الخصائص الفنية للخطوط العربية المنفذة على كسوة الكعبة الشريفة وامكانية توظيفها في منهج الاشغال اليدوية

المؤلفون

  • fatma mohammed abdulla

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i63.470

الكلمات المفتاحية:

خط،اشغال، كعبة

الملخص

ملخص البحثيعد الخط العربي احد فنون رسم صور الحروف الهجائية والتعبير عن الشكل والمضمون باصول وقواعد هندسية زخرفية تشكيلية اذ ان جميع انواع الخط العربي تخضع لاصول ومقاييس خطية وان النقطة هي عنصر لقياس انواع الخط ، والخط يعد ضربا من ضروب الفنون التشكيلية التي لها دور مهم في بلورة الانفعالات والارتقاء بالرؤية الجمالية.فالخط هو نظام من الرموز يصف افكارنا ومعارفنا ، والكتابة تستخدم لاعداد شتى الوثائق اذ اعتبر الفنان العربي المسلم الحروف العربية ومنحها تقديره واكباره وعدها عنصرا تشكيليا يحقق من خلال الزخارف التي يهيأها فتحقق من خلالها ايقاعات جمالية خالصة وان افرغها من بعض مضامينها.لقد تزينت كسوة الكعبة الشريفة ببعض الخصائص الفنية للخطوط العربية من خط ومساحة بما يتلائم والحاجة الدينية والجمالية للكعبة الشريفة وعليه تتمثل مشكلة البحث بالتساؤل الاتي:ماهي الخصائص الفنية للخطوط العربية المنفذة على كسوة الكعبة الشريفة وهل بالامكان توظيفها في منهج الاشغال اليدوية؟وتتجلى اهمية البحث بالاتي:1-ان الخط في الحضارات قيمة تشكيلية بتعبيره عن فن بصري.2-للكعبة المشرفة اهمية باعتبارها قيمة دينية تسهم بما فيها من خطوط في خلق عناصر تكوينية.اما هدف البحث فيكون بالتالي: الكشف عن الخصائص الفنية للخطوط العربية المنفذة على كسوة الكعبة الشريفة وامكانية توظيفها في منهج الاشغال اليدوية.وتمثلت حدود البحث بالزمانية :2011-2012 والحدود المكانية :الكعبة المشرفة. اما الحدود الموضوعية و فتمثلت بخط الثلث ومنهج الاشغال اليدوية.تناولت الباحثة عدة مصطلحات منها الخصائص –الفن-الخطوط-تنفيذ-كسوة-الكعبة –الاشغال اليدوية.فيما تم تناول في الاطار النظري المبحث الاول تم التعرف على الخصائص الفنية للخطوط العربية.وتناولت في المبحث الثاني الكعبة المشرفة والثالث الاشغال اليدوية وفي الفصل الثالث تم تناول مجتمع البحث وهو الخطوط العربية البالغة (50) مخطوطة منفذة على كسوة الكعبة المشرفة اذ تم تبني منهج الوصفي التحليلي كمنهج مناسب لاهداف البحث وتم تحليل هذه الخطوط وفق الخصائص الفنية للخطوط من تناسق وانسجام ووحدة وتنوع وبعدها استخرجت الباحثة عدد من النتائج من اهمها :1-مرونة الحروف ومطاوعتها لخط الثلث اعطت الخطاط حرية التعامل مع التراكيب الخطية في معالجة الفضاءات كافة وبمساعدة التنوع الكبير في اشكال حروف خط الثلث.2- خاصية توالد الحروف لخط الثلث ادت الى اختزال الحروف في الكلمات او المقاطع.واستخرجت الباحثة عدد من الاستنتاجات منها:1-مرحلة عملية التركيب لاتتطلب بشكل دقيق من دون قواعد الخط العربي.2- ان نسب التقدير ما بين الحروف والكلمات تتم وفق مقياس مسبق وموحد.3- ان توظيف الخط العربي في منهج الاشغال اليدوية يساعد الخطاط على اداء افضل على القماش والزجاج الملون.

   

التنزيلات

منشور

2018-09-05

إصدار

القسم

مقالات