حِجاجية الاستعارة في شعر ابن فُركون الأندلسي – دراسة تداولية

المؤلفون

  • أ.م.د. حيدر رضا كريم

الكلمات المفتاحية:

الحِجاج، الاستعارة، التداولية، شعر ابن فُركون، الشعر الاندلسي.

الملخص

يندرج هذا البحث في سياق الدراسة الحِجاجية للاستعارة في شعر ابن فركون الأندلسي، انطلاقًا من النظرية الحجاجية التي تحصر وظيفة الاستعارة في بُعدها الفني  الجمالي، بل تتعداها إلى الوظيفة الإقناعية والتأثيرية لدى المتلقي بالبراهين لا المطروحة في السياق، وتوجيه سلوكه نحو وجهة محددة، معتمدًا في ذلك على إبراز قوتها الإقناعية وترتيبها الحُجج على وفق السلم الحجاجي.

المراجع

اسكندر, ي. (2008). اتجاهات الشعرية الحديثة - الاول والمقولات. لبنان: دار الكتب العلمية.

الداية, ف. (1990). جماليات الأسلوب (الصورة الفنية في الأدب العربي). بيروت : دار الفكر المعاصر.

السجلماسي, ا. م. (1980). المنزع البديع في تجنس أساليب البديع.

السكاكي, أ. ي. (2000). مفتاح العلوم. لبنان : دار الكتب العلمية.

الولي, م. (2005). الاستعارة في محطات يونانية وعربية وغربية. المغرب: دار الامان.

إيكو, أ. (2005). السيميائية وفلسفة اللغة. لبنان: المنظمة العربية للترجمة.

بيرلمان, ش. (2010). التمثيل والاستعارة في العلم والشعر والفلسفة. الأردن: عالم الكتب الحديث.

طاليس, أ. (1967). في الشعر. مصر: دار الكتاب العربي.

طه, ع. ا. (1998). اللسان والميزان أو التكوثر العقلي. المغرب: المركز الثقافي العربي.

عشير, ع. ا. (2006). عندما نتواصل نغير (مقاربة تداولية معرفية لآليات الحجاج). المغرب: الدار البيضاء.

فاضل, ص. (1988). علم الأسلوب (مبادئه وإجراءاته. مصر: دار الشرق .

فركون, ا. (1980). ديوان ابن فركون. المغرب: مطبوعات أكاديمية المملكة المغربية - سلسلة التراث.

كوهن, ج. (1986). بنية اللغة الشعرية. المغرب: دار توبقال للنشر.

اسكندر، يوسف، اتجاهات الشعرية الحديثة، الأصول والمقولات، بيروت – لبنان، دار الكتب العلمية، ط2،، 2008.

إيكو، أمبرتو، السيميائية وفلسفة اللغة، ترجمة: أحمد الصمعي، بيروت – لبنان، المنظمة العربية للترجمة، ط1، 2005.

بيرلمان، شاييم، التمثيل والاستعارة في العلم والشعر والفلسفة، ترجمة: حمو النقاري، (بحث) منشور ضمن كتاب: الحجاج، مفهومه ومجالاته – دراسات نظرية وتطبيقية في البلاغة الجديدة، إشراف: إسماعيلي، حافظ علوي، إربد – الأردن، عالم الكتب الحديث، ط1، 2010.

الداية، فايز، جماليات الأسلوب (الصورة الفنية في الأدب العربي)، بيروت، دار الفكر المعاصر، ط2، 1990.

السجلماسي، أبو محمد القاسم الأنصاري (ت 704هـ)، المنزع البديع في تجنيس أساليب البديع، تحقيق: علال الغازي، المغرب – الرباط، مكتبة المعارف، ط1، 1980.

السكاكي، أبو يعقوب يوسف بن محمد بن علي (ت 626هـ)، مفتاح العلوم، تحقيق: عبد الحميد هنداوي، بيروت – لبنان، دار الكتب العلمية، ط1، 2000.

طاليس، أرسطو، في الشعر، ترجمة: شكري محمد عياد، القاهرة – مصر، دار الكتاب العربي، 1967.

طه، عبد الرحمن، اللسان والميزان أو التكوثر العقلي، المغرب، الدار البيضاء – المركز الثقافي العربي، ط1، 1998.

عشير، عبد السلام، عندما نتواصل نغيّر (مقاربة تداولية معرفية لآليات الحِجاج)، المغرب، الدار البيضاء، إفريقيا الشرق، 2006.

ابن فُركون، ديوان ابن فُركون، تحقيق: محمد ابن شريفة، المغرب، مطبوعات أكاديمية المملكة المغربية – سلسلة التراث، ط1، 1980.

فضل، صلاح، علم الأسلوب (مبادئه وإجراءاته)، مصر، دار الشرق، ط1، 1988.

كوهن، جون، بنية اللغة الشعرية، ترجمة: محمد الولي، ومحمد العمري، المغرب، الدار البيضاءـ دار توبقال للنشر، ط1، 1986.

الولي، محمد، الاستعارة في محطات يونانية وعربية وغربية، الرباط – المغرب، دار الأمان، ط1، 2005.

التنزيلات

منشور

2023-05-27

إصدار

القسم

مقالات للعلوم الانسانية