الذكاء الشخصي وعلاقته بالصمود النفسي لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

  • م.د.رنا حسين عمران

الكلمات المفتاحية:

الذكاء الشخصي, الصمود النفسي, الوعي, طلبة الجامعة, كلية التربية

الملخص

     استهدف البحث الحالي التعرف على (الذكاء الشخصي, الصمود النفسي ) لدى طلبة الجامعة وكذلك التعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين المتغيرين , تكونت عينة البحث من  (120 ) طالب وطالبة اختيروا من مجتمع البحث الأصلي بالطريقة العشوائية الطبقية  وبأسلوب متساوي من الأقسام الإنسانية , ولتحقيق أهداف البحث أعدت الباحثة أداة لقياس الذكاء الشخصي تكونت بصيغتها النهائية من (20)  فقرة , وأداة لقياس الصمود النفسي تكونت بالصيغة النهائية من (20) فقرة , وقد خضع  المقياسين للخصائص السايكومترية من صدق وثبات , و بعد تطبيق المقياسين على الطلبة  ومعالجة البيانات إحصائيا أظهرت النتائج أن طلبة الجامعة يتسمون بالذكاء الشخصي والصمود النفسي, كما ويتضح من نتائج البحث وجود علاقة ارتباطية ايجابية  بين كل من الذكاء الشخصي والصمود النفسي لدى طلبة الجامعة  , وعلى وفق هذه النتائج استخلصت الباحثة عدد من التوصيات والمقترحات.

المراجع

Anastasl , A. (1976). Psychological testing New york Macmilian.

Campbell, L., & Dickinsm, D. (1999). Teaching and Learrning . Throouugh Multiple lntellgence .3.Ally& Bocon V.S.A.

Checkly, K. (1997). the first seven and Eight : A Conversation With Howard Gardner Education Leadership journal ,no .55.HAll lnc.

Ebel , R. (1972). Eassentials of Eduational Measurement New jersey prentice.

Gardner , H. (1993). Frames of Mind , The Theory of Multiple lntelligences .

Gardner, H. (2013). Frequently asked questi0n - Multiple intelligences and relted educational topics.

Goodley, D. (2005). Empowerment , self - advocacy and resilience journal of lntellectual Disabilities . 9 (4).

Morgan, h. (1996). an analysis of Gardners theory of multiple intelligence .citation , roeper, review,V.18,PP.263-269.

Reed, T. (2005). Elementary princile Emotional lntelligence, Leaderder shep Behavior and Openness :lmploratory Study , unpublished doctoral dissertation .

Richardson, G. (2002). The metatheory of resiliense and resiliency .journal of clinical psychology . 58,307-321.

Smith, B. (2008). The prief resilience scalf :Assessing the ability to bounce back of behavioural medicine ,15,194-200.

Taormina , R. (2015). Adult personal resilience : A new theory , new measure and practical implications . psychological thought , 8 (1) ,35-46 . tennessee state University : United states.

احمد سلمان عودة، و خليل ابراهيم الخليلي . (1988). الاحصاء للبحوث التربوية والعلوم الاحصائية. عمان، الاردن: دار الفكر.

ازهار عبد المعطي غيث. (2017). الشعور بالامل كمتغير وسيط بين الصمود النفسي والضغوط النفسية لدى امهات الاطفال المعاقين بعد العدوان على غزة ,رسالة ماجستير غير منشورة . فلسطين: جامعة الاقصى .

ايناس سيد علي جوهر . (2014). الصمود النفسي وعلاقته باساليب مواجهة الضغوط لدى عينة من امهات الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة . مصر: كلية التربية , جامعة بنها , العدد (9).

جبار وادي العكيلي . (2011). الذكاء الشخصي وعلاقته بالاقناع الاجتماعي والاستهواء المضاد لدى الطلبة المتميزين ,اطروحة دكتوراه غير منشورة . بغداد، العراق : الجامعة المستنصرية.

جودة شاهين . (2010). التنبؤ بالذكاء الشخصي من التوافق الدراسي واتخاذ القرار لدى عينة من طالبات كلية التربية. المملكة العربية السعودية: مجلة الدراسات النفسية , العدد (2).

خالد عبد العزيز الغنام . (2014). الذكاء الوجداني والامن النفسي لدى نزلاء دار الملاحظة الاجتماعية . مكة المكرمة ، المملكة العربية السعودية : جامعة ام القرى.

خيرية علي محمد علي. (2010). الذكاء الشخصي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية والميول المهنية لدى عينة من طالبات المرحلة الاعدادية بمدينة مكة المكرمة. المملكة العربية السعودية: جامعة ام القرى.

سامي محمود ملحم. (2009). اساسيات علم النفس (المجلد ط1). عمان، الاردن: دار الفكر.

سحر فاروق علام . (2013). الصمود النفسي وعلاقته بالتماسك الاسري لدى عينة من طالبات جامعة عين شمس. القاهرة، مصر: مجلة الارشاد النفسي , العدد (36) .

سعاد جبر سعيد. (2008). سيكولوجية التفكير والوعي بالذات. عمان، الاردن: عالم الكتب الحديث.

سلمان الحضري الشيخ . (1982). الفروق الفردية في الذكاء . القاهرة، مصر: دار الثقافة للطباعة والنشر.

سلمان عبد الواحد ابراهيم . (2010). العقل البشري وتجهيز ومعالجة المعلومات. القاهرة، مصر: دار الكتاب الحديث.

سوزان حسين عمران. (2015). الذكاء الشخصي وعلاقته باستراتيجيات ادارة الحياة لدى النساء الارامل , رسالة ماجستير غير منشورة . بغداد، العراق: كلية التربية , الجامعة المستنصرية.

صفوت فرج. (1980). القياس النفسي. القاهرة، مصر: دار الفكر العربي.

عزيز حنا داود، و انور حسين عبد الرحمن . (1990). مناهج البحث التربوي. العراق: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , جامعة بغداد.

عماد عبد الامير نصيف. (2018). الصمود النفسي وعلاقته بمعنى الحياة لدى طلبة الجامعة . بغداد، العراق: مجلة كلية التربية ,العدد (102).

فاتن فاروق عبد الفتاح ، و شيري مسعد حليم . (2014). الصمود النفسي لدى طلبة الجامعة وعلاقته بكل من الحكمة وفاعلية الذات . بور سعيد، مصر: مجلة بور سعيد.

فاتن فاروق عبد الفتاح، و شيري مسعود حليم . (2014). الصمود النفسي لدى طلبة الجامعة وعلاقته بكل من الحكمة وفاعلية الذات. مصر: مجلة جامعة بور سعيد.

فتحي عبد الحميد عبد القادر ، و السيد محمد ابو هاشم. (2006). البناء العاملي للذكاء في ضوء تصنيف جاردنر وعلاقته بكل من فاعلية الذات وحل المشكلات والتحصيل الدراسي لدى طلبة الجامعة. العدد (55).

كاردنر. (2004). اطر العقل. (محمد بلال الجيوسي ، المترجمون) الرياض، المملكة العربية السعودية: مكتبة التربية العربية لدول الخليج.

محسن صالح حسن الزهيري . (2013). توجهات الهدف وعلاقتها بالذكاء الشخصي والسلوك الاستقلالي لدى طلبة المرحلة الاعدادية , اطروحة دكتوراه غير منشورة. العراق: جامعة بغداد.

محمد بكر نوفل . (2007). الذكاء المتعدد في غرفة الصف . عمان، الاردن: دار المسرة.

ممحمد سعيد ابو حلاوة. (2013). حالة التدفق المفهوم الابعاد والقياس . القاهرة، مصر: شبكة العلوم النفسية العربية.

محمد سعيد ابو حلاوة، و عاطف سعيد الشربيني . (2016). علم النفس الايجابي نشأته وتطوره , نماذج من قضاياه، ط1. القاهرة، مصر.

محمود عبد السلام احمد. (1981). القياس التربوي والنفسي. القاهرة، مصر: مكتبة النهضة المصرية , المجلد الاول.

مريم حميد اللحياني .(2002).فاعلية الذات الاجتماعية وعلاقتها بالذكاء الشخصي ( الاجتماعي - الذاتي ) وفق نموذج كاردنر للذكاء المركب لدى طلبة الجامعة ,رسالة ماجستير غير منشورة. المملكة العربية السعودية: جامعة ام القرى.

مصطفى محمود واخرون الامام . (1990). التقويم والقياس. بغداد، العراق: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , جامعة بغداد.

ورد محمد مختار عبد السميع . (2014). الصمود النفسي وعلاقته بالرضا عن الحياة والاداء الاكاديمي لدى طلبة الجامعة , رسالة ماجستير غير منشورة. مصر: جامعة عين شمس.

التنزيلات

منشور

2023-09-08

إصدار

القسم

مقالات للعلوم الانسانية