طبيب الأمراء جبرائيل بن عبيدالله بن بختيشوع (311- 396هـ / 923- 1006م)

المؤلفون

  • AD Hiyam Odeh Mohammed

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i83.153

الكلمات المفتاحية:

تاريخ عباسي، طب، آل بختيشوع

الملخص

تضمن بحثي عن جبرائيل بن بختيشوع وكما لقبته ب (طبيب الامراء) استعراض  لشخصية طبية نصرانية مرموقة في مجال عملة ، فقد كان سليل عائلة طبية لها وزنها عند دراسة  تاريخ الطب والاطباء في العصور العباسية  وهي أسرة آل بختيشوع ، ولكن لأسباب أجتماعية واقتصادية فقد ابتعد والده عن مجال عمل آباءة ومنها المطاردات التي تعرض لها هو واهله من قبل الخلفاء العباسيين بسبب سعايات الحاشية لحقدهم على ما وصل اليه ال بختيشوع من مركز مالي ومكانه  في المجتمع.

لكنه رغم سوء حالته المعاشية والاجتماعية فقد توجه الى بغداد باحثاً عن العلم ودراسة الطب فتتلمذ عل يد عدد من الاطباء ، وعمل في المشافي الطبية وتقرب من عضد الدولة البويهي واصبح من ابرز الاطباء العاملين في البيمارستان المقتدري .وهو ابرز المستشفيات التي انشئت في بغداد سنة 371هـ .

ونظرا لما عرف عنه فيما بعد وما تميز به من معرفة ودراية في مجال تخصصه الطبي أصبح أحد الاطباء المرسلين من قبل عضدالدولة الى امراء الاقاليم لعلاجهم . مما حسّن من وضعه الاقتصادي الذي اعاده الى امجاد اجداده السابقة .

اصبح جبرائيل بعد مرور ما يقارب ال 30 عاما من اطباء عصرة المشهورين ولهم صيتهم واخبارهم المنتشرة في الآفاق ، واصبح له العديد من المؤلفات الطبية ذكرتها في البحث.

التنزيلات

منشور

2018-09-16

إصدار

القسم

مقالات