التنــاص فـي ثلاثية شكاوي المصري الفصيح
DOI:
https://doi.org/10.35167/muja.v0i59.607الملخص
ثلاثية شكاوي المصري الفصيح " رواية من ثلاثة اجزاء هي (نوم الاغنياء والمزاد وأرق الفقراء) للروائي المصري يوسف القعيد، ويعد من اوائل الروائيين الذين وظفوا التاريخ والتراث في تجاربهم الروائية، في روايته ثلاثية "شكاوي المصري الفصيح". يعمد الى توظيف حكاية الفلاح المصري الذي رفع شكواه الى فرعون مصر ثم نال حقه بعد ذلك، لكن القعيد يعيد سرد الحكاية من جديد آملا في تحقيق ما توصل إليه الفلاح، إلا ان المفارقة انه لا يصل الى ما أراده. واذا كان توظيف التناص قد أعطى بعدا دلاليا عبر توظيف هذه الحادثة التاريخية فثمة أبعاد اخرى فنية وجمالية في النص الروائي مثل، توظيف التناص الديني والادبي والتاريخي من هنا جاءت دراستنا للتناص عبر انواعه وهي: •التناص الديني.•التناص الادبي.•التناص (التاريخي _ السياسي).وقد اتضح لنا بعد تحليل الرواية ان (القعيد) قد وظف التداخلات النصية بانواعها الدينية والادبية والتاريخية بطرق متعددة، اذ جاءت مرة مؤكدة ومرة معززة للحدث، في حين شكلت مفارقة مع الحدث الذي تندرج فيه في احيان اخر، فضلا عن ذلك فقد جاءت التداخلات النصية بنسب متفاوته
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2018 مجلة آداب المستنصرية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.