اقتفاء الأثر في رواية دورا بريدر للكاتب الفرنسي باتريك موديانو

المؤلفون

  • Dr. Sattar Jabbar Radhi
  • Hayder Sadeq Kareem

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i82.39

الكلمات المفتاحية:

الأثر، الفراغ، موديانو

الملخص

يشكل الاثر التذكري ، كما هو معروف من لدن بعض القراء ، موضوع اساسية تنتظم حولها مواضيع  العالم الروائي  كالهوية و التاريخ و الذاكرة  في أعمال باتريك موديانو. بيد أن كتابه الموسوم دورا بريدر يعكس تماما هذه المعادلة وفق النتائج التي توصلنا لها من خلال البحث.

وبهذا فان اشتغالنا على قيمة الاثر يتضح شيئا فشيئا ذو وضعية مفارقة. فالاثر التذكري الذي شكل محور الرواية الاساسي و كون المسار الذي اعتمد التحقيق من لدن الراوي الساعي لأستجماع اثار الشخصية التي تعرضت لعنف التاريخ خلال الحرب العالمية الثانية لم يعكس إلا الفراغ بسبب اختفاء هذه الفتاة التي لقت حتفها في احد معاقل الموت النازية.

وظف الراوي الاثار التي تتركها الشخصية لإبراز هذا الفراغ الهوياتي من خلال تجربته في محاولة لإعادة اكتشاف المدينة أي العاصمة الفرنسية باريس . فيتيقن بعد الكثير من الانتظار و العودة الى ذكريات الطفولة بأنه لم يجد إلا فراغا مهولا . وهكذا يتضح بان قيمة الاثر وان ترددت هذه المفردة في الرواية اكبر بكثير من كلمة الفراغ إلا انها تأتي مترادفة مع دلالة الفراغ من خلال الصيغ اللغوية التي وظفها الروائي للامعان في التعبير عن الغياب الذي تعكسه احاسيس الشخصية .

وفي النهاية يمكننا الاستنتاج بان الاثر التذكري في رواية دورا بريدر لا يعمق إلا شهادة الغياب 

التنزيلات

منشور

2018-06-29

إصدار

القسم

مقالات