دور الاسرة العراقية في تنمية بعض القيم الاجتماعية الايجابية ( الحماية من افة المخدرات انموذجاً ) من وجهة نظر اعضاء الهيئة التدريسية

المؤلفون

  • تغريد ادريب حبيب

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على دور الأسرة العراقية في زرع بعض القيم الإيجابية لدى الأطفال. ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثون بتصميم مقياس وتطبيقه على عينة البحث المكونة من (100) معلم ومعلمة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

  1. هناك عدد من القيم الإيجابية التي تسعى الأسرة العراقية إلى غرسها في نفوس أبنائها، وهي:

أ- نشر روح التسامح، والابتعاد عن المواقف المتطرفة، وإزالة الخلافات بين الأطراف المتحاربة، وزرع الشعور بالوحدة الوطنية بين مختلف فئات المجتمع، وهذه البنود لها أعلى قيمة حسابية قدرها (2.8).

ب- تنمية مهارات التواصل بين أفراد الأسرة، والامتناع عن استخدام الكلمات التي توحي بالتمييز العنصري والطائفي والتشجيع على تعاطي المخدرات، والامتناع عن السماح للأطفال بمشاهدة البرامج والمسلسلات التي تحرض على العنف والأنانية وتشجع على تعاطي المخدرات، والحصول على قيمة محسوبة (2.7) ).

ج - الأخذ بمبادئ الدين الإسلامي الحنيف في نبذ آفة المخدرات وكيفية التعامل مع المدمنين، أنصح ابني أنه عندما يخطئ في حق زميل له أن يعتذر منه ويطلب العفو (أنصح ابني) وعندما سمع أحداً يتحدث عن المخدرات، نصحه بالابتعاد عن المخدرات)، حصلت على قيمة محسوبة وهي (2. 6).

التنزيلات

منشور

2024-04-26