أنماط التفكير الهندسي وحضورها في فلسفة سبينوزا

المؤلفون

  • أ.م.د. سالي محسن لطيف

الكلمات المفتاحية:

الفلسفة، سبينوزا، النمط، العقل، الله، التفكير، الوجود

الملخص

حأول سبينوزا بناء منهجه الهندسي من خلال نمطاً فكرياً يكونه العقل ويفصح عن قدراته المكنونة، حيث أكد على تطهير العقل من الشوائب التي تشوه قدرته للوصول إلى اليقين .

         وقد خصّ سبينوزا منهجه الهندسي في كتابه (علم الأخلاق) حيث عرض افكاره من خلال القضايا المطروحة والتي تهم الانسان وتفكيره والبرهان عليها ، إذ اهتم بانفعالات الانسان وأخلاقه وحأول أن يرسم له طريقاً يسوده النمط الفكري الهندسي بالاعتماد على القياس والاستدلال والبرهان من أجل الوصول إلى اليقين وبالتالي الوصول إلى الكمال الانساني .

         وعدّ أن القدرة الالهية الجوهرية اللانهائية هي أساس جميع الموجودات، فالله هو الذي يبث القدرة والحياة في كل ارجاء العالم، لهذا سأوى سبينوزا بين الجوهر والوجود على أساس أن الطبيعة الطابعة (الجوهر) تنبثق منه الطبيعة المطبوعة (الوجود).

         من هنا كان تفكير سبينوزا عميق  ومترابط، إذ يسعى بنمطه الفكري الهندسي إلى الوصول إلى السعادة، وهذا النمط يسير وفق توجيه الفكر الخاضع لمعايير فكرية صحيحة والتي تحول القضية الموجبة إلى سالبة ثم يبرهن عليها بالخلف.

         ركز سبينوزا على فكرة الديمومة اللانهاية وجعلها من البنى الأساسية لكل الوجود لما في ذلك الانفعالات الموجودة في داخل الانسان وكل التحولات التي تطرأ على الوجود.

    وتبقى الديمومة التي تتضمن التحولات المستمرة نحو كمالات أكثر أو أقل والتي تتمثل في القدرات الفاعلة التي تضمن العالم المتوازي بشكل كامل ، أي ذلك العالم الذي ضم كل من الجوهر الفاعل والوجود المنفعل.

   ويتعلق النمط الهندسي بالقوة الكامنة فيها وفي الظواهر المحيطة بنا والتي غرسها الله والتي تمثل انعكاسا لقدرته الفائقة على الإبداع.

   وهذا يعني أنه كلما طور الإنسان عقله كلما ازداد فهما لقواه التي يمتلكها ولنظام الطبيعة، وبالتالي كلما ازدادت قدرته على توجيه نفسه ووضع أحكاماً لها ،وازداد وعيه لذاته وللوجود ككل. وهذه القدرة أودعها الله فيه من هنا كان عالمنا هو ذلك العالم المتوازي وفق وحدة الوجود ككل.

المراجع

A Acon V. (2003). Meaningin Spinoza's Metod. Cambridg Uniresity Press.

Genevieve Lioyd. (1996). Spinoza and the Ethics. London- Ney York.

Michael Della Rocca. (2008). Spinoza . London- New York.

Willi Goetschel . (2004). Spinoza's Modernity. Wisconsin Press.

احمد العلمي. (2015). فلسفة الوجود والسعادة عند سبينوزا ، افريقيا الشرق - المغرب.

أرسطو. (1980). المنطق. بيروت - لبنان.

أميل برهية. (1983). تاريخ الفلسفة القرن السابع عشر. بيروت - لبنا : دار الطليعة للطباعة والنشر.

باروخ سبينوزا. (1990). رسالة في اصلاح العقل. تونس: دار الجنوب للنشر.

باروخ سبينوزا. (2009). علم الأخلاق. بيروت - لبنان: مركز دراسات الوحدة العربية.

جميل صليبا. (1982). المعجم الفلسفي. بيروت- لبنان : دار الكتاب اللبناني.

جيل دولوز. (2015). سبينوزا فلسفة عملية. الدار البيضاء - المغرب: دار توبقال للنشر.

حسون السراي. (2009). مفهوم الجوهر في الغلسفة الحديثة. بيروت: دار الهادي للطباعة والنشر والتوزيع.

دومنيك فولشيد. (2011). المذاهب الفلسفية الكبرى. بيروت: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع.

روجيه بول دروا. (2014). فقه الفلسفة. دمشق - سوريا: دار الفرقد.

روزنتال . (1987). الموسوعة الفلسفية. بيروت - لبنان: دار الطليعة للطباعة والنشر.

زكيب نجيب . (2019). قصة الفلسفة الحديثة. لبنان ، بغداد : دار النخيل للطباعة والنشر.

غنار سكيربك . (2012). تاريخ الفكر الغربي من اليونان القديمة إلى القرن العشرين. بيروت: بيت النهضة.

فؤاد زكريا. (2017). سبينوزا. مؤسسة هندأوي.

كرم متي. (2001). الفلسفة الحديثة (عرض ونقد). بيروت - لبنان: دار الكتاب الجديد المتحدة.

محمد مهران. (بلا.ت). علم المنطق. مصر: دار المعارف.

هنري توماس . (1970). المفكرون من سقراط إلى سارتر. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.

ول ديورانت. (2004). قصة الفلسفة من افلاطون إلى جون ديوي. بيروت - لبنان: منشورات مكتبة المعارف.

وليم كلي رايت. (2010). تاريخ الفلسفة الحديثة. بيروت - لبنان: دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع.

يوسف كرم . (2012). تاريخ الفلسفة الحديثة. مؤسسة هنادوي.

التنزيلات

منشور

2023-09-08

إصدار

القسم

مقالات للعلوم الانسانية