القِراءَاتُ القُرآنيّةُ الشاذّةُ والمَعنَى: دِرَاسَةٌ دِلَالِيّةٌ نَقدِيّةٌ

المؤلفون

  • أ.م.د. قحطان رشك دخيل

الكلمات المفتاحية:

القراءات الشاذة، المعنى، الدلالة، النقد اللغويّ

الملخص

تضمّنت المتون التفسيرية واللغوية بعضاً من القراءات القرآنيّة وسِمت بأنها شاذة؛ لأنها تجاوزت معايير القبول الموضوعة؛ على الرغم من استعمال بعض العرب لها؛ ولكن هذا الاستعمال لم يصل حدَّ الشيوع والاطراد؛ ولم يكن هذا الشذوذ اعتباطاً؛ بل كان معتمداً على ضوابط ومعايير محددة؛ وقد أردنا من هذا البحث مقاربة القراءات الشاذة في المعنى وحاكميتها في النقد اللغويّ، بلحاظ أن القراءات القرآنيّة معيار سماعيّ يُحتَكَمُ إليه في التصويب اللغوي، فما هو حال هذا الاحتكام إذا كانت القراءة مخالفة للمعنى القرآني؟! هذا ما يريد البحث الإجابة عنه بدراسة نصوص مختارة من القراءات الشاذّة في كتاب المحتسَب لابن جنيّ (ت392هـ)، وبتفريع الإجابة إلى فرعين؛ تكفل المبحث الأوّل بالتفسير الدلالي والدلالة المعجميّة لبيان أثر اختلاف المعنى للكلمة موضوع البحث في تفسير القرآن في بُعده الدلالي؛ وتكفّل المبحث الثاني بالتفسير الدلالي والدلالة النحويّة لبيان أثر الانتقال الوظيفي للكلمات في تفسير القرآن دلاليّاً؛ محتكمين في العرض والتحليل إلى معايير النقد اللغويّ الموضوعيّة في بابها؛ وتقدّم هذين المبحثين توطئة تعريفيّة بالقراءات الشاذة، وبمعايير النقد اللغويّ السماعيّة، وخاتمة بنتائج البحث.

المراجع

ابن الجوزي (ت597هـ). (1422هـ). زاد المسير في علم التفسير (المجلد الأولى). (المحقق: عبد الرزاق المهدي، المحرر) بيروت: دار الكتاب العربي.

ابن خالويه (ت370هـ). ((1360هـ-1941م)). إعراب ثلاثين سورة، لابن خالويه. مطبعة دار الكتب المصرية.

ابن خالويه (ت370هـ). (1401هـ). الحجةّ في القراءات السّبع (المجلد الرابعة). (المحقق: د. عبد العال سالم مكرم، الأستاذ المساعد بكلية الآداب - جامعة الكويت، المحرر) بيروت: دار الشروق.

ابن خالويه (ت370هـ). (د.ت). مختصر في شواذ القراءات من كتاب البديع (المجلد د.ط). القاهرة: مكتبة المتنبي.

ابن دريد (ت321هـ). (ذي القعدة 1345هـ). جمهرة اللغة – حيدر آباد الركن (المجلد الأولى). بيروت: مطبعة دائرة المعارف العثمانية، أعادت طبعه دار صادر.

ابن عادل الحنبلي (ت775هـ). (1419هـ-1998م). تفسير اللباب في علوم الكتاب (المجلد الأولى). (المحقق: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود والشيخ علي محمد معوض، المحرر) بيروت/ لبنان: دار الكتب العلمية.

ابن فارس (ت395هـ). (1979م). معجم مقاييس اللُّغةِ (المجلد (د.ط)). (تحقيق: عبد السلام محمد هارون، المحرر) دار الفكر.

ابن قتيبة الدينوري (ت267هـ). (2006م). تأويل مشكل القرآن. (تحقيق: السيد أحمد صقر، المحرر) القاهرة: مكتبة دار التراث.

ابن منظور الإفريقي (ت711هـ). (1956). لسان العرب. بيروت: دار صادر.

أبو زرعة (ت: حوالي 403هـ). (د.ت). حجة القراءات (المجلد د.ط). (محقق الكتاب ومعلق حواشيه: سعيد الأفغاني، المحرر) دار الرسالة.

أبي الفتح عثمان(392هـ) ابن جني. (1998م). المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها (المجلد الأولى). (تحقيق: محمد عبد القادر عطا، المحرر) بيروت: دار الكتب العلمية.

أبي الفتح عثمان(392هـ) ابن جني. (د.ت). الخصائص (المجلد الثانية). (تأليف، حقَّقه: محمد علي النَّجار، المحرر) بيروت - لبنان: دار الهدى للطباعة.

أبي حيان الأندلسي(ت745هـ). (1436هـ-2015م). تفسير البحر المحيط (المجلد الأولى). (تحقيق مجموعة من الأساتذة، المحرر) لبنان/ بيروت: دار الرسالة العالمية.

أحمد عمر، و سالم مكرم. (1408هـ/1988م). القراءات القرآنية مع مقدمة في القراءات وأشهر القرّاء (المجلد الثانية). مطبعة جامعة الكويت.

الأزهري (ت370هـ). (2001م). معجم تهذيب اللغة (المجلد الأولى). (تحقيق: محمَّد عوض مرعب، المحرر) بيروت - لبنان: دار إحياء التُّراث العربي.

الجوهري (ت:بعد400هـ). (1407هـ‍-1987م). معجم الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية (المجلد الثانية ، الرابعة). (تحقيق: أحمد عبد الغفور العطار، المحرر) بيروت: دار العلم للملايين.

الحلبي (ت756هـ). (د.ت). تفسير الدر المصون في علوم الكتاب المكنون (المجلد د.ط). (تحقيق: الدكتور أحمد محمد الخراط، المحرر) دمشق: دار القلم.

الرازي (ت606هـ). (1420هـ). مفاتيح الغيب = التفسير الكبير (المجلد الثالثة). بيروت: دار إحياء التراث العربي.

الزبيدي (ت1205هـ). (1968-2001م). معجم تاج العروس من جواهر القاموس (المجلد الثانية). (بتحقيق مجموعة من الأساتذة، المحرر) الكويت: وزارة الإعلام الكويتية، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

الزجاج (ت311هـ). (1988). معاني القرآن وإعرابه (المجلد الأولى). بيروت: عالم الكتب.

الزمخشريّ (ت538هـ). (1407هـ). تفسير الكشّاف عن حقائق غوامض التنزيل (المجلد الثالثة). بيروت: دار الكتاب العربي.

الطبري (ت310هـ). (1420هـ-2000م). جامع البيان في تأويل القرآن (المجلد الأولى). (تحقيق: أحمد محمد شاكر، المحرر) مؤسسة الرسالة.

الفراء (ت207هـ). (1980م-2001م). معاني القران. (تحقيق: أحمد يوسف نجاتي، ومحمد علي النَّجار، وعبد الفتاح إسماعيل شلبي، المحرر) الهيأة المصرية العامة للكتاب.

النَّحاس(ت338هـ). (1421هـ). إعراب القرآن (المجلد الاولى). (وضع حواشيه وعلق عليه: عبد المنعم خليل إبراهيم، المحرر) بيروت: منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلمية.

خالد هدنة. (2005م). المعجم العربي في ضوء النقد اللغوي (المجلد الأولى). القاهرة: رؤية للنشر والتوزيع.

عبد الرحمن بن أبي بكر جلال الدين السيوطي (ت911هـ). (1974م). الإتقان في علوم القرآن (المجلد د.ط). (تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، المحرر) مصر: الهيئة المصرية العامة للكتاب.

عبد الرحمن بن أبي بكر جلال الدين السيوطي(ت911هـ). (1409-1989م). الاقتراح في علم أصول النحو (المجلد الأولى). (حققه وشرحه: د. محمود فجال، وسمى شرحه (الإصباح في شرح الاقتراح)، المحرر) دمشق: دار القلم.

عبد العزيز مصلوح. (2004م). في اللسانيات العربيّة المعاصرة دراسات ومثاقفات (المجلد الأولى). القاهرة: عالم الكتب.

عبد الفتاح سليم. (2013م). المعيار في التخطئة والتصويب دراسة تطبيقيّة. القاهرة: مكتبة الآداب.

مجموعة من العلماء. (1393هـ-1973م). التفسير البسيط للقرآن الكريم (المجلد الأولى). (بإشراف مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، المحرر) الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية.

محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر ابن عاشور الأندلسي (ت1393هـ). (1984م). التحرير والتنوير «تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد». تونس: الدار التونسية للنشر.

محمد بن محمد بن يوسف (المتوفى: 833 هـ) ابن الجزري. (د.ت). النشر في القراءات العشر (المجلد د.ط). (المحقق: علي محمد الضباع (المتوفى 1380 هـ)، المحرر) المطبعة التجارية الكبرى [تصوير دار الكتاب العلمية].

محمد نيزوان ابن موسلينغ. (2019م). القواعدية وعناصر الأفضلية في شاهد الحديث الشريف. بيروت: عالم الكتب الحديث.

محمود عكاشة. (2005م). التحليل اللغويّ في ضوء علم الدلالة (المجلد الأولى). مصر: دار النشر للجامعات.

محيي الدين بن أحمد مصطفى درويش (ت1403هـ). (1415هـ). إعراب القرآن وبيانه (المجلد الرابعة). دار الإرشاد للشئون الجامعية - حمص - سورية، (دار اليمامة - دمشق - بيروت)، (دار ابن كثير - دمشق - بيروت).

معمّر بن المثنى التميمي أبو عبيدة(ت210هـ). (1374هـ-1954م). مجاز القرآن (المجلد الأولى). (عارضه بأصوله وعلق عليه الدكتور محمد فؤاد ستركين، المحرر) مصر: محمد سامي أمين الخانجي.

نعمة رحيم العزاوي. (د.ت). النقد اللغوي عند العرب حتى نهاية القرن السابع الهجري (المجلد الثانية). منشورات مؤسسة دار السلام

التنزيلات

منشور

2023-09-09

إصدار

القسم

مقالات للعلوم الانسانية