النّص الرّقميّ التفاعلي في ظلّ التطور التكنولوجـي: رؤية استشرافية

المؤلفون

  • د.هدى عبدالقادر عمّاري
  • أ.د حافظ محمد عباس الشمري

الكلمات المفتاحية:

النص الرقمي، النص التفاعلي، النص الرقمي التفاعلي، الرواية، الذكاء الاصطناعي

الملخص

يعد النّص الرّقميّ التفاعلي شكلاً من أشكال التلاقح بين الفنّ والعلم في مظهره المتطور، ويدعو إلى الإفادة من الإمكانيات المتاحة لمحاربة الجهل المعرفي والتقني. فالنّص الرّقميّ لم يأت ليثير السؤال بالمفاضلة، بل يعبر عن أسلوب الحياة بأبهى صورها، فلا يمكن اليوم الاستغناء عن التطور التكنولوجي؛ لذلك استلهم المبدعون أعمالهم النصية من الواقع المحيط ليعبروا وبكل ثقة عن علاقاتهم اليومية، فضلاً عن تأثرهم بالمعطيات الإبداعية الحديثة والتي شكلت منعطفاً بارزاً في رفد نتاجهم النصي مستقبلاً، والذي كشف لنا عن مستقبل النّص الأدبيّ الرّقميّ في ضوء ما وصل إليه التطور التكنولوجي؛ لذلك يمكن لنا اليوم ان نحدد سماته ومزاياه من خلال الأقلام المبدعة التي ترجمت لنا هذا الحقل الميداني عن الممزوج بالتعامل مع النسيج المتلاحم بين فن الابداع والتطور الذي اجتاح العالم في ظل الذكاء الاصطناعي، ويمكن ان تتفاعل مع هكذا انتاج بدقة وامعان حتى نصل الى نتائج هامة تكشف لنا رؤيا جديدة مستقبلاً يفيد منها المتلقي؛ ليكون جزءاً من هذه العملية وبشكل يتناسب مع معطياته الثقافية.

المراجع

.د. حافظ محمد الشمري. (2020). الأدب الرقمي بين ضبابية العولمة وتداعيات المشهد الثقافي رؤية استشرافية. عمّان ، الأردن، ط1: مركز الكتاب الأكاديمي.

السيد نجم . (2010). النشر الالكتروني والإبداع الرقمي - رؤية حول الأدب الجديد. القاهرة، ط1.

القرطاجني حازم . (1981). منهاج البلغاء وسراج الأدباء: تقديم وتحقيق محمد الحبيب بن الخوجة. بيروت، ط2: دار الغرب الإسلامي.

إيمان يونس . (2011). تأثير الأنترنت على أشكال الإبداع والتلقي في الأدب العربي الحديث. دار الهدى للطباعة والنشر، ط1.

حسام الخطيب. (العدد 37). عناق الثقافة الأدبية بالتكنولوجيا - هل من مفر ؟ : مجلة نزوي ، مؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان عبر الرابط : http://www.nizwa.com/article.php?ici=28:3.

د. أياد الباوي و د. حافظ الشمري. (2013). الأدب التفاعلي الرقمي الولادة وتغيّر الوسيط. عمّان – الأردن، ط1: مركز الكتاب الأكاديمي.

د. حسام الخطيب ، ود. رمضان بنطاويسي محمد. (2001). آفاق الإبداع ومرجعيته في عصر المعلوماتية. دمشق، ط1: دار الفكر.

زهور كرام. (2009). الأدب الرقمي - أسئلة ثقافية وتأملات مفاهيمية. القاهرة، ط1: رؤية للنشر والتوزيع.

سعيد يقطين . (2005). من النص الى النص المترابط - مدخل إلى جماليات الإبداع التفاعلي. الدار البيضاء، ط1: المركز الثقافي العربي.

سلام محمد البناي. (2009). الشعر التفاعلي الرقمي الريادة والاحتفاء. العراق، ط1: مطبعة الزوراء.

سلام محمد البناي. (2009). من الخطبة الى التشعب مراجعة مشروع إبداع تفاعلي لتأمين ذاكرة جمعية. العراق، ط1: مطبعة الزوراء.

سناء علي حسين. (2010). جماليات التوليف في الشعر التفاعلي (العلاقة بين المستويين الحرفي والسمعي). العراق ، بغداد، ط1: دار الفراهيدي.

عمر الزرفاوي. (2008). الابداع التفاعلي والثقافة العربية، في المرجعية . مجلة علمية محكمة تصدر عن قسم اللغة والادب العربي، جامعة جيجل، العدد 8 مارس 2008.

فاطمة البريكي. (2006). مدخل الى الأدب التفاعلي. المغرب، الدار البيضاء،ط1: المركز الثقافي العربي.

نادية هناوي سعدون. (2014). مقاربات في تجنيس الشعر ونقد التفاعلية. بغداد، ط1: دار الفراهيدي.

ناظم السعود. (2009). القصيدة التفاعلية الرقمية ودخول العصر الاستشعار والقبول. العراق، ط1: مطبعة الزوراء.

التنزيلات

منشور

2023-09-09

إصدار

القسم

مقالات للعلوم الانسانية