياتها في رواية جذور القصب، وبيان دلالتها.</p>هبة الله عليّ عبد الحسين
الحقوق الفكرية (c) 2024
http://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1414Wed, 04 Dec 2024 00:00:00 +0000الخطابُ الكلاميّ للإمام الكاظم عليه السلام قراءة تداوليّة مُدمَجة
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1415
<p>تمثّل العقيدة محورًا أساسًا له الأثر الكبير في توجيه حياة الناس، ومن أهمِّ مباحث الاعتقاد نظرة الفرد لله تعالى؛ إذ تكمن في هذا الموضوع تفصيلات دقيقة ينبغي للعباد معرفتها والوقوف عليها والاجتهاد في تحصيلها، ومن هنا كان الخطاب الكلاميُّ للإمام الكاظم – عليه السلام- ميدان الاشتغال والسبر بأداة منهجيَّة حديثة تسعى إلى النظر في النصوص عبر نافذة القصد الثاوي وراء المعاني الظاهريَّة، وكيفيَّة توظيفها توظيفًا حجاجيًّا.</p> <p>فالخطاب فعل كلاميٌّ، والحُجج لا بدَّ لها من خطَّة وتراتبيَّة تسير على وفقها، ومن هنا كشف البحث عن نوع الأفعال الكلاميَّة التي وظَّفها الإمام -عليه السلام- وأسلوبه في التعبير عن ذلك، والبناء السُّلَّمي للحُجج التي ساقها في هذا الميدان.</p>حيدر فاضل عباس يعقوب
الحقوق الفكرية (c) 2024
http://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1415Wed, 04 Dec 2024 00:00:00 +0000ألفاظ الطبيعة مفصلاً بنائياً في أغماتيات المعتمد بن عباد الإشبيلي المتوفي 488ه الهجرية
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1416
<p>يقدم البحث دراسة عن ألفاظ الطبيعة عند الشاعر الأندلسي المعتمد بن عباد (ثالث ملوك بني عباد)، و ذلك في القصائد التي قالها في سجنه في أغمات، و ذلك بعد أن اقتاده المرابطون أسيراً إليها بعد سقوط إشبيلية بيدهم.</p> <p>و يركز البحث على استعراض ألفاظ الطبيعة المتنوعة في قصائده على اختلاف أغراضها في مختلف مواطن القصيدة (الاستهلال _ المتن _ الختام)، و دراسة أثرها على نحو عميق وتفصيلي في البناء الفني للقصيدة عبر دراسة تحليلية لنماذج من قصائده، وصولاً إلى استعراض مجموعة من النتائج حول أثر هذه الألفاظ على مستوى البناء اللغوي العميق ضمن البناء الفني الكلي في قصائده التي قالها في الأسر.</p>كريم قاسم جابر الربيعي
الحقوق الفكرية (c) 2024
http://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1416Wed, 04 Dec 2024 00:00:00 +0000ضمائر الرّفع المنفصلة في اللغات السّاميّة دراسة لغويّة مقارنة
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1417
<p> يتناول البحث دراسة لغويّة ساميّة مقارنة حول ضمائر الرّفع المنفصلة في أربع من اللّغات السّاميّة (العربيّة والسّريانيّة والعبريّة والأكديّة)، وفيه نسلط الضّوء على أهم الخصائص للضمير المنفصل، وأبرز خصائصه المشتركة من خلال بيان أوجه التّشابه والاختلاف نحويًّا وبنيويًّا فيما بين اللّغات الآنفة الذّكر.</p> <p> وقد تناول البحث المفهوم العامَ لمفردة الضّمير من النّاحية اللّغويّة والاصطلاحيّة، فضلًا عن التّعرف إلى حالاته وأقسامه الرّئيسة (المنفصل والمتصل)، وقد اختصّ بحثنا الموسوم ( ضمائر الرّفع المنفصلة) والتّغييرات الّتي تطرأ عليها عند إسنادها إلى المسند إليها ولا سيما في اللّغة السّريانيّة.</p>شرارة يوسف إسحق زاره
الحقوق الفكرية (c) 2024
http://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1417Wed, 04 Dec 2024 00:00:00 +0000العنف في رواية (إخوة محمّد) للروائيّة ميسلون هادي
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1418
<p> يهدف البحث إِلى دراسة العنف في رواية (إخوة محمّد) للروائية ميسلون هادي، بوصفها من الرّوايات الّتي تميزت بتناولها لأحداث العصر، والتقاطها لمظاهر العنف وإفرازاته فيه بعد دخول الاحتلال الأمريكيّ للبلاد عام 2003 وما بعده، كان في مقدمتها التّصفية الجسديّة، والتّهجير القسريّ، والاحتقان الطّائفيّ، فضلًا عن خلق الانقسام بين أبناء المجتمع العراقيّ الواحد. إِنَّ تسمية الرّوائيّة لروايتها بـ(إخوة محمّد) يكشف عن القصديّة في خلق ثقافة وطنيّة ولحمة وطنيّة في عراق ما بعد الاحتلال الأمريكيّ في محاولة منها لنبذ التّفكك الوطنيّ، وقد استعان البحث في فضاء تشكله النّصّي بالمنهج الوصفيّ التّحليليّ لدقته في وصف الظّاهرة المدروسة وتحليلها، أَمّا عن أَبرز النّتائج الّتي توصل إليها البحث فتمثلت بعناية الرّوائيّة في الكشف عن آثار العنف على الإنسان العراقيّ بفقدانه لجسده، واضطراب نفسيته، وانتهاك حقوقه، والمساس بحريته، وهويته. إِنَّ العنف الجسديّ والنّفسيّ هما من أشكال العنف البارزة الّتي تعرضت لها أغلب شخصيات الرّواية، مع تركيز الرّوائية على التّحولات الّتي طالت الأمكنة المفتوحة، وبيان أثر العنف على المدينة وما آلت إليه طرقاتها، وشوارعها، وأبواب بيوتها، وحدائقها بعد دخول الاحتلال الأمريكيّ للبلاد، وهي آثار قد أسهمت في تغريب المدينة في محاولة لطمس هويتها الحضريّة المعهودة إليها، ومن الله التّوفيق.</p>زينب عبدالرّضا عليّ
الحقوق الفكرية (c) 2024
http://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1418Wed, 04 Dec 2024 00:00:00 +0000التجاور البلاغي في حديث القمر للرافعي
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1419
<p> تعد آلية التجاور البلاغي مجموعة التقانات والفنون البلاغية المتجاورة ، التي تؤسَس عبر شبكة واسعة العلاقات الدلالية تتسع فيها دائرة المعنى ؛ لتضم في فضائها معان تحمل طاقات تعبيرية تتسم بالشعرية ، فالنسج الجمالي يتأتّى من تكوين صور شعرية تتجاور مع بعضها بشكل تفاعلي الدلالة ، وجمالي البناء ، وهذه الآلية تحتاج إلى نص يزخر بالشعرية واللغة الأدبية العالية ، فكان كتاب (حديث القمر) للأديب الرافعي خير موطنٍ لدراسة التجاور البلاغي ؛ لما فيه من الصور والأساليب البلاغية المتجاورة بأشكال مختلفة ، معبّرة عن رؤى مختلفة. </p>م.د دعاء عدنان توفيق الركابي
الحقوق الفكرية (c) 2024
http://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1419Wed, 04 Dec 2024 00:00:00 +0000تلقي فرضية الإعلال بحث محاولة ألسنيّة في الإعلال أنموذجًا
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1420
<p>اعتمدت في هذا البحث على بحث للأستاذ أحمد الحمو الموسوم بـ(محاولة ألسنيّة في الإعلال) وتناولته بالقراءات المتتابعة ثم اعتمدت تحليل هذه الأفكار الّتي عرضها الباحث ومحاولته الألسنيّة لطرح مسألة الإعلال بطريقة جديدة بالاستفادة من معطيات الدّراسات اللّسانيّة .</p> <p> وممّا يبدو من خلال عرض د. الحمو لمسألة الإعلال وما طرحه من آراء ، لا يبغي إعادة كتابة هذه المسألة بقدر لفت الانتباه وإثارة الجدل والنّقاش العلميّ فيها ودعوة الباحثين الآخرين للخوض في غمارها ودقائقها للخروج بتفسيرات علميّة مقنعة .</p>أسيل اجياد عبّاس
الحقوق الفكرية (c) 2024
http://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1420Wed, 04 Dec 2024 00:00:00 +0000التراكمُ الصوتي في شعرِ زيد الخيل الطائي
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1421
<p> إنَّ مفهومَ التراكم الصوتي من الظواهرِ الصوتيَّة ذات الأهمية في تعميقِ وإثراءِ الموسيقى الداخليَّة، التي تُضفي على النص الشعري زيادة في التنغيمِ، وتقوية الجرس الموسيقي، إذ أسهمَ التراكم في تشكيل البنية الإيقاعية لشعر زيد الطائي، ومَكَّنهُ من التعبيرِ عن انفعالاتهِ النفسيَّة التي صوَّرت تجربتهُ الشعرية؛ لِـذا فإنَّـهُ خلقَ تناسقًـا صوتيًـا بين الألفاظ في النص الأدبي والشعري بصفة خاصّـة فيما يعد تراكم هذهِ الأصوات ظاهرة بارزة في شعرهِ، ولهذا أثرنا دراسة هذهِ الظاهرة من التشكيل الصوتي في شعر الطائي؛ لندرك مدى تـأثيـر تراكم هذهِ الأصوات في شعرهِ معنويًـا ودلاليًـا .</p>أفنــان أحمـد محمـد
الحقوق الفكرية (c) 2024
http://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1421Wed, 04 Dec 2024 00:00:00 +0000عِلْمُ اللُّغَةِ الجغرَافيُّ والأَطْلَسُ اللُّغَوِيُّ قِرَاءَةٌ فِي المَفهُومِ والوظيفةِ
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1422
<p>يسعى علم اللغة التطبيقيُّ إلى تطبيق النظريَّات اللغوية في محاولة فهم المشكلات العمليَّة المتعلِّقة بعلم اللغة والعمل على حلِّها، فصارَ مجالًا مهمًّا في مجال التعليم والترجمة والتَّواصل بين الثقافات واستخدام التكنولوجيا في مجال اللغويَّات، فهو في الحقيقة مفتاحٌ لفهم كيفيَّة عمل اللغة بوصفِها جهازًا منظَّمًا، وكيفيَّة استخدامها بنحوٍ فعَّال وحيويٍّ في الحياة اليوميَّة. ومن أبرز تمثُّلات هذا العلم ما عُرف بعلم اللغة الجغرافيِّ أو اللسانيَّات الجغرافيَّة على مختلف مصطلحاتها المتعدِّدة بتعدُّد المتلقِّين، فهذا – أي علم اللغة الجغرافي – يعتني بتوزيع اللغات في مختلف المناطق الجغرافيَّة بلِحاظِ الظَّواهر اللغويَّة على مختلف صنوفها، سواءٌ كانت صوتيَّةً أم غيرها، فضلًا عن الوقوف على قضيَّة تأثير العوامل الجغرافيَّة والاجتماعيَّة والتاريخيَّة في تطوُّر اللغة وتغيُّرها، وهو الأمر الذي أنتج في النهايةِ ما عُرف بالأطلسِ اللغويِّ والتوزيع اللغويِّ واللهجيِّ على وفق سياقات علميَّة محدَّدةٍ. حاول هذا البحث الوقوف على هذه المصطلحات والمفهومات اللغويَّة، وبيان وظيفتها، وكيفيَّة صناعتها، وأهمِّيَّتها في المجال اللغويِّ التطبيقي.</p>كرار رحيم حبيب راهي
الحقوق الفكرية (c) 2024
http://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1422Wed, 04 Dec 2024 00:00:00 +0000Morphological Study of Suppletion in English With Reference to Arabic
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1424
<p>تهدف هذه الدراسة إلى التحقيق في ظاهرة الإبدال الجذري في اللغتين الإنجليزية والعربية، مع التركيز على كيفية تعامل هذه اللغات مع الكلمات ذات المعاني المتقاربة التي تنحدر من جذور مختلفة تمامًا، متجاوزة بذلك الأنماط المورفولوجية التقليدية. تعالج الدراسة مشكلة رئيسية تتمثل في فهم المبادئ اللغوية التي تحكم هذه الأشكال الشاذة وفحص القيود التي تشكلها. باستخدام أمثلة مثل "go" إلى "went" و"good" إلى "better" في الإنجليزية، و"فرس" إلى "خيل" في العربية، تكشف الدراسة عن استراتيجيات مشتركة ومختلفة في معالجة الإبدال بين اللغات. وتظهر النتائج أن اللغة الإنجليزية تستخدم مزيجًا من الإبدال الكامل والجزئي عبر فئات نحوية مختلفة، متأثرة بالتغيرات اللغوية التاريخية، مما يتطلب الحفظ. في المقابل، تعرض اللغة العربية، المبنية على نظام الجذور والأوزان، تغييرات منتظمة للجذور في إطار الأسماء، حيث تحافظ على حروف الجذر في حالات الإبدال الجزئي وتستخدم جذورًا مختلفة تمامًا في حالات الإبدال الكامل. تسلط هذه المقارنة الضوء على تعقيد وتكيف كل لغة في التعامل مع الشذوذات المورفولوجية، مما يسهم في فهم أوسع لبنية اللغة وعمليات الإدراك المعرفي في تعلم اللغة.</p>هند حامد محمد
الحقوق الفكرية (c) 2024
http://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1424Wed, 04 Dec 2024 00:00:00 +0000تحليل أسلوبي لقصة باركر القصيرة "مكالمة هاتفيّة
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1428
<p>الهدف من هذه الدّراسة هو إجراء تحليل أسلوبيّ شامل للقصة القصيرة لدوروثي باركر (1893-1967) "مكالمة هاتفيّة". من المقرر أن يتم في هذه الدّراسة تحليل المستويات اللّغوية الأربعة (الصّوتيّ، والنّحويّ، والخطيّ، والدّلاليّ) ذات الصّــلة بالقصـــــة القصـــــــيرة. يـــغـطي المستــــوى الصّــــــــوتيّ أربـــع خصــائــص صــوتيّـة: الجنـــــــاس، وتناغم الأصوات، والسّجع، والقافية. يتميز المستوى النّحويّ بنحو أساسي بالاستخدام المتكرر للتوازي والتّكرار في القصة. إنّ استخدام المرادفات المعقدة له تأثير كبير على المستوى الدّلاليّ للقصة. كان المؤلف قادرًا على ربط الكلمات غير المترابطة لغويًّا معًا بحيث تكون مترادفة في السّياق. وأخيرًا، يتميز المستوى الخطيّ بالإفراط في استخدام علامات التّرقيم، بما في ذلك الفواصل، والفواصل المنقوطة، والفواصل المقلوبة، والشـّرطات، والواصــــلات. تستخدم القصة القصيرة أيضًا ثلاثة أنواع من الصّور الكلاميّة: التّشبيـه، والتّجسيــد، والاستهـانـــة. تستخــدم الكاتبــة مجمـوعة متنوّعـة من الأدوات اللّغـــويّـة والشّعـــريّــة لإظهــار أسلوبها المميز، ولهذا السّبب تبدو القصة أكثر إقناعًا للقراءة ولها عمق وصدى عاطفيّ. خلاصة الأمر أنّ لغة المؤلف تتميز بالتّنوع والتّفرد.</p> حيدر علوان سلمان خميس
الحقوق الفكرية (c) 2024
http://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1428Wed, 04 Dec 2024 00:00:00 +0000الصراع في الخطاب الإعلامي: تحليل متعدد الوسائط لتغطية الحرب الروسية-الاوكرانية في وسائل الاعلام البريطانية والأمريكية
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1429
<p>يركز تحليل الخطاب النقدي متعدد الوسائط (MCDA) على كيفية تصوير النزاعات خصوصا اثناء الحروب كا لصراع الروسي-الأوكراني في وسائل الإعلام البريطانية والأمريكية، وعلى وجه التحديد في قناتي ال بي بي سي البريطانية (BBC) و ال سي إن إن (CNN)الامريكية . تتناول الدراسة تحليل العناصر اللفظية والبصرية لفهم مدى حيادية أو تحيز التغطية الإعلامية حيث تستند الدراسة إلى أطر نظرية تشمل ودّاك (2006)، كريس وفان ليوين (2006)، ماكين (2013)، وونغ (2019)، لاستكشاف تأثير اللغة، الصور، وتصميم الرسائل الإعلامية في نقل الوقائع وذلك من خلال تحليل بيانات نوعية وكمية، للكشف عن مدى التفاعل بين العناصر المستخدمة وكيفية انعكاسها على التحيزات الأيديولوجية وديناميكيات السلطة. تشير نتائج إلى أن قناة الـ (BBC) بي بي سي تعتمد نهجًا حياديًا مدعومًا بالتقارير المؤسسية والبيانات، بينما تميل قناة الـ (CNN) سي إن إن إلى تبني أسلوب عاطفي باستخدام القصص الشخصية، مما يؤثر على مستوى حياديتها. تكمن اهمية الدراسة في التركيز على نقل التقارير المتوازنة والموضوعية خلال فترة النزاعات.</p>عباس لطفي حسين ، شيماء فاضل عبد المهدي
الحقوق الفكرية (c) 2024
http://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1429Wed, 04 Dec 2024 00:00:00 +0000التراكمُ الصوتي في شعرِ زيد الخيل الطائي
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1430
<p>إنَّ مفهومَ التراكم الصوتي من الظواهرِ الصوتيَّة ذات الأهمية في تعميقِ وإثراءِ الموسيقى الداخليَّة، التي تُضفي على النص الشعري زيادة في التنغيمِ، وتقوية الجرس الموسيقي، إذ أسهمَ التراكم في تشكيل البنية الإيقاعية لشعر زيد الطائي، ومَكَّنهُ من التعبيرِ عن انفعالاتهِ النفسيَّة التي صوَّرت تجربتهُ الشعرية؛ لِـذا فإنَّـهُ خلقَ تناسقًـا صوتيًـا بين الألفاظ في النص الأدبي والشعري بصفة خاصّـة فيما يعد تراكم هذهِ الأصوات ظاهرة بارزة في شعرهِ، ولهذا أثرنا دراسة هذهِ الظاهرة من التشكيل الصوتي في شعر الطائي؛ لندرك مدى تـأثيـر تراكم هذهِ الأصوات في شعرهِ معنويًـا ودلاليًـا</p>أفنــان أحمـد محمـد
الحقوق الفكرية (c) 2024
http://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1430Wed, 04 Dec 2024 00:00:00 +0000التعريف بنظرية المعايير باعتبارها منهجا وصفيا في ترجمات الحجاج من الانكليزية الى العربية
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1431
<p> لنظرية المعايير قدر كبير من التطبيقات في مختلف العلوم الانسانية تمتد من علم النفس وعلم الاجتماع الى علم الانسان, بيد أن الدور الكبير والمؤثر للنظرية هو في مجال الترجمة من خلال دراسات الترجمة الوصفية. أن هذه الدراسة المعنونة "التعريف بنظرية المعايير باعتبارها منهجا وصفيا في ترجمات الحجاج من الانكليزية الى العربية" تهدف الى التعريف بالاطار النظري لنظرية المعايير باعتبارها واحدة من النظريات الرائدة في مجال دراسات الترجمة الوصفية. وتستكشف الدراسة الدور الفعال لمعايير الترجمة الثلاثة ( المعايير الأولية والتمهيدية والتشغيلية) في اصدار ترجمات وافية ومقبولة. وقدم توري هذه المعايير الثلاثة في العامين 1980/1995 في نموذجه لدراسات الترجمة الوصفية. ويرى توري ان المعايير الترجمية هي محددات فعالة ومؤثرة في التحكم بسلوك المترجمين والسيطرة على جميع قراراتهم في اثناء عملية الترجمة. وتهدف الدراسة الى التحقق فيما اذا كانت التعابير والمؤشرات الحجاجية الظاهرية والضمنية ما يتعلق منها بأفعال الكلام والمضامين التداولية قد تمت ترجمتها مثلما قصدها كاتب النص الاصلي. كما تهدف الدراسة الى تحديد المشاكل التي تعيق ترجمات الحجاج الى العربية وإيجاد الحلول بشأنها. </p>رحيم جلوب الكعبي، مازن عبدالجبار رجه
الحقوق الفكرية (c) 2024
http://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1431Wed, 04 Dec 2024 00:00:00 +0000المجتمع الأُمّوميّ في رواية حكاية الخادمة لمارجريت آتوود
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1432
<p>يتم التّحليل في هذا البحث رواية حكاية الخادمة لمارجريت أتوود من خلال منظور الحركة النّسويّة الماركسيّة. تقوم أتوود ببناء عالم جلعاد البائس، حيث تحرم النّساء من حقوقهن ويتم تحويلهن إلى مجرد وسيلة للإنجاب. إنّهن يتعرضن لعقوبات قاسية إن قمن بأي شكل من أشكال المقاومة. إنّ تصوير أتوود لحقوق المرأة في ظل حكم جلعاد يوضح أنّه يمكن استخدام الأعمال المنزليّة وإنجاب الأطفال كوسيلة لقمع النّساء والسّيطرة عليهن. من خلال رسم أوجه تشابه مع أحداث وأيديولوجيات العالم الحقيقي، تقدم الرّواية صورة ذات صلة بمعركة المرأة من أجل حقوقها عبر الزّمن.</p>هدى رزاق إبراهيم
الحقوق الفكرية (c) 2024
http://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1432Wed, 04 Dec 2024 00:00:00 +0000تحليل خطاب نقديّ للكلمات العامّية في مقالات الرّأي
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1433
<p>تستكشف هذه الدّراسة الاستخدام الملحوظ للكلمات العاميّة في مقالات الرّأي العراقيّة الّتي تُكتب باللّغة العربيّة الفصحى. فهي تفحص الإمكانات التّقييميّة الموقفيّة للكلمات العاميّة في مقالات الرّأي الصّحفيّة. وعليه, تهدف الدّراسة إلى اكتشاف كيفية إضفاء الكلمات العاميّة لمعانٍ موقفيّة، وكيف تُوظف لخدمة غايات أيديولوجيّة. وبناءً على ذلك، تطرح الدّراسة السّؤال الرّئيس: لماذا يستخدم كُتّاب مقالات الرّأي العراقيّة الكلمات العاميّة؟ لتحقيق أهداف الدّراسة، يتبنى الباحث نموذجًا انتقائيًّا يتكون من مفاهيم من نظريّة التّقييم لمارتن ووايت (2005)، والنّهج السّوسيو-معرفي لفان دايك (2006 و2011)، وماشين وماير (2012). بعد تطبيق طريقة التّحليل النّوعي، توصلت الدّراسة إلى أن الكلمات العامّية تُستخدم لأغراض أيديولوجيّة استراتيجيّة تتمثل في تقديم الذّات بنحو إيجابيّ وتقديم الآخر بصورة سلبيّة. كما وجدت أنّ هذه الكلمات غير الرّسميّة تعكس مواقف المؤلف، وتُوظّف بنحو استراتيجيّ في النّصوص الّتي تزخر بالتّعبيرات السّاخرة.</p>إشراق عبد الرّضا أحمد الصّندليّ
الحقوق الفكرية (c) 2024
http://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1433Wed, 04 Dec 2024 00:00:00 +0000التطور الموضوعي في التقارير الاقتصادية: مفاوضات العراق مع غازبروم حول حقل الناصرية النفطي
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1434
<p>تهدف هذه الدراسة إلى فحص التقدم الموضوعي في التقارير الإخبارية الاقتصادية. وتتمثل المشكلة في أن نصوص التقارير الاقتصادية تُصاغ بطريقة تتطلب شرحًا مفصلًا وتفاصيل واقعية يجب تقديمها بشكل متسلسل وضمن هيكل متماسك لتوضيح السياق المعني.تقتصر البيانات على ثلاث تقارير مختارة تتناول مفاوضات العراق مع غازبروم لتطوير حقل الناصرية النفطي. تهدف الدراسة إلى التحقيق في التقدم الموضوعي في هذه التقارير من خلال تحديد الموضوع (Theme) والخبر (Rheme) في كل جملة، وأنواعها، وكيفية ارتباط التقدم الموضوعي وأنواعه بخبر السياق المحدد.تعتمد الدراسة على منهج البحث النوعي باستخدام نموذج انتقائي يستند إلى قواعد النحو الوظيفي النظامي لهاليداي (2014) ونماذج التقدم الموضوعي لبلاور وبلاور (2004). أظهرت النتائج أن التقارير الاقتصادية تركز على تقديم معلومات وحقائق مفصلة حول المفاوضات بين العراق وغازبروم، مع الاعتماد على مواضيع متعددة لجذب انتباه القارئ نحو الموضوع وأهميته. علاوة على ذلك، تحمل مواضيع الجمل (Clausal Themes) مزيدًا من المعلومات التي تسهم في فهم النص بشكل أفضل. وبالنسبة للتقدم الموضوعي، تم استخدام الأنماط الخطية البسيطة والثابتة بشكل أكبر لخلق إحساس بالتناغم والفهم وتحقيق تصور أفضل لتفاصيل الموضوع.</p>فرح عبد الجبارمهدي المناصير
الحقوق الفكرية (c) 2024
http://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1434Wed, 04 Dec 2024 00:00:00 +0000ديناميكية الزمان والمكان في رواية التحول لميشيل بوتور
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1435
<p>تكشف هذه الدراسة مفاهيم المكان والزمان في رواية التحول لميشيل بوتور. يُعتبر السفر بالقطار في رواية التحول استعارة مركزية لتوضيح مرونة وتحول المعايير المكانية والزمنية. يستخدم ميشيل بوتور الإطار المحدود لمقصورة القطار كفضاء متحرك يعكس التحول الجسدي للشخصية الرئيسية بالإضافة إلى اضطراباتها الداخلية. يُرى الزمن من خلال سرد يمزج بين الحاضر أثناء الرحلة، وذكريات الماضي، وتطلعات المستقبل. هذا "التعقيد المتحرك" يُبرز بنية سردية يكون فيها المكان والزمان غير ثابتين، بل ديناميكيين، مما يدعو القارئ إلى تجربة غامرة وتأملية. إذ تعتبر الحركة كدافع للتغيير، سواء في الأحداث أو في فهم الذات.</p>اسراء منذر رشيد الساعدي ، فاطمة خان محمدي ، ايناس سالم ابراهيم
الحقوق الفكرية (c) 2024
http://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1435Wed, 04 Dec 2024 00:00:00 +0000آثر حروف الجر على الترجمة في بعض الآيات القرآنية
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1436
<p>يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير حروف الجر على المعنى في النصوص القرآنية، مع الاشارة الى اوجه التشابه و الاختلاف بين اللغتين العربية و الفرنسية. يتناول البحث حروف الجر "الباء"، و بعض حروف الجر الاخرى "على"، "عن"، و"اللام" التي جاء مع ذات الافعال في اللغة العربية، وما يقابلها في اللغة الفرنسية، مثل "par"، "sur"، و "à". تعتمد الدراسة على تحليل تقابلي لاثني عشر آية قرآنية مختارة، ترجمها مترجمين مختلفين ينتمون إلى خلفيات ثقافية ودينية متنوعة.</p> <p>من خلال التحليل، تظهر صعوبة نقل معاني النصوص القرآنية بدقة إلى لغة أخرى بسبب الطبيعة الدقيقة والمعقدة للغة العربية. ويبرز البحث أن حروف الجر تلعب دورًا مهماً في تشكيل المعنى، حيث أن استبدال حرف بآخر قد يؤدي إلى تغييرات ملحوظة في دلالة النص.</p> <p>يشير البحث إلى أن اختلاف الترجمات يعكس تباين المدارس النحوية والتفسيرية التي يعتمد عليها المترجمون، مما يؤثر على طريقة فهم النصوص وترجمتها. وتوصي الدراسة بأهمية مراعاة السياق الدقيق والحفاظ على دلالات حروف الجر أثناء الترجمة لتجنب تغييرات غير مقصودة في المعنى.</p> <p>في الختام، يخلص البحث إلى أن ترجمة معاني القرآن الكريم تمثل تحديًا كبيرًا يتطلب تعاونًا بين النحاة و المفسرين و المترجمين ، مع ضرورة الالتزام بنقل روح النص القرآني ومعانيه بقدر الإمكان، مع الاعتراف بأن تحقيق ترجمة "كاملة" تظل أمرًا مستحيلًا نظرًا لثراء النص القرآني وتعدد دلالاته.</p>رغد فالح حسن
الحقوق الفكرية (c) 2024
http://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1436Wed, 04 Dec 2024 00:00:00 +0000الضحايا او الجناة ( تجنيد الطفل مسرحيات ما بعد الحداثة )
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1437
<p>لا شك أن الحرب, مهما كانت مبررة أو ضرورية, هي مصدر كل شر. ومع ذلك ، فإن الحرب التقليدية بين جيشين أو أكثر مع جنود بالغين لم تعد هي الوضع الراهن. ظهرت أنواع جديدة من الحروب في العقود القليلة الماضية والتي غيرت وجه الصراعات العسكرية وتطلبت أفرادًا أصغر سناً وغير مدربين ومتهورين يتم غسل أدمغتهم لجعلهم مستعدين لمهام وعمليات خطيرة لا توصف.</p> <p> ومن هنا بدأ تجنيد الأطفال كسلاح جديد في هذه الحروب ، حيث يتعرضون إما للخطف أو التهديد أو الترهيب للانضمام إلى القوات المسلحة. تلعب الأزمات الاقتصادية أحيانًا دورًا كبيرًا في تسهيل هذا النوع من التجنيد ، مستغلة الأسر الفقيرة التي ترغب في التخلي عن أطفالها ليكونوا آلات قتل في سن مبكرة جدًا وتعريضهم لجميع أنواع الصدمات التي يمكن أن تخيفهم إلى الأبد. أصبحت ظاهرة الجنود الأطفال المتنامية مقلقة في الآونة الأخيرة وتطلبت التدخل لوقفها أو على الأقل لتقليل أثرها المؤلم.</p> <p> يقوم المسرح ، كالعادة ، بتنفيذ رسالته الاجتماعية ويتعامل مع موضوع تجنيد الأطفال كمسألة بالغة الأهمية ، ويصور معضلة هؤلاء الأطفال الضحايا ويستخدم الدراما نفسها كوسيلة لعلاجهم ومساعدتهم على التغلب على اضطراب ما بعد الصدمة. تمت كتابة العديد من المسرحيات حول الأطفال الذين وقعوا ضحايا لحروب أهلية وحروب داخل الدول ، ومن طرق إيذائهم إلقاءهم في وسط المعركة ، غير مدربين وغير معدودين.</p> <p>مسرحيات مثل (منتصف الشتاء) لزيني هاريس: (رجم ماري) لديبي تاكر جرين ؛ و(الطفل الجندي) بقلم ج. تاليا كننغهام و محمود كريمي حكاك. وغيرها الكثير ، يتناول موضوع تجنيد الأطفال ، ويظهر الوجه القبيح للحرب التي تستمر في صنع أسلحة دمار جديدة من خلال تحويل الأطفال الأبرياء إلى وحوش لا تعرف الرحمة.</p>جنان وحيد جاسم
الحقوق الفكرية (c) 2025
http://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1437Tue, 03 Dec 2024 00:00:00 +0000دراسة أسلوبية نقدية للهجرة غير الشرعية في رواية الأرض الأمريكية: منظور لغوي
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1438
<p>تهدف الدراسة إلى إجراء تحليل اسلوبي نقدي لرواية American Dirt للكاتبة جينيين كامينز، مع التركيز على كيفية تصوير الرواية للهجرة غير الشرعية من خلال استراتيجيات لغوية محددة. باستخدام خمسة أدوات اسلوبية نقدية— تمثيل الأفعال/ الأحداث/ الحالات، والتوازن والمقارنة، والتلميح والافتراض، والنفي، وعرض خطاب وأفكار الآخرين— تسعى الدراسة إلى كشف الأيديولوجيات المضمنة في النص وفحص كيفية بناء الرواية لتجربة المهاجرين.</p> <p>تكشف النتائج أن American Dirt غالباً ما تعزز السرد السائد حول الهجرة من خلال التركيز على الصراعات الفردية والتحديات التي يواجهها المهاجرون، بينما تتجاهل في كثير من الأحيان الأسباب النظامية والنتائج الإيجابية. كما تبرز الدراسة الجدل الثقافي الأوسع حول الرواية، خاصة الانتقادات المتعلقة بتصويرها للمهاجرين المكسيكيين وقضايا الاستيلاء الثقافي.</p> <p> تتمثل أهمية هذه الدراسة في تقديم فهم أعمق لكيفية تأثير الادوات اللغوية على تصورات الجمهور للهجرة. تسلط الدراسة الضوء على الحاجة إلى تمثيلات أكثر تنوعاً وشمولية للمهاجرين في الأدب المعاصر لتعزيز التعاطف وتحدي الصور النمطية، مما يسهم في حوار مجتمعي أكثر وعياً وإنسانية حول قضايا الهجرة.</p>رشــــــــا طـــــارق عــــــواد الزبيــــــــدي
الحقوق الفكرية (c) 2025
http://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1438Tue, 03 Dec 2024 00:00:00 +0000أدوات الحرب في الشعر الأندلسي (الخيل نموذجاً)
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1440
<p>شكّلت الحياة الاجتماعية والسياسية الأندلسية مصدراً مهماً يستلهم منه الشاعر الأندلسي موضوعاته، مستعيناً بخياله لإنتاج صور ثرّة، وقد نالت تلك الموضوعات عناية الشعراء لاسيما موضوع الحرب التي أسمهت في نشوء الشعر الحماسي، الذي تضمن وصف الحرب وأسبابها، ونتائجها، وأدواتها. وكان للخيل حظوة كبرى إذ شغلت حيزاً واسعاً في مجال الوصف في الشعر الحماسي، لدورها في تحقيق النصر، وتأثر الأندلسيين بشعراء المشرق. فجهدوا في وصفها في اختلاف حالاتها في سكونها، وفي حركتها، وبدت براعتهم في فن الوصف من خلال جمال صورهم الفنية ودقتها، التي عبرت عن خصوبة خيالهم، ومقدرتهم الأدبية.</p>علاء عباس حسن البهادلي ، علي افضلي (الكاتب المسؤول)
الحقوق الفكرية (c) 2025
http://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1440Wed, 01 Jan 2025 00:00:00 +0000Ideological Restrictions and Utopian Visions in Ted Post’s Go Tell the Spartans
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1443
<p> <strong><em>أخبر الأسبرطيين ماحدث</em></strong> هو واحد من أوائل الأفلام الامريكية التي انتجت ما بعد حرب فيتنام. اذ يتتبع الفيلم نهاية الوجود الفرنسي في فيتنام والوجود المبكرللولايات المتحدة الامريكية هناك ثم خسارتها لهذه الحرب. سيقوم هذا البحث على تحليل هذا الفلم كنص ادبي اكثر من نص او انتاج سينمائي من جهة الايدولوجية وجهة اليطوباوية كاتجاهين مختلفتين . فالتحليل الايديلوجي للفلم سيناقش كيف حاول الفلم ان يحافظ على الايدلوجية البرجوازجية الامريكية واستعراض شجاعة واستثنائية مستشاري الولايات المتحدة الامريكية ، وتكرار النظرة الامريكية للفيتنامين ضمن نطاق الاخراو "كاعداء" . اما التحليل اليطوباوية في البحث سيبين مدى استياء المستشارين والجنود الامريكان تجاه هذه حرب ومعارضتهم لها من خلال ممارسات ونشاطات متعددة مثل ارسال معلومات مضللة عن انتشار المقاتلين الفيتنامين المعارضين للوجود الأمريكي في فيتنام واعدادهم الحقيقة ، وتناول الجنود والمستشارين للمخدرات لنسيان مخاوف القتل و ويلات الحرب، ومحاولة التضامن مع المدنين الفيتنامين خارج التعريف الأمريكي الامبريالي والبرجوازي المعادي لهم. وهكذا سيتبنى البحث اراء الفيلسوف پول ريكو ونظريته في الايدلوجيا واليوطوبيا كنظرية أدبية أساسية في هذا البحث.</p>تاج الدين صلاح الدين نوري
الحقوق الفكرية (c) 2025
http://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1443Sat, 01 Feb 2025 00:00:00 +0000Emily Dickinson as the Femme-Enfant: Seeing the Surreal before Surrealism
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1444
<p>انتقدت الناقدة غلوريا فيمين في واحد من محاولاتها البحثية البارزة بعنوان "تاريخ الفن والقضية من أجل النساء في السريالية" عن النساء اللواتي فُقدن في الحركة السريالية. و قالت أيضًا أن مؤسس السريالية أندريه بريتون قد اتخذ موقفًا متحيزًا إلى حد ما بالنسبة للنساء للوصول إلى أي شيء في هذه المدرسة، فعليهن اعتماد شخصية "المرأة-الطفل" التي تستمر بارتباطها ببراءة طفولتها وقادرة على استخدامها لتتجاوز العالم العقلاني للبالغين. بينما رفضت الناقدة فيمين هذه الفكرة بادعائها أنها همشت الفنانات اللواتي أظهرن فنهن علامات النضج الواضح، إلا أن هذه البحث يظهر كيف قد لا يكون هذا هو الحال مع ديكنسون. بعد إخضاع شعر ديكنسون لدراسة متأنية و دقيقة، تبين أنه ليس فقط أن ديكنسون قد استخدمت عشوائيًا التقنية السريالية قبل قرن على الأقل من ظهورها الرسمي و الحقيقي في عالم الفن والأدب، ولكن أيضًا أن شخصية "المرأة-الطفل" كانت في الواقع سمة رئيسية من شعرها مما منح الأخير الكثير من جوهره السريالي.</p>زياد ضرغام محمود
الحقوق الفكرية (c) 2025
http://creativecommons.org/licenses/by-sa/4.0
https://amm.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mustansiriyah/article/view/1444Sat, 01 Feb 2025 00:00:00 +0000