فاعلية برنامج علاجي قائم على تقنية التحفيز السمعي-البصري في تحسين التنظيم الذاتي لدى أطفال اضطراب طيف التوحد

المؤلفون

  • حيدر كامل مهدي النصراوي
  • عادل عبد الرحمن الصالحي
  • أفراح ياسين محمد الدباغ

الملخص

يهدف البحث الحالي الى التعرف على فاعلية برنامج علاجي قائم تقنية التحفيز السمعي البصري في تحسين التنظيم الذاتي لدى الأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد ذوي الأداء الوظيفي العالي المُشخصين مسبقاً في مراكز رعاية التوحد في مدينة بغداد (جانبي الكرخ والرصافة)،  إذ تمّ تطبيق الاختبار القبلي على عينة البحث البالغة (14) طفلاً، بواقع (7) أطفال ضمن المجموعة التجريبية: (5) ذكور و(2) أناث، و(7) أطفال ضمن المجموعة الضابطة، بواقع (6) ذكور و(1) أناث، ومن ثمّ تطبيق البرنامج على العينة التجريبية الذي استمر لمدّة ثلاثة اشهر، بواقع (36) جلسة، في كل أسبوع (3) جلسات، تستمر الجلسة مدة (21). ولتحقيق أهداف البحث، قام الباحثون بإعداد مقياس التنظيم الذاتي والتحقق من الخصائص السايكومترية والصدق والثبات، بعد انتهاء مدة البرنامج، تمّ تطبيق الاختبار البعدي على المجموعتين التجريبية والضابطة، أظهرت نتائج البحث ان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الاختبار القبلي والبعدي على مقياس التنظيم الذاتي للمجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية، وهذا يُشير إلى أن تقنية التحفيز السمعي البصري قد ساهمت في تحسين التنظيم الذاتي لدى عينة البحث، من ثم تطبيق الاختبار التتبعي بعد مرور شهرين من انتهاء البرنامج، أظهرت النتائج استمرارية فاعلية التقنية، قدّم الباحثون عدد من التوصيات والمقترحات حول نتائج البحث.

التنزيلات

منشور

2024-04-26