المناظرات التلفزيونية لانتخابات الرئاسة الامريكية لعام 2012 بين باراك اوباما وميت رومني- دراسة حاله

المؤلفون

  • Saad Mutashar Abdul Sahib

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i63.458

الكلمات المفتاحية:

رومني، اوباما، لمناظرات التلفزيونية

الملخص

تعد المناظرات التلفزيونية لانتخابات الرئاسة الامريكية محوراً اساسياً في السباق للوصول الى البيت الابيض، وغالباً ما تكون هذه المناظرات كفيلة بترجيح الانتخابات لصالح طرف على حساب طرف آخر... خاصة اذا كان الطرف الفائز من الذين يمتلكون الخبرة في التعامل مع وسائل الاعلام ويحسن صياغة العبارة والاجابة الواضحة وله القدرة على الاقناع واستمالة الجمهور.وتجري مؤسسات صحفية عديدة استطلاعات رأي للجمهور ولا يكتفي الصحفيون بالاشارة الى موقف المرشحين حيال القضايا بل يسألون عما انجزه المرشحون حول تلك القضايا في مناصبهم المنتخبة السابقة او في المناصب الاخرى التي ربما كانوا قد شغلوها، وعلى شاشة التلفزيون شاهد 70 مليون امريكي خطاب النصر الذي القاه اوباما في ساحة غرانت في شيكاغو وهذا الرقم يزيد بعشرة ملايين مشاهد عن الذين تابعوا خطاب جورج بوش في الانتخابات عام 2004.وتعد وسائل الاعلام المصدر الاساس لتزويد الرأي العام الامريكي بالمعلومات وتكوين الاراء والمواقف ازاء رجال السياسة والشؤون الدولية وتتم تعبئة الاصوات الجديدة عبر سياسة معينة تسمى (الاكتشاف المنذر) وايضا حول حل سياسي أي صورة سياسية ايجابية تروج لها وسائل الاعلام مثل الاستخدامات السلمية للقوة النووية وكثيراً ما تؤدي الى ابتكار وكالات الحكومة التي ترغب في تدعيم سيطرة النظام السياسي الفرعي مثل (لجنة الطاقة الذرية).اما الوسيلة الثانية للتعبئة فتأتي من نقد المعارضين للنظام السياسي ، ويركز الهجوم على السياسة السلبية الموجودة فعلاً في وسائل الاعلام مثل اخطار الطاقة النووية على الصحة او تهديد السلم الدولي، وربما تطرح هذه الخاصية نظرية (عملية الصمت) التي تشير الى ان وسائل الاعلام تطرح على الناس ما تعتقد انه رأي الغالبية فيما تعرف الاقلية ما تفكر به الاغلبية عبر الاعلام.

 

التنزيلات

منشور

2018-09-05

إصدار

القسم

مقالات