إستيعاب وإنتاج متعلمي اللغة الإنكليزية العراقيين للزَمن النَحوي في اللُغة الإنكليزية: دراسة مُستَعرِضة

المؤلفون

  • صلاح عبدالحسين زميط
  • محمد حسن محيي

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إظهار قدرة إنتاج واستيعاب بالاضافة الى صيغة الاستمرارية للزمن النحوي في اللغة الانكليزية لدى متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (EFL) من العراقيين الذكور. تتأتّى أهمية هذا الموضوع من حقيقة أنه ما لم يتقن متعلمي اللغة الإنجليزية الأزمنة النحوية، فلن يتمكنوا من إنتاج جمل مقبولة في اللغة الثانية (الإنكليزية). لتحقيق هذا الهدف ، تم تصميم اختبار إنتاج واستيعاب الزمن النحوي لتحديد مستوى الطلاب الجامعيين العراقيين من الذكور والإناث الموزعين على المستويات الأكاديمية الأولى والثالثة والرابعة لقسم اللغة الإنجليزية في الجامعة المستنصرية / العراق  والذي يعكس مستوى كفاءتهم باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS. إن المبرر وراء هذه الدراسة هو محاجة (كوردر 1976) التي تقول أن التخلص من أي خطأ يتطلب فهمًا جيدًا لطبيعة هذا الخطأ ، علاوة على ذلك فإن دراسة أخطاء المتعلمين تشكل جزءًا من الدراسة المنهجية للغة المتعلمين والتي هي في حد ذاتها ضرورية لفهم عملية اكتساب اللغة الثانية. يتطلب تطوير تقنيات تدريس اللغة وتحسينها معرفة كاملة ومنهجية بأخطاء المتعلم. كشفت الدراسة عن فروق ذات دلالة إحصائية بجنس المتعلم ومستواه الأكاديمي فيما يتعلق بإنتاج واستيعاب الزمن النحوي. توفر النتائج فهمًا منهجيًا للتحديات التي يواجهها متعلموا اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في العراق وتعطي اقتراحات ذات طابع تدريسي من أجل تعزيز إتقانهم للغة الإنجليزية.

التنزيلات

منشور

2023-12-01