الصورة النمطيّة للرجل في شعر المرأة في العصرين: الجاهلي والإسلامي - دراسة موازنة في ضوء الأنساق الثقافية-

المؤلفون

  • Dr.Wisam Hussein Jassim Al-Ubeidi

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i71.814

الكلمات المفتاحية:

الصورة النمطية، شعر المرأة، الأنساق الثقافية

الملخص

قام الباحث بالاشتغال على الدراسات الثقافية على النصوص المُقصاة من دائرة النظر والاهتمام، ويُعدُّ الحديث عن شعر النساء شاهدًا لا يقبل النقاش من حيث كونه نصًّا بعيدًا عن اهتمام المؤسسة الثقافية الرسمية على وفق البنية الذهنية العربية؛ لذا آثرت الخوض في شعر المرأة في العصرين: الجاهلي والإسلامي، على وفق رُؤى النقد الثقافي وتصوُّراته، مُستعينًا بآلياته المُتعدِّدة المنازع المُتوحِّدة في الهدف الذي يصبو إليه، وهو البحث عن النسق المُضمر المتواري في البنى اللاشعورية في خطاب المرأة الشعري، ولمَّا كان الشعر أداةً لتركيز الفحولة – بمنظورها العربي- وتجييرها لصالح المؤسسة الذكورية من دون المرأة، كان لي أنْ أقف عند الشعر الذي تقوله المرأة، مُظهِرًا ذاتها، حين تصوِّر الرجل في حال السلب والإيجاب، وهذان الأمران لا يتمظهران إلا في غرضي المدح – وبضميمته الرثاء بوصفه مدحًا للميّت- وغرض الهجاء، مُبينًا مدى استجابتها للآخر بوصفه ممدوحًا تتمرأى عبره الصفات المقبولة جميعها، أو بوصفه مهجوًّا تتراكم في شخصه الصفات المرذولة سواءً أكانت في الخَلق أم في الخُلُق. وقد اتّخذت المعالجة النقدية المنهج التحليلي المقارن وسيلة للكشف عن تلك الأنساق والوقوف عليها من خلال نصوص الخطاب الشعري الجاهلي والإسلامي.

التنزيلات

منشور

2018-10-06

إصدار

القسم

مقالات