الخرجة بين الموشح والزجل

المؤلفون

  • Sameer.J .Yaseen

DOI:

https://doi.org/10.35167/muja.v0i64.428

الكلمات المفتاحية:

النقد، البلاغة، تحليل النص

الملخص

يهدف البحث إلى رصد العلاقة بين الخرجة والوشح والزجل في كيفية التناسق التام بينهما من حيث المطلع أو الأغصان، وقد عمد الباحث إلى تتبع أهم المميزات التي ميزت الخرجة في الموشح والزجل ،ثم البحث عن أنواعها المختلفة ،وكيف أن الوشاحين والزجالين قد نوعوا في خرجاتهم بما يقتضيه المقام عندهم ،وقد قسم الباحث بحثه على مباحث ثلاثة مبتدئاً بالتمهيد والذي اضطلع بتعريف كل من الموشح والزجل والخرجة لغة واصطلاحاً ،بينما جاء المبحث الأول تحت عنوان أنواع الخرجات ،وهي الفصحى ،والعامية، والروماثية، فيما كان المبحث الثاني تحت عنوان البناء واللغة في الخرجة،وقد حاول الباحث إن يبرز أهم السمات والخصائص التي ساهمت في بناء الموشح والزجل وشكلهما الخارجي وتقسيماته الداخلية ،فيما اختص المبحث الثالث والأخير بالسمات الفنية للخرجة ،وتمثلت في التوازي ،والسياق،والأداء الموسيقي. وبالرغم من الآراء المتعددة والمختلفة في النظر إلى الخرجات الأندلسية،وخاصة الأسبانية منها إلا أنها تمثل مرآة ذلك العصر بما يحمله من دلالات تمثل سحر المغرب العربي بكل ثقافاته ،مما حدا بالباحثين المستشرقين إلى سبر أغوارها ومعرفة أهدافها ضمن نص الزجل أو الموشح باعتبارهما فنين لفتا النظر ولهما أعلامها البارزين ،وبالرغم من ندرة المصادر الأندلسية وقلتها إلا أن الباحث حاول جاهداً بما تيسر له من مصادر توافرت لديه أن يرفد البحث بما يخدم الموضوع وأهدافه.

   

التنزيلات

منشور

2018-09-04

إصدار

القسم

مقالات