فاعلية برنامج ارشادي بإسلوب التدخّل الإيجابي في خفض الخوف من الفشل الدراسي لدى طلّاب المرحلة الاعدادية (الدراسة المسائية)
الملخص
استهدف البحث الحالي التعرّف على: فاعلية برنامج ارشادي بأسلوب التدخّل الإيجابي في خفض الخوف من الفشل الدراسي لدى طلّاب المرحلة الاعدادية الدراسة المسائية، ويتم التحقق من ذلك من خلال الفرضيات الصفرية التي وضعها الباحث، ولتحقيق هدف البحث تطلّب بناء أداتين هما: مقياس الخوف من الفشل الدراسي، إذ تم الاعتماد على نظرية لازوروس (1991)، وتم صياغة (22) فقرة، موزعة على (5) مكوّنات، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس بتطبيقه على عيّنة التحليل الإحصائي البالغة (300) طالب، وحساب مؤشرات صدق البناء له، وبلغ معامل الثبات بطريقة الاختبار واعادة الاختبار (0.84). وفيما يتعلّق بالبرنامج الارشادي، اعتمد الباحث التصميم التجريبي ذا المجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبار القبلي والبعدي، إذ قام الباحث ببناء البرنامج وفق أسلوب التدخّل الإيجابي المعتمد على نظرية سليجمان في علم النفس الإيجابي، بواقع (10) جلسات تضم عناوين مختلفة، وبعد انتهاء تطبيق البرنامج؛ طبق الباحث الاختبار البعدي (مقياس الخوف من الفشل الدراسي) على أفراد المجموعتين، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح أفراد المجموعة التجريبية، وبعد مرور (45) يوم من تطبيق الاختبار البعدي، طبق الاختبار المرجأ، وبيّنت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين؛ مما يشير إلى فاعلية البرنامج الارشادي في خفض الخوف من الفشل الدراسي لدى طلّاب المرحلة الاعدادية الدراسة المسائية، وخرج البحث بعدد من التوصيات والمقترحات.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.