فينومينولوجيا الذات عند القديس أوغسطين

المؤلفون

  • زينب والي شويع

الملخص

   تهتم هذه الدراسة بتقديم قراءة جديدة للنص الأوغسطيني وفقا للمبدأ الفينومينولوجي  إذ تفترض أنه من الممكن إعادة قراءة مفهوم الذات عند القديس أوغسطين من المنظور الفينومينولوجي بوصفه نمطاً أو أسلوباً فلسفياً لكبرى المذاهب , ومنذ محاولات التفلسف الأولى , بناءاً على ذلك تناولت هذه الدراسة البعد الفينومينولوجي للذات عند أوغسطين و جاءت في ثلاثة مرتكزات أساسية ؛ تمثل المرتكز الأول بإثبات الذات لوجودها من خلال الظهور في الواقع كذات واعية متأملة وجودها (الكوجيتو) إذ انتقلت الذات من الشك إلى اليقين وعليه فإن كل وعيٌ أصيل للذات نحو الواقع هو ممارسة فينومينولوجية ، أما المرتكز الثاني فأختص بفينومينولوجيا المحبة للذات بعدَهِا الطريق الأمثل لظهور الذات في الحياة , ذلك إن المحبة تعدّ وسيلة وغاية في آن واحد فالمحبة هي التي تحقق الوعي بالله والذي يمثل المرتكز الثالث والأهم . ووفقا لأوغسطين تُعدّ الذاكرة هي حلقة الوصل الرابطة بين تلك المرتكزات الفينومينولوجية الأساسية للذات

التنزيلات

منشور

2024-04-03