الاعتماد على وسائل الاعلام وحدود ثقة الجمهور بها (دراسة مسحية على أساتذة جامعتي بغداد والسليمانية انموذجاً)

المؤلفون

  • prof . Wisam Fadhil Radhi
  • Dr.Hemin Mejeed Hessen

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i67.311

الكلمات المفتاحية:

الاعتمادية، الثقة، الجمهور، وسائل الاعلام

الملخص

الثقة والاعتمادية سمتان أساسيتان تسعى وسائل الاعلام الى اكتسابها والاقتراب من معاييرها في سياق العلاقة مع الجمهور ، والسمتان تلك قد تحددان والمقبولية والانتشار والتأثير والمنشود لوسائل الاعلام على الجمهور في مجال الاهداف التي تسعى الى تحقيقها ، وفي العراق وفي اقليم كردستان وبحكم المتغيرات السياسية والاقتصادية والامنية وغيرها فضلا عن العدد الكبير من وسائل الاعلام العاملة تبرز الحاجة الى دراسة الاعتمادية والثقة وصولا الى تحديد التشخيص المطلوب للفاعلية والدور المؤثر للوسائل تلك ، وجرى في هذا السياق اختيار عينة من اساتذة جامعتي بغداد وسليمانية بوصفهما مجالين جغرافيين وبشريين يمكن معهما تحقيق اهداف البحث وعبر اعتماد العينة العشوائية متعددة المراحل لانجاز متطلبات البحث ، وقد تم التوصل الى نتائج عدة ، من ابرزها :1- التعبير عن الثقة البارزة بصحف (الصباح والزمان والمدى) البغدادية وعلى التوالي من قبل القراء في بغداد، مقابل ثقة مماثلة بصحف (اوينة وهاولاتي ولفين) وعلى التوالي من قبل القراء في سليمانية .2- التعبير عن الثقة البارزة بالاذاعات (سومر، العراقية ودجلة) البغدادية وعلى التوالي من قبل المستمعين في بغداد، مقابل ثقة مماثلة بالاذاعات (كوران، نوا وكوردسات) وعلى التوالي من قبل المستمعين في سليمانية.3- التعبير عن الثقة البارزة بالفضائيات (العراقية، الشرقية والزمان) العربية وعلى التوالي من قبل مشاهديها في بغداد، مقابل ثقة مماثلة بفضائيات (NRT ، KNN ، كوردسات) وعلى التوالي من قبل مشاهديها في سليمانية 4- التعبير عن الثقة البارزة بالمواقع الاعلامية الالكترونية (كتابات والمسلة) العربية وعلى التوالي من قبل متابعيها في بغداد، مقابل ثقة مماثلة بالمواقع الاعلامية الالكترونية (اوينة، خندان ولفين) وعلى التوالي من قبل متابعيها في سليمانية .

التنزيلات

منشور

2018-08-20

إصدار

القسم

مقالات