أساليب التفكير وعلاقتها بالأداء الإبداعي لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

  • Raghad Abbas Musawi

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i67.336

الكلمات المفتاحية:

أساليب التفكير . أداء إبداعي . ستيرنبيرغ قائمة أساليب التفكير (النسخة القصيرة) دراسة سيلزر وتستيرنبيرغ

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف على :1-أساليب التفكير لدى طلبة الجامعة .2-دلالة الفروق في قائمة أساليب التفكير حسب متغير الجنس (ذكور- إناث) .3-دلالة الفروق في قائمة أساليب التفكير وحسب متغير التخصص (العلمي- الإنساني).4-الأداء الإبداعي لدى طلبة الجامعة .5-دلالة الفروق في الأداء الإبداعي لدى طلبة الجامعة وحسب متغير الجنس (ذكور- إناث).6-دلالة الفروق من الأداء الإبداعي لدى طلبة الجامعة وحسب متغير الجنس (ذكور- إناث).7-العلاقة الارتباطية بين أساليب التفكير والأداء الإبداعي لدى طلبة الجامعة . تكونت عينة البحث من (200) طالب وطالبة والتي تم اختيارهم بالطريقة العشوائية المتساوية الكم ومن كلية العلوم والتربية الأساسية من الجامعة المستنصرية للدراسات الصباحية وللتخصصات العلمية والإنسانية من الذكور والإناث، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام قائمة أساليب التفكير لستيرنبرغ ووايجنير (النسخة القصيرة) (1992) Sterenberg & Wagner والمعربة والمترجمة من قبل الإبراهيمي (2012) ومقياس الأداء الإبداعي والمعدل والمتطور من قبل الباحثة واعتماداً على الأدب النظري والدراسات السابقة المتوفرة ضمن هذا المجال، واستخدمت الوسائل الإحصائية الآتية : الاختبار التائي لعينة واحدة والاختبار التائي لعينتين مستقلتين ومعامل ارتباط بيرسون ومعادلة ألفا كرونباخ، وأظهرت نتائج البحث أن طلبة الجامعة توجد لديهم أساليب تفكير جميعها، وأن أكثر الأساليب تميزاً وشيوعاً عند الطلبة هو (الهرمي) ، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب التفكير لدى طلبة الجامعة تبعاً لمتغير الجنس (ذكور- إناث) ولصالح الإناث وعلى الأساليب الآتية (الخارجي والتشريعي والتنفيذي والمحلي والهرمي والملكي والداخلي والمتحرر) في حين لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في أساليب التفكير (العالمي والحكمي والأقليمي والفوضوي والمحافظ) .وكذلك أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب التفكير جميعها لدى طلبة الجامعة وتبعاً لمتغير التخصص (العلمي والإنساني) . وأيضاً أشارت النتائج بأنه يوجد أداء إبداعي لدى طلبة الجامعة، في حين لا توجد فروق بين الطلبة على الأداء الإبداعي تبعاً لمتغير الجنس (ذكور، إناث) والتخصص (العلمي والإنساني) .وأخيراً أظهرت النتائج بأنه لاتوجد علاقة ارتباطية بين أساليب التفكير جميعها والأداء الإبداعي عند مستوى جلالة (0.05) .وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها واستكمالاً للبحث أوصت الباحثة ببعض التوصيات ومجموعة من المقترحات .

 

التنزيلات

منشور

2018-08-27

إصدار

القسم

مقالات